اعلان

"سنور والفقيرة وبني عقبة والتل الأصفر وخورشيد".. قرى مهددة بالغرق في بني سويف (صور)

قرى مهددة بالغرق ببني سويف
قرى مهددة بالغرق ببني سويف

'الخوف والقلق والتوتر والفزع' هذه هي ملامح الحياة اليومية بين آلاف الأهالي من ساكني المناطق الجبلية والمنخفضة بين المناطق والقرى الجبلية بمحافظة بني سويف، خشية تعرضهم للغرق خلال فصل الشتاء، رصدت 'أهل مصر'، بعض القرى المهددة بالغرق بالمحافظة، خلال الأيام القادمة.

فتأتي قريتى الفقيرة وبني عقبة بمركز ومدينة ببا جنوب بني سويف، التي يقطنها أكثر في مقدمة القرى المهددة بالغرق، نظرا لحالة الغرق التي شهدتها القريتين، بسبب تدفق المياه بشكل سريع وكبير، مما أدى إلى إنهيار الطريق بين قريتي الفقيرة وبني عقبة ، نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة والسيول خلال الأيام القليلة الماضية.

قرى مهددة بالغرق ببني سويف قرى مهددة بالغرق ببني سويف

وتأتي قرية التل الأصفر التابعة لقرية تل ناروز بمجلس قروي بياض العرب بمدينة شرق النيل ببني سويف، أولى القرى المهددة بالغرق بالمحافظة، نظرا لوجودها في شكل منخفض عن سطح الأرض، نظرا لوجودها بين الأراضي الزراعية والبعيدة كل البعد عن الكتلة السكنية للقرى.

كما تأتي قرية خورشيد الواقعة على مشارف الطريق الصحراوي الغربي بمركز ومدينة إهناسيا غرب بني سويف، وبين المناطق الجبلية والمنخفضة عن مستوى الأراضي، من أكثر المناطق تهديدا بالغرق بالمحافظة خلال الأيام القادمة، مما ينتج عنه مزيدا من الأضرار والآثار السلبية والصحية والمعيشية لآلاف الأهالي والمواطنين بداخل القرية.

قرى مهددة بالغرق ببني سويف قرى مهددة بالغرق ببني سويف

وتعتبر منطقة سنور بشرق النيل ببني سويف، من أكثر المناطق تضررا بإعصار التنين على مستوى المحافظة خلال العام الماضي، نظرا لتساقط السيول وغمر المنازل بالمياه، وتم إخلاء 350 أسرة من السكان، بسبب انهيار جزئي في جانبي مخر السيل بالقرية، وغرق 25 فدانا من الأراضي المستصلحة بالمنطقة، وتآكل جزئي في طريق ترابي مؤدي للقرية.

وتنقسم قرية سنور بمنطقة بياض العرب بشرق النيل، إلى قسمين سنور القديمة وهي المنشأة ما قبل 1969 وتعرضت قبل ذلك التاريخ إلى حدوث سيول كبيرة أغرقتها، قبل أن يتدخل الرئيس جمال عبدالناصر ويأمر بإقامة قرية سنور الجديدة ويوزع على كل متضرر منزل، ومن ذلك الوقت أصبحت سنور قريتين جديدة وقديمة، إلا أن ما حدث خلال فصل الشتاء الماضى، من غرق الأراضي المستصلحة وبعدها عدد كبير من المنازل يقارب 100 منزل، جعل أهالي سنور الجديدة يستضيفوا الأسر التي غرقت منازلهم في سنور القديمة، ولولا تدخل العناية الإلهية لأزاح السيل الأهالي إلى النيل، خلال العام الماضي، وما نتج عنها غرق عشرات الأفدنة الزراعية، وتشريد أكثر من 350 أسرة.

قرى مهددة بالغرق ببني سويف قرى مهددة بالغرق ببني سويف

ومن جانبه قال الدكتور محمد هاني غُنيم، محافظ بني سويف، إن الوضع بمخر سيل سنور، يمكنه استيعاب مياه الأمطار الغزيرة والسيول، وذلك حسبما تم خلال الأيام القليلة الماضية، من استيعاب المياه القادمة من سلاسل جبال البحر الأحمر إثر سقوط أمطار غزيرة، ضمن موجة تقلبات الطقس التي شهدتها بعض المناطق الساحلية ، ومؤكدا على أن المياه تتحرك في المخر باتجاه مجرى النيل ، ولم تتعرض المنازل المجاورة للمخر لأية أضرار.

وفيما يتعلق بوادي فقيرة أكد المحافظ، على أن الوادي تعرض لتدفق مياه الأمطار القادمة من سلاسل البحر الأحمر، ولا توجد أي خسائر في الأرواح والمنازل، بينما توجد بعض التلفيات في الزراعات القائمة بالقرب من مجرى النيل وبالوادي نفسه، والتي تم تكليف لجنة من الزراعة والتضامن والوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا بحصر التلفيات لاتخاذ اللازم في مثل تلك الحالات.

وكلف المحافظ الطرق والمرور بعمل حواجز حديدية على الطريق بقرية الفقيرة المار بالوادي لمنع المرور عليه، حفاظا على سلامة المواطنين، لحين الانتهاء من دعم وإصلاح وصلة الطريق التي تعرضت للإنهيار بسبب تدفق مياه الأمطار بالوادي.

وأضاف، أنه تم القيام بأعمال حفر أمام مخر السيل وقطع الطريق أمامه لتركيب خطوط مواسير خرسانية بأقطار كبيرة، يليها صب خرسانة عادية في الأرضية قبل تركيب 4 مواسير 'سوف تغلف بالخرسانة' لنقل المياه من الوادي إلى مخر السيل أسفل الطريق، على أن يتم عمل حوائط من الدبش على جانبي الطريق لتقويته وللحفاظ على الزراعات القريبة منه، وبعدها سيتم الردم بالمواد المحجرية وتعلية الطريق.

قرى مهددة بالغرق ببني سويف قرى مهددة بالغرق ببني سويف

وأضاف، أنه تم مراجعة جميع مخرات السيول بدائرة المحافظة، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال أي سيول محتملة أو أمطار، فضلا عن مناقشة التقارير الدورية لتقييم الوضع الحالي للمخرات من حيث صيانتها وتطهيرها، فضلاً عن مراجعة الخطة التي أعدتها المحافظة، ويشترك في تنفيذها كافة الأجهزة المعنية من'الري، الصحة، والتموين، والطرق والنقل، والطرق والكباري، والتضامن الاجتماعي، والإسعاف، والحماية المدنية والوحدات المحلية.

وأشار إلى أنه تم مراجعة جميع مخرات السيول وصيانتها والاطمئنان على جاهزيتها وتطهيرها، والتأكد من عدم وجود أية تعديات بمحيط هذه المخرات والبالغ عددها 7 مخرات، منها 6 مخرات في مراكز: بني سويف وببا وناصر شرق النيل وهي: مخر سنور بطول 3000متر، وبياض العرب بطول 2000متر، ومخر وادي غراب بطول 3000 متر، ومخر وادي فقيرة 'سد ركامي'، ومخر غياضة الشرقية بطول 1050متر، ومخر أبوصالح 1320متر، والتي تصب جميعها في نهر النيل، بخلاف مخر سيل طما فيوم بطول 600متر، والذي يصب في بحر يوسف.

وأوضح المحافظ، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع رفع كفاءة وإعادة تأهيل مخر سيل سنور شرق النيل بتكلفة 18 مليون جنيه ،والذي يشهد تنفيذ أعمال التدبيش ، خاصة وأن مخر السيل قد تعرض في مارس من العام الماضي لسيول وكميات كبيرة من الأمطار لم تشهدها المحافظة منذ عقود، مما تسبب في انهيار جسر مخر السيل، والذي أدى لخسائر وتلفيات ليست بالقليلة في بعض الزراعات المجاورة للمخر، والذي استلزم العديد من إجراءات الطوارئ والإغاثة في حينها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة