اعلان

أهالي الأقصر يعلقون الزينة استقبالا لشهر رمضان المبارك (فيديو)

أجواء رمضان 2021 بالأقصر
أجواء رمضان 2021 بالأقصر

استعد مواطنو محافظة الأقصر، لاستقبال شهر رمضان المبارك بتعليق الزينة بالشوارع، حيث يعد طقسا من طقوس الشهر الكريم، ورصد 'أهل مصر'، مظاهر السعادة والفرحة باستقبال رمضان في شارع التليفزيون بوسط مدينة الأقصر، بعد أن غابت تلك الأجواء العام الماضي إثر جائحة فيروس كورورنا، بعد أن وصلت مصر إلى مرحلة فرض حظر التجول حينها لمواجهة الفيروس.

يذكر أن أول من استخدم إنارة المساجد احتفالا برمضان في الأستانة خلال العهد العثماني، كان السلطان أحمد سنة 1617 ميلادية، فأضاء أنوار المصابيح والمشاعل التي غطت مختلف مساجد أسطنبول حتى بدت كالنجوم الوهاجة.

ووفق الدراسات، تبين أن الزينة تطورت في العصر الحديث بعد دخول الكهرباء في نهاية القرن الـ19، كما يرجع الاحتفال في مصر بشهر رمضان مع بداية الدولة الفاطمية فقد كانوا يحتفلون به من خلال فتح أبواب الأزقة والشوارع والمدينة كلها حتى الصباح، ويتم تزيين الشوارع بلافتات عليها شعارات الدولة واسم الحاكم مع إنارة المساجد بالمسارج ثم اتخذت شكلا جديدا مع الفانوس الذي تم اختراعه لاستقبال المعز على أبواب القاهرة وهو قادم من تونس عام 262 هجرية.

كان دار الإفتاء المصرية، أعلنت مساء اليوم، عن أن غدا الإثنين، هو المتمم لشهر شعبان من عام 1442 ه‍، وأن الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام شهر رمضان.

واستطلعت دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم، هلال شهر رمضان المبارك، فى احتفال رسمى، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وفق ضوابط إقامة المؤتمرات التى أعلنتها لجنة إدارة أزمة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً