اعلان

7 ضحايا من الجيش الأبيض.. وكيل "صحة قنا" يكشف خطة الاستعداد لمواجهة كورونا (حوار)

محررة أهل مصر في أول لقاء لوكيل صحة قنا
محررة أهل مصر في أول لقاء لوكيل صحة قنا

تعتبر محافظة قنا، من المحافظات التي واجهت تحديات عديدة في المنظومة الصحية ومنها التصدي لجائحة فيروس كورونا، والتمكن من السيطرة عليه في بدايته، لكن ازداد الجدل عند دخول الموجة الثانية، خاصة بعد الزيادة في أعداد المصابين بالمستشفيات والعزل المنزلي.

لذلك التقت 'أهل مصر' بالدكتور راجي تواضروس، وكيل وزارة الصحة في قنا، في «أول حوار له» لفتح كافة الملفات الشائكة بالشارع القنائي، من مستشفيات مهجورة وأخرى التى ما زالت منذ أعوام تحت الإنشاء، والمبادرات الرئاسية وآخر التطورات في مواجهة فيروس كورونا..

_ماذا قدمت مديرية الصحة في قنا للمواطنين خلال عام 2020؟

تم تدريب الفرق الطبية على الإجراءات الاحترازية وبروتوكول الوزارة، وتجهيز أقسام العزل بالمستشفيات،وتجهيز مستشفى قنا العام وقفط التعليمي للعمل كمستشفي عزل، إضافة لتجهيز مبني المدينة الجامعية بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي والتضامن الإجتماعي لاستقبال الحالات، وتجهيز فريق الطب الوقائي للتعامل مع المخالطين.

كما تم تطهير وتعقيم المباني الحكومية والمنازل والشوارع عن طريق المتوطنة، والتنسيق مع الجهات المعنية مثل الجامعة والإسعاف وتدريب بعض الجمعيات الأهلية والمتطوعين على الإجراءات الاحترازية إضافة إلى حملات توعية للمواطنين عن طريق الصفحة الرسمية لمديرية الشئون الصحية وإدارة الثقافة الصحية بالمديرية.

من الإنجازات أيضًا تفعيل منحة بنك ناصر 'لمرکز الكلى الصناعي بحجازة قبلي، ومركز حضانات في قنا يسع 40 حضانة'، والتطورات الجارية بمستشفيات الصدر والحميات بالمحافظة وهي (صدر وحميات قنا- حميات مركز فرشوط، وحميات نجع حمادي ) لزيادة عدد الأسرة بالعناية المركزة.

_ماذا عن استفادة المواطنين بالمبادرات الرئاسية في قنا؟

المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان لها صدى واسع ورد فعل إيجابي لكافة المواطنين، كما كان لها دور فعال في مواجهة فيروس كورونا المستجد 'كوفيد_19' ، من توفير كافة الأدوية اللازمة لأصحاب الأمراض المزمنة والمساعدة في علاجهم من تلك الأمراض، مما قلل من عرضتهم للإصابة بالفيروس، والمبادرات الرئاسية هي :

مبادرة ۱۰۰ مليون صحة 'للأمراض المزمنة'، ومبادرة ۱۰۰ مليون صحة 'صحة المرأة' وتحقيق فيها المركز الرابع على مستوى الجمهورية بفحص 360 ألف و 480 سيدة، ومبادرة ۱۰۰ مليون صحة 'الأنيميا و التقزم' لأطفال المرحلة الابتدائية وتم فحص 15 ألف طالب حتى الآن، ومبادرة 100 صحة 'صحة الأم و الجنين'، والتي تهدف إلى اكتشاف الأم الحامل والمصابة بفيروس بي وعلاج الأم والطفل، ومبادرة السمعيات للكشف المبكر عن ضعاف السمع بعد عمر 3 أيام.

محررة أهل مصر أثناء لقائها مع وكيل صحة قنامحررة أهل مصر أثناء لقائها مع وكيل صحة قنا

_ كيف أثر الفيروس على الأطقم الطبية في قنا؟

- قدمت الأطقم الطبية العديد من الشهداء خلال أزمة كورونا حيث استشهد منها 4 أطباء بشري وممرضة وفني أشعة وإداري، من العاملين بالقطاع الحكومي إلا أن هذا لم يثني الفرق الطبية عن آداء واجبها على أكمل وجه.

_بماذا دعمت وزارة الصحة الجيش الأبيض في قنا؟

-قامت الوزارة بتوفير كافة الواقيات الشخصية اللازمة لحماية الأطباء ، كما تقوم الوزارة بعمل محاضرات وتدريب للأطقم الطبية بصفة مستمرة على طرق العلاج ومكافحة العدوى عن طريق الوسائل الإلكترونية، ومدخدمة الأطباء بعد سن المعاش للاستفادة من خبراتهم الفنية.

كيفت استعدت صحة قنا للموجة الثانية من فيروس كورونا؟

أفاد وكيل وزراة الصحة بأنه تم تشكيل غرفة الإدارة الأزمة تعمل على مدار 24 ساعة، وتخصيص 50 % من أسرة المستشفيات لحالات كورونا ووضع الخطط لتحويل المستشفيات كلها إاى فرز و عزل في حالة تزايد أعداد المصابين.

وأضاف أنه تم تحويل مستشفي قفط التعليمي للعمل كمستشفي عزل كاملة، والتدريب المستمر لجميع الفرق الطبية على الإجراءات الاحترازية وبروتوكول الحالات، والتأكد والمتابعة المستمرة لتوفير المستلزمات والأدوية والأكسجين، والتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية للتأكد من التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية.

الدكتور راجي تواضروس وكيل صحة قناالدكتور راجي تواضروس وكيل صحة قنا

_ ما هي المستشفيات التي تم تحويلها عزل لمصابين فيروس كورونا ؟ ومدي استيعابها للأسرة؟

هناك 7 مستشفيات تم تخصيصها عزل وفرز لاستقبال الحالات المصابة بكورونا وهي 'مستشفى حميات نجع حمادي،ومستشفى الوقف المركزي، ومستشفى حميات قنا

مستشفى صدر قنا، ومستشفى فرشوط المركزي، ومستشفى قنا العام،ومستشفى قوص المركزي، ومستشفى قفط التعليمي التي خصصت بكاملها لمصابي فيروس كورونا.

كما أشار تواضروس إلى إن إجمالي أسرة القسم الداخلي بمستشفيات عزل وفرز قنا 157 سرير ، وأسرة العناية 21 ، و9 أسرة أجهزة التتفس الصناعي ،وإجمالي الأسرة بهذه المستشفيات 709 سرير ، و18 من أسرة الرعاية، و 16 جهاز تنفس صناعي..موزعة كالآتي :

مستشفى الوقف المركزي، عدد أسرة القسم الداخلي بها 20 سرير ، و36 اسطوانة تنفس، وإجمالي الأسرة 56 سرير، ومستشفي حميات قنا القسم الداخلي يضم 28 سرير ، 40 إسطوانة ، وتانك، وأسرتها بالكامل 65 سرير.

بينما مستشفى صدر قنا، فالقسم الداخلي به 22 سرير، والعناية وأجهزة التنفس تحت التطوير، و95 إسطوانة ، و 104 إجمالي الأسرة بداخلها، وداخل مستشفى فرشوط المركزي، 12 سرير بالقسم الداخلي، و73 إسطوانة، وإجمالي عدد الاسرة 65 سرير، مستشفى قفط التعليمي، 35 سرير بالقسم الداخلي، و13 آخرين بالعناية المركزة ، و6 أسرة لأجهزة التنفس، و45 إسطوانة، وتانك بسعة 10 آلاف، و 60 سرير بكاملها، و8 أسرة بالرعاية، و 6 أجهزة تنفس.

وبمستشفى قنا العام، 20 سرير بالقسم الداخلي ، و8 أسرة بالعناية، و3 أسرة أجهزة التنفس، و 74 إسطوانة، وتانك بسعة 10 الاف، و247 إجمالي الاسرة، و10 أسرة للرعاية، و10 أجهزة تنفس، وأخرهم مستشفى قوص المركزي، 20 سرير بالقسم الداخلي، و103 إسطوانة، و 112 كاملةأسرتها.

_ رغم توافر الكمامات ودخول الموجة الثانية من كورونا وارتفاع في عدد المصابين..ماذا عن عدم تطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية؟

- سوف يتم التنسيق مع الجهات المعنية للتشديد على المواطنين لتطبيق الإجراءات الاحترازية سواء في المصالح الحكومية والهيئات أو وسائل المواصلات وجميع الأماكن ويتم إرسال مخاطبات رسمية بذلك، إضافة أنه سوف يتم نشر منشورات للتوعية ورفع الوعي عند المواطنين عن طريق المصلحة الرسمية لمديرية الصحة بقنا وصفحات وزارة الصحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

_ما رأيك في تأكيد بعض العلماء على أن قوة فيروس كورونا انخفضت؟

وبعض العلماء أكد ذلك فعليا طبقا لطبيعة الفيروسات المعروفة لكن مازال الموضوع خاضع للأبحاث العلمية والمعملية.

_ ما هي الفئات المستحقة للقاح كورونا وكيفية الحصول عليه؟

- أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بأنه سوف يكون هناك فئات يتم البدء بها وهم أطباء مستشفى العزل والصدر والحميات وباقي الكوادر الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الكلى والأورام، وكبار السن ثم باقي الفئات تباعا.

أما بالنسبة لكيفية الحصول عليه سوف تطلق الوزارة تطبيق على الانترنت للتسجيل وسوف يجهز مراكز في كل محافظة تكون مخصصة لإعطاء اللقاح عن طريق فرق مدربة.

_لماذا لا يوجد عائد مادي للأطباء في قنا وبدل العدوى ضعيف؟

-يقوم الأطباء بأداء عملهم من منطلق الواجب والمسؤولية الوطنية دون النظر إلى لعائد المادي، إلا أنه قام رئيس الجمهورية برفع بدل المهن والتخصصات الطبية كما يوجد عائد مادي و مكافأة استثنائية للعاملين.

_ماذا عن تأخير استلام المستشفيات التي مازالت تحت الترميم منذ 6 أعوام؟

سوف يتم التواصل والمتابعة المستمرة مع الوزارة للضغط على الشركات المنفذة لسرعة الانتهاء من المستشفيات، وتفعيلهم لخدمة المرضى، وكان كورونا أحد عوائق التنفيذ هذا العام.

_لماذا لم يتم إعادة ترميم المستشفيات المهجورة مثل المحروسة وحجازة قبلي؟

- مستشفى حجازة التكاملي كان هناك نزاع قضائي عليها وبعد الانتهاء منه جاري جاري دراسة كيفية الأستخدام الأمثل لمثل هذه الأماكن بالتنسيق مع الوزارة والمحافظة وسوف يُعلن عنه عند الانتهاء، بينما الوحدة الصحية في المحروسة تم إعداد دراسة لتحويلها إلى مركز جراحة طوارئ أو مستشفى مركزي.

_لماذا تكثر الشكاوى من الوحدات الصحية في قنا بعدم وجود أطباء؟

- بالفعل هناك عجز شديد بالأطباء في المحافظة وتم عمل الآتي : تطبيق الوحدة الأم والتي تعمل على مدار 24 ساعة، كوحدة مركزية تتوسط عدد من هذه الوحدات، والأطباء الذين مر على نيابتهم أكثر من 5 أعوام تم استعدادهم للعمل بالوحدات الصحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً