اعلان

حكاية عم محمد مع تغسيل شهداء كورونا في بورسعيد: "احنا بنكرمهم واللي من نصيبنا هيصيبنا" (صور)

محررة "أهل مصر" مع مغسّل وفيات كورونا ببورسعيد
محررة "أهل مصر" مع مغسّل وفيات كورونا ببورسعيد

'لو خوفنا من غسل شهداء وباء كورونا طيب يبقى مين اللى هايغسلهم وهم رايحين يقابلوا وجه كريم! احنا آخر ناس بنسلم الجثة لربنا فهي عملية تكريم للإنسان نقوم بها حتى يقابل وجه كريم يبقى نتوكل على الله ونقوم بواجبنا ونصيبنا هايصيبنا'.. بهذه الكلمات بدأ محمد طه، مغسل وفيات كورونا بجمعية دفن الموتى في بورسعيد، حديثه لـ'أهل مصر'، مضيفا: 'تطوعت للعمل بالجمعية بعد بلوغي سن المعاش من المحافظة، الغسل أمانة بين المغسل والمتوفي'.

مغسل وفيات كورونا: الغسل عقد مبرم غير معلوم مغسل وفيات كورونا: الغسل عقد مبرم غير معلوم

وتابع: 'يبدأ عملي في الغسل باستلام خطاب رسمي معتمد ومختوم من جمعية دفن الموتى، وأتوجه به إلى مكان الغسل سواء منزل أو مستشفى، وفي حالات الوفاة العادية تتم عملية الغسل الشرعي، بعد التاكد من وفاة الحالة بالكشف الطبي، يتم اختيار المكان، ويكون الغسل على اتجاه القبلة ومكان به هواء وبخور، ويعمم الماء بجميع الجسد بداية من الناحية اليمين ثم الشمال ثم غسل العورة وبعدها يتم الوضوء الشرعي باستخدام القطن، وهناك حالات يكون فيها شد عضلي يتم التعامل معها بطريقة خاصة لتقليص هذا الشد قبل عملية الغسل'.

مغسل وفيات كورونا: الغسل عقد مبرم غير معلوم مغسل وفيات كورونا: الغسل عقد مبرم غير معلوم

الأدوات التي تستخدم في عملية الغسل

وتابع 'طه' بأن عملية الغسل يلزمها بعض الأدوات البسيطة مثل الشامبو 'شاور' بخور، مسك، ماء كافور، فازلين طبي، ليفة خشنة، أربطة، لزق طبي'.

كيفية الوقاية من العدوى خلال غسل حالات كورونا

أشار إلى أن غسل وفيات كورونا لا يختلف كثيرا عن الحالات العادية، والاختلاف في استخدام كفنين وكيس بلاستيك أسود، وأهم شيء يحرص عليه منعا للعدوى، هو الابتعاد عن الأماكن المخاطية والإخراج، ويتم التعقيم ولبس الصدادة البلاستيك و'الجلفزات' الماسك واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية بمعاونة الطب الوقائي بالمستشفى.

الغسل امانة بين المتوفى و المغسلالغسل امانة بين المتوفى و المغسل

كيف يكفن متوفى كورونا

وعن كيفية تكفين موتى كورونا، قال محمد طه: 'بعد الغسل الشرعي لمتوفي كورونا، وقراءة الأدعية المطلوبة وتذكرة المتوفي بالشهادة وسؤال 'الملكين' يتم وضعه في أول كفن فردي، ثم طبقة واقية من السوائل، ثم يوضع في كيس بلاستيك أسود غير نفاذ وبعده طبقة لحجب الكيس الأسود عن العيون حتى لا يكون 'فزاعة' للآخرين ثم يسلم المتوفي لسائق الإسعاف في صندوق 'الاستانلس'، ويتم التخلص من جميع الملابس والأدوات التي استخدمت في عملية الغسل بإلقائها في سلة المهملات الموجود بالمستشفى ليتم التخلص منهم بمعرفة الطب الوقائي.

الغسل امانة بين المتوفى و المغسلالغسل امانة بين المتوفى و المغسل

وتابع 'طه': 'عملية تجهيز وغسل ونقل المتوفي عقد مبرم وليس معلن، اذهب بطريقتي الخاصة لاستقبال المتوفي أمام المقبرة لتتم عملية الأدعية وقراءة القرآن الكريم، فالمغسل لا ينتهي دوره بتطهير المتوفي فقط 'بغسله'، بل مسؤول أيضا عن اتباع الشريعة والسنة، ويتمثل في أحقية من يقوم بالغسل، مشيرا إلى أن 4 أشخاص فقط بقفون مع المغسل'.

الغسل امانة بين المتوفى و المغسلالغسل امانة بين المتوفى و المغسل

كيف يكون المغسل أمينا على حالة الوفاة

وأكد أنه لابد وأن يكون المغسل أمينا على حالة الوفاة، فهو المسؤول قانونيا عن أي علامات توحي بوجود شبهة جنائية على المتوفي وعليه الإبلاغ عنها قبل عملية الغسل، ولديه من الخبرة كي يعرف إذا كانت حالة الوفاة طبيعية أم اختناق أو طعن أو غيرهما.

WhatsApp
Telegram