المشرف العام على التحرير داليا عماد

مدير مركز تطعيم لقاح سينوفارم الصيني: تطعيم الجرعة الأولى سيبدأ بالإسكندرية (خاص)

أهل مصر
لقاح كورونا
لقاح كورونا
اعلان

قال الدكتور طارق هيكل، مدير المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية، الذي تم تخصيصه لتطعيم لقاح فيروس كورونا، إنه على تواصل مباشر مع وزارة الصحة، بشأن تجهيز المركز لاستقبال المواطنين لتلقي لقاح سينوفارم الصيني، لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح مدير المركز الإفريقى لصحة المرأة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه تم تحديد عدد الغرف التي سيتم استخدامها في العمل، وكذلك مكان حفظ الطعوم ومكان التطعيم وغيرها من استعدادات، كما تم تحديد الفريق الطبي المشارك في عملية التطعيم والذي يتضمن كافة أفراد الفريق الطبي.

وأضاف "هيكل"، أن أعمال تجهيز وترتيب المركز تتم على قدم وساق وعلى أعلى مستوى، مؤكدًا أن بداية التطعيم سوف تنطلق من المركز الإفريقى لصحة المرأة، حيث أنه من المقرر أن يتم تطعيم الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، داخل المركز الإفريقي لصحة المرأة، فيما يبدأ مركز سموحة "وهو المركز الثاني المخصص لتطعيم لقاح كورونا" أعمال التطعيم بعد ٢١ يومًا من انطلاق التطعيم بالمركز الإفريقي.

من جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغني، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الوزارة حددت مركزين لتطعيم لقاح سينوفارم الصيني، لفيروس كورونا المستجد، وهما مركز صحة سموحة ومركز صحة المرأة، والمحافظة تواصل العمل على تجهيز المركزين للبدء فى تطعيم المواطنين، لافتًا إلى أن المركزين في مرحلة الإعداد والتجهيز ولم يُحدد بعد موعد تسلّم المصل أو البدء في تطعيمه.

وخصصت وزارة الصحة والسكان، 34 مركزًا لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن الاستعدادات النهائية لبدء تلقي المواطنين لقاح سينوفارم الصيني، والذي من المقرر البدء في استخدامه للمواطنين الأسبوع الثالث من شهر يناير الجاري.

ووقع اختيار الوزارة في محافظة القاهرة على 3 مراكز تشمل، مركز طب النزهة، ومركز طب القطامية، ومركز الزهور بالأسمرات، كما خصصت في الجيزة 3 مراكز أيضًا بينهم؛ فاكسيرا، ومركز صحة ميت عقبة، وفي محافظة القليوبية خصصت الوزارة مركزين هما؛ مستشفى معهد ناصر، ومستشفى كفر شكر.

وأتاحت الوزارة مركزين في محافظة الإسكندرية وهما؛ المركز الإفريقي لصحة المرأة، ومركز سموحة لصحة المرأة، وفي محافظة الإسماعيلية خصصت الوزارة مجمع الإسماعيلية لتلقي اللقاح، كما خصصت في بورسعيد مستشفى النصر، وخصصت في جنوب سيناء مستشفى شرم الشيخ الدولي، وفي شمال سيناء خصصت مستشفى العريش العام.

وخصصت الوزارة في محافظة المنوفية مستشفى منوف العام، وفي الغربية معهد كبد المحلة، وفي كفر الشيخ مركز قلين المركزي، ومجمع المستشفيات بمحافظة مطروح، كما خصصت الوزارة في محافظة البحيرة مركزين هما؛ معهد الطب القومي بدمنهور ومستشفى دنشال التعليمي، وفي محافظة دمياط خصصت الوزارة مركز القلب والجهاز الهضمي بالمحافظة.

عاجل
عاجل
حسام حسن يقود سموحة لفوزًا قاتلاً على الأهلي مستغلا خطأ الشناوي