اعلان

بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن.. لن تصدق سعره

بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن
بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن

في واقعة غريبة من نوعها، يتم طرح كتاب مصر يعود إلى فجر المسيحية، ويعتبر أيضًا من أقدم الكتب الموجودة في العالم كله، للبيع في مزاد علني في لندن في شهر يونيو القادم، وهو الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن، لن تصدق سعره.

بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن

تعود مخطوطة 'كروسبي شوين'، المكتوبة باللغة القبطية على ورق بردي، إلى الفترة ما بين 250 إلى 350 ميلادية، تقريبًا، وكتبت في أحد أقدم الأديرة المسيحية.

وبحسب دار كريستي فإن قيمة بيعها ستتراوح بين 2.6 إلى 3.8 مليون دولار، وفقًا لما ذكرت رويترز.

بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندنبيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن

وقال كبير المختصين في مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستي، يوجينيو دونادوني: 'صحيح أنه في تلك الفترة الانتقالية.. بدأ ورق البردي يأخذ شكل المخطوطات.. ومن ثم الكتب التي نعرفها اليوم.‭‭‬‬ وما لدينا هو أقدم نصوص معروفة للكتابين المقدسين'.

ونسخ هذا الكتاب، الذي يضم 104 صفحات، في 52 ورقة، كاتب واحد على مدى 40 عامًا في أحد الأديرة بصعيد مصر واحتفظ به خلف زجاج شبكي، حيث تحوي المخطوطة رسالة بطرس الأولى وسفر يونان.

بيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندنبيع أقدم كتاب مصري في مزاد علني بلندن

وعزا دونادوني سبب الحفاظ على المخطوطة إلى المناخ الجاف في مصر، مشيرًا إلى أنه لم يبق حتى يومنا هذا سوى عدد قليل من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع.

وتابع قائلا 'كل المخطوطات المسيحية التي توفرت لدينا في القرن العشرين وفي نهاية القرن التاسع عشر تتركز في مصر بسبب تلك الظروف المناخية الدقيقة للغاية'، بحسب رويترز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغيف الغلابة.. هل اقترب موعد رفع سعر الخبز المدعم؟