اعلان

غضب بين مزارعي المنوفية بسبب نقص السماد: كارت الفلاح جعلنا نتجه للسوق السوداء (صور)

كارت الفلاح
كارت الفلاح

حالة من الغضب تسود بين مزارعي محافظة المنوفية، بسبب كارت الفلاح الذي يتم من خلاله أخذ الأسمدة بكمية معينة لا تكفي حاجة الأرض، مما يضطرهم للشراء من السوق السوداء.

وقال سلامة صلاح، أحد أهالي مركز أشمون، إن كارت الفلاح أصبح شيئًا سيئًا للغاية، فهو يُلزمنا بكمية معينة من الأسمدة دون الحصول علي كميات أخرى كالسابق، لذلك نضطر للشراء من الخارج حتي نتمكن من تكفية السماد للأرض الزراعية الخاصة بنا.

وقال سمير سعد الدين: كُنا نحصل علي السماد المطلوب للأراضي الزراعية التي تستخدم في قتل الحشرات، ولكن بعد إلزامنا بالكارت الذكي أصبحنا نأخد سِمادًا أقل بكثير من السماد المطلوب للتربة الزراعية، وعند طلبنا أكثر يؤكدون عدم توافر حصة لنا بالكارت.

كارت الفلاح

واستكمل مُحسن عبدالله، أحد مُزارعي مدينة أشمون، بأنه تقدم للحصول علي كارت الفلاح منذ أكثر من 6 أشهر ولكن لا حياة لمن تُنادي، لذلك يضطر كُل شهر للحصول علي السماد، والتي من المُفترض أن سعرها 15 جُنيهًا تباع من خلال الموظفين بـ50 جنيهًا.

كارت الفلاح

وأضاف فادي سمير، أحد مُزارعي أشمون، أن السماد كان يتم شراؤه حسب رغبة المُزارع لمعرفته باحتياج الأرض الخاصة به ولكن بعد ذلك أصبح يُقدر من خلال الزراعة.

من جانبه، قال محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، إن تقدير كمية السماد المطلوبة يتم من جانب هيئة البحوث ومن هنا يتم صرف السماد، أما عن شكاوي الفلاحين من صرف كمية قليلة وإتجاههم للسوق السوداء فهذا خطأ كبير لأن هناك نسب معينة لعدم حرق النبتة الزراعية، مؤكدا: سنقوم بفحص شكاوي الفلاحين وإيجاد الحل اللازم لها.

كارت الفلاح

كارت الفلاح

كارت الفلاح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً