اعلان

فلاحي المنوفية: شيكارة السماد وصلت 3 أضعاف سعرها.. والفلاح بيخسر

أزمة السماد
أزمة السماد

تسيطر حالة من السخط الشديد على فلاحين محافظة المنوفية، إثر الارتفاع الشديد في أسعار الأسمدة الزراعية، والتي وصلت لثلاثة أضعاف ثمنها؛ مما جعل الفلاح في حيرة من أمره، خاصة وأنه لا يجمع ثمن المحصول بعد بيعه.

ففي البداية، قال محمد رمضان منصور، أحد الفلاحين بمحافظة المنوفية، إن أسعار السماد ارتفعت بصورة كبيرة للغاية، والتي وصلت لثلاث أضعاف الثمن الماضي، حيث كان سعر شيكارة سماد يوريا يساوي 155 جنيهًا، ولكن أصبح السعر 375 وتصل لـ400 أيضًا، وليس ذلك فحسب بل هناك صعوبة في الحصول عليها.

أزمة السماد

وأشار سعيد حسين، أحد الفلاحين، إلى أن شيكارة سماد اليوريا ٤٦.٥% كان سعرها يصل لـ175 جنيه ، وأصبحت اليوم تصل لـ375 وأيضًا لـ400 جنيه، مؤكدًا أن السماد باهظ الثمن وغير متوفر، حيث قمنا بطلبه ولكن لم نجدهُ إطلاقًا، حيث أكد لي أنه غير متوفر حتى بسعر الـ400 جنيه. أزمة السماد

واستكمل سمير فوزي، أحد الفلاحين، قائلا: 'إن سماد نترات النشادر 33.5% نيتروجين قد ازداد سعره أيضًا، حيث كان سعره 150، و165 جنيهًا، ولكن أصبح السعر 330 و340 جنيهًا، فمن أين سيتم إحضار السماد وزراعته والفلاح دخله صغير للغاية.

وأضاف فوزي، أن سماد نترات الكالسيوم كان سعره يبلغ 250 جنيهًا، أصبحت بـ330 جنيه، ليس ذلك فحسب بل إن سلفات النشادر ٢٠.٥% والتي كانت تُقدر 125 جنيهًا أصبحت بـ 225 جنيهًا للسماد الناعم منها ويُقدر المُحبب بـ 300 جنيه، وهى من الأسمدة التي ليس هناك إقبال عليها لدى الفلاحين. أزمة السماد

وقال مصطفي شعبان الفار، أحد الفلاحين، إن سماد الـNPK، وهى الأسمدة المركبة، فبعد أن كانت بـ150 جنيهًا أصبحت الآن بـ300 جنيه؛ نظرًا للغلاء الذي ظهر، حيث قام عدد من الأشخاص الغير أمناء بضرب الأسمدة وبيعها في السوق بعيدًا عن الجمعيات الزراعية فكانت تُفسد الأسمدة، فضلاً عن أنه من الصعب الحصول على السماد من الجمعية الزراعية.

WhatsApp
Telegram