اعلان

يوم عاشوراء.. عدسة «أهل مصر» ترصد أبرز طقوس وعادات مواطني البحيرة (فيديو وصور)

احتفال أهالي البحيرة بعاشوراء
احتفال أهالي البحيرة بعاشوراء

تحتفل محافظة البحيرة كغيرها من محافظات الجمهورية بـيوم عاشوراء، حيث يعد ذلك من الطقوس التي توارثها الأجيال من آبائهم، وينعكس ذلك على احتفالاتهم خلال تلك المناسبة الدينية.

ورصدت عدسة 'أهل مصر' طقوس وعادات الشعب البحراوي، وقال محمد يوسف، أحد أصحاب محلات الحلويات، أن المحال تشهد إقبالاً كبيرًا من مواطني البحيرة خلال يومي الـ9، 10 من شهر محرم.

وأضاف يوسف أن المواطن البحراوي يقبل على شراء الحلوى؛ لإدخال الفرحة والسرور على أطفاله وأسرته، مشيرًا إلى أن الإقبال على الشراء يزداد يوم عاشوراء.

وأشار إلى أن هناك اختلافًا بين المناسبات الدينية وبعضها البعض، حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي يلقى إقبالاً أكثر من المواطنين على شراء الحلوى.

وتابع أن الأسعار كما هى بالعام الماضي، حيث أن جائجة كورونا لم تأثر على ذلك، فالمواطن البحراوي يحافظ على عاداته من حيث الاحتفال بالشعائر الدينية لما لها من قدسية دينية داخله.

وفيما يتعلق بالأسعار، أكد أن هناك أنواعًا عديدة من الحلوى تناسب أذواق المواطن، وكذلك هناك تفاوت في الأسعار حتى تتناسب مع الجميع في الدخل، حيث يبلغ سعر الحلوى العلف التي تطلق على السمسمية، والحمصية، السودانية 60 جنيها، والحلوي المدعمة يبلغ سعر الكيلو منها 48 جنيهًا.

كما أن الشعب البحراوي اعتاد قديمًا الاحتفال من خلال إعداد طبق عاشوراء المتكون من 'بليلة محلاه بالسكر أو العسل، ومزينة باللوز والجوز'، ويتم تبادلها بين الأهالي وبعضهم، ولكن اندثرت تلك العادة حديثا، فأصبح الاحتفال مقتصرًا على شراء الحلوى فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم