اعلان

الفطر الأسود في كفر الشيخ| مواطنون: احنا مش ملتزمين بالإجراءات الوقائية.. و«الصحة»: لم نسجل إصابات

محافظ كفر الشيخ
محافظ كفر الشيخ

لم ينجح العالم بعد فى القضاء على فيروس كورونا المستجد الذى دخل في عامه الثانى منذ ظهوره، حتى أطلت علينا الهند لتعلن ظهور إصابات جديدة بمرض الفطر الأسود، والذى أعلنته بعد ذلك وباءً، وبعد إعلان الهند عن إصابات كثيرة بالفطر الأسود، انتشر الرعب فى أنحاء العالم من مخاوف الإصابة به.

وأثار خبر ظهور الفطر الأسود الخوف بين المصريين مثلما حدث مع العالم بأسره، وكباقى أبناء الجمهورية فإن الخوف قد تسلل لأبناء محافظة كفر الشيخ وتسائل الكثيرون هل وصل الفطر الأسود للمحافظة؟، ولمعرفة إجابة هذا السؤال تواصلت "أهل مصر" مع وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، للوقوف على حقيقة الأمر.

قالت سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، إنه لم يتم تسجيل أى حالات إصابة أو اشتباه إصابة بالفطر الأسود فى محافظة كفر الشيخ حتى وقتنا هذا، وأنه لم يتم تخصيص أي غرف عزل للمصابين به فى المحافظة.

وأضافت وكيل وزارة الصحة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": "أناشد المواطنين بكفر الشيخ أن يلتزموا بالإجراءات الاحترازية من التباعد، وارتداء الكمامة، وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة، كما طالبت مروجى الشائعات بالتوقف عن ترويع المواطنين وتخويفهم من ظهور إصابات بأمراض جديدة؛ موضحة أن المواطنين يشعرون بالقلق بسبب فيروس كورونا وشراسة الموجة الثالثة، ولا يتحملون تخويفهم من ظهور إصابات بأمراض أخرى".

وتحدث عدد من أبناء المحافظة لـ"أهل مصر" عن رؤيتهم لظاهرة الفطر الأسود وردود فعلهم عند سماعهم به، وقال سعيد محروس، أحد أبناء كفر الشيخ ، إنه شعر بالخوف عند سماعه بأمر ظهور الفطر الأسود: "سمعت أن هناك قرابة الـ7000 حالة ماتت به فى الهند، وأنه كان سبب موت سمير غانم، "الناس حواليا بيقولوا هو احنا خلصنا من كورونا لما يجى فطر أسود!".

وأضف بالقول: "أظن أنه أكثر خطورة من كورونا لأن نسب الوفاة للمصابين به أكبر من كورونا، وخطورته تكمن فى أن المكان المصاب لابد من استئصاله وإلا تحدث وفاة وذلك وفق معلوماتى، ولكنى أرى أنه رغم خطورته فالإعلام والمواطنين لا يوجهون الضوء عليه، "قليل من الناس اللى عرف بموضوع الفطر الأسود.. وأتابع الأخبار الخاصة بالفطر الأسود هنا بالمحافظة وعلمت أنه لا يوجد لدينا إصابات.. والحمد لله".

وقال أحمد عبدالمجيد، أحد أبناء المحافظة: "شعرت بخطر كبير يهدد الناس عندما علمت بأمر الفطر الأسود، خاصة عندما عرفت أنه يؤثر على العين وحاسة البصر، وقد يصل الأمر إلى فقدانه، والمحيطين بى يتحدثون عن خطورته، ويخبرونى أنه يصيب من أصيبوا بكورونا قبل ذلك، وأنا أهتم بمتابعة أخباره هنا فى المحافظة باستمرار".

وأضاف: أرى أن المواطنين مهملون كثيراً ولا يتبعون الإجراءات الاحترازية، مما يسهم فى انتشار الأمراض الجديدة، وأتمنى أن يكون له علاج ونستطيع التخلص منه هو وكورونا.

وكانت وزارة الصحة قد وضعت تعريفاً للفطر الأسود بأنه مرض فطرى يصيب الإنسان كأثر جانبى لتدهور الجهاز المناعى، وأنه نادر الحدوث، وهو يصيب عادة العينين أو الانف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه أو الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

وأعلنت وزارة الصحة فى بيان سابق لها عن الأعراض التى تظهر على المصابين بالفطر الأسود وهى السعال، والحمى، ضيق فى التنفس، وآلام فى الصدر، صداع، احتقان فى الجيوب الأنفية، وتورم فى جانب الوجه، غثيان، قيء، نزيف بالجهاز الهضمى، آلام فى البطن، دم بالبراز، إسهال، جلطات، تلف الأعصاب، وفقدان الوعى، وكانت وزارة الصحة قد أشارت فى بيان لها إلى طرق انتقال عدوى الفطر الأسود، وأنه ينتقل عن طريق الاستنشاق والتلامس والابتلاع.

يُذكر أنه قد تم تخصيص أول غرفة لعزل المصابين بالفطر الأسود فى مصر داخل مستشفى النجيلة للعزل بمحافظة مطروح لتكون بذلك أول مستشفى يتم تحديده لاستقبال حالات الإصابة بالفطر الأسود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة