اعلان

بالتزامن مع رمضان.. شاهد "كلب الملوحة" يستعد للاحتفال مع محبى الفسيخ بالإسكندرية في شم النسيم (فيديو)

جولة داخل أشهر محلات تصنيع وبيع الفسيخ في الإسكندرية
جولة داخل أشهر محلات تصنيع وبيع الفسيخ في الإسكندرية

يحل علينا عيد الربيع هذا العام، فى شهر رمضان المبارك، الأمر الذى يصعب فيه تطبيق طقوس عيد شم النسيم من اكل الأسماك المملحه وغيرها من عادات الشعب المصرى، إحتفالا بعيد شم النسيم، وذلك لطبيعة الشهر الكريم من صيام .

ونظرًا لحلول شهر رمضان فإن محلات الفسيخ تشهد إقبالًا محدودًا مقارنة بحالة الإقبال الكثيفة التي شهدتها قبل ساعات قليلة من الشهر الكريم، لتناول الفسيخ والرنجة والملوحة وتلك عادة شهيرة يعرفها الجميع ويطلقون عليها 'هنشعبن' وتعنى تناول الفسيخ والرنجة والملوحة قبل بداية شهر رمضان .

انتقلت عدسة 'أهل مصر' إلى أشهر محلات تصنيع وبيع الفسيخ فى الإسكندرية، لنتعرف على كيف يقضى المصريون عيد سم النسيم هذا العام مع تزامنه مع شهر رمضان، ورصد أنواع الأسماك المملكه وأشهرها وأسعارها ومدى الإقبال من المواطنين .

وقال الحاج محمد البرنس صاحب محلات البرنس لبيع الفسيخ فى الإسكندرية، إن شم النسيم سيأتي هذا العام بالتزامن مع أيام الصيام فى الشهر الفضيل، وهو أمر يتكرر كل ٣٠ عاما تقريبا، لكن هذا الامر لم يقطع عادة المصريين فى الاحتفال بشم النسيم، حيث أن الأخوة الأقباط يحتفلون بشم النسيم فى حينه ويتناولوا الأسماك المملحه، بكافة انواعها، وكذلك المسلمون يحتفلون به بعد انتهاء شهر رمضان المبارك مباشرة .

وأضاف البرنس: 'الحمد لله الإقبال على شراء الفسيه كبيرا خاصة مع آخر أيام شهر شعبان، والاحتفال بعيد شم النسيم سيبدأ به الأخوة الأقباط ثم يواصل المسلمون الإحتفال بعيد الفطر مع عيد شم النسيم'.

وأكد أن الأسماك المملحه، متعددة، وكثيره، وتختلف أسعارها طبقا للنوع والحجم، حيث أن الفسيخ يكون عبارة عن سمك الصورة ويتم تمليحه بطريقة صحية سليمه، ليتم عرضة للمستهلك، ويبدأ أسعاره من ١٢٠ جنيهًا وذلك للكيلو الواحد، لافتا إلى وجود نوع من الفسيخ إسمه فسيخ سمك الطوبار وهو أحد أنواع السمك، وسعره يقل قليلا عن الفسيخ البورى .

وتابع: لدينا الأسماك المدخنة ' الرنجة' وهى عبارة عن أسماك يتم تصليحها وحفظها بطريق التدخين، وتبدأ أسعارها من ٣٥ جنيها للكيلو، متابعًا أن هناك أيضًا نوع من الفسيخ يدعى ' كلب الملوحة' وهو عبارة عن سمكة ثورة كبيرة الحجم وتتميز بفكها الممتلئة بالأسنان التى تجعل الناس يشبهونها بالكلب، لافتا إلى أن ذلك النوع من الفسيخ له زبونه الخاص .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً