اعلان

لمقاومة الشعور بالقلق والخوف من الامتحانات.. نصائح لطلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

بدأت أمس الإثنين الموافق الـ 11 من شهر يونيو الجاري امتحانات الثانوية العامة 2024، ويعتبر الشعور بالخوف والقلق من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الطلاب، لهذا يبحثون على أهم النصائح التي تساعدهم في مقاومة هذا الشعور السلبي، من أجل زيادة التركيز في المذاكرة، حيث إن الخوف من الامتحانات يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، لمقاومة الشعور بالقلق والخوف من الامتحانات، نصائح لطلاب الثانوية العامة.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

التخلص من الأفكار السلبية

يجب التخلص من الأفكار السلبية والتركيز فقط في التفكير الإيجابى، وهو الأمر الذي يساعد في التركيز أكثر على المادة والتخلص من القلق والتوتر ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق.

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تساهم في مقاومة الشعور بالخوف من الامتحانات، وتصفية الذهن أيضًا والتخلص من أي طاقة سلبية قبل الامتحان، سواء من خلال ممارسة رياضة المشي السريع أو الركض أو ممارسة بعض تمارين التنفس للتخلص من الطاقة العصبية.

التحدث إلى المعلم

يعتبر رهاب الامتحانات من المشكلات الشائعة التي تؤثر على الطلاب خلال فترة الإمتحانات وتجعلهم يشعرون بالتوتر والقلق، لذلك يفضل الحديث مع المدرسين لتوجيه ببعض النصائح التي تساعدهم على اجتياز هذه المرحلة.

طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة

مكافأة الذات

يفضل خلال فترة الإمتحانات عندما ينجح في الإنتهاء من مراجعة بعض الدروس أن يكافىء نفسه بمشاهدة فيلمه المفضل أو يمارس أي نشاط يفضله، أو يتناول قطعة حلوى مفضلة له، حتى يتخلص من الشعور بالتوتر ويركز خلال فترة الإمتحانات.

تجنب الأطعمة السكرية

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف مستويات الطاقة لدى الطالب وتجعله يشعر بالنعاس، لذلك يجب تجنب تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بأطعمة خفيفة مثل الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز الذاكرة وزيادة التركيز.

النظام الغذائي يوم الامتحان

يجب اتباع نظام غذائي متوازن في فترة الامتحانات، إذ إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المكسرات والبذور والأسماك والتي تجعل الطالب مركز أكثر مع شرب الكثير من الماء، حيث يتسبب الجفاف فى التعب الذى قد يتطور إلى إغماء.

النوم الجيد

يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم، في التركيز والاحتفاظ بالمعلومات وتحسين الحالة المزاجية، لذلك ينصح بالنوم 7-8 ساعات من النوم بشكل يومي.

WhatsApp
Telegram