فوائد غير متوقعة للضحك.. أبرزها السيطرة على الخوف والقلق وزيادة السعادة

الضحك
الضحك

من المعروف أن الابتسامة ليست مجرد تعبير عن السعادة، بل هي وسيلة لتعزيز الرفاهية العامة، إذ أثبتت الدراسات العلمية أن الضحك له تأثير إيجابي على الصحة، وللضحك الكثير من الفوائد، وأبرزها تحسين صحة القلب وتعزيز الجهاز المناعي والسيطرة على مشاعر الخوف، الإضافة إلى تحسين الصحة النفسية وزيادة الشعور بالسعادة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فوائد غير متوقعة للضحك، أبرزها تحسين صحة القلب.

فوائد غير متوقعة للضحك

تحسين صحة القلب

يساعد الضحك في تحسين صحة القلب، من خلال زيادة تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية، حيث إن هذا التأثير يؤدي إلى تقليل ضغط الدم ويعزز الدورة الدموية، وهو الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويساعد على تقليل التوتر والضغط النفسي، وهما عاملان رئيسيان في مشاكل القلب.

تعزيز جهاز المناعة

يعزز الضحك من نشاط جهاز المناعة، من خلال زيادة إنتاج الأجسام المضادة وتقوية الخلايا المناعية مثل الخلايا الطبيعية القاتلة، حيث إن هذا يساعد في مقاومة العدوى والأمراض، وهو الأمر الذي يحافظ على صحة الجسم ويزيد من قدرته على التصدي للميكروبات.

تخفيف التوتر والقلق

يقلل الضحك من مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين في الجسم، حيث إنه عندما نضحك، يفرز الجسم هرمونات السعادة مثل الإندورفين، التي تعمل كمسكنات طبيعية وتساهم في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والتوتر النفسي.

الضحك الضحك

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

نتنفس بعمق وبشكل أسرع عندما نضحك، وهو الأمر الذي يزيد من كمية الأكسجين التي تدخل إلى الرئتين، وهذا يعزز من صحة الجهاز التنفسي ويزيد من كفاءة الجسم في التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

زيادة الشعور بالسعادة

ويعزز الضحك من الصحة النفسية ويزيد من الإحساس بالسعادة والرضا، وعندما نضحك، تحفز الدماغ على إفراز هرمونات السعادة، وهو الأمر الذي يساعد في تحسين الحالة النفسية والتغلب على مشاعر الحزن أو الاكتئاب، فالضحك الجماعي يعزز الروابط الاجتماعية ويقوي العلاقات مع الآخرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«رأس الحكمة» تقفز بسهم «السويدي إليكتريك» بالبورصة المصرية لمستوى تاريخي