اعلان

كشف ملابسات واقعة النصب على رجل وسيدة بالمنيا في نصف مليون جنيه وسحب أرصدتهم من بنك مصر (فيديو)

سجلت محافظة المنيا حالتي من ضحايا النصب على عملاء البنوك لسيدة ورجل بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا بإجمالي نصف مليون جنيه تم سحبها من أرصدتهما البنكية لدي بنك مصر، وذلك على مدار أسبوع واحد فقط.

وعلي الرغم من صدور بيانات من قبل إدارة بنك مصر تؤكد قيام الضحايا بتقديم معلومات خاصة بحسابتهما البنكية لمن قاموا بالاتصال بهم مدعين أنهم خدمة عملاء البنك بأنهم أخبروا العملاء أنهم فازوا بجوائز لذا قاموا بمنح معلومات حسابتهما وهو الأمر الذي أكد الضحايا على عدمة صحته.

اتصال هاتفي يطلب تحديث البيانات

قالت منال وديع فلكس، الضحية الأولي للنصب بمحافظة المنيا، إنني تلقيت مكالمة من رقم أرضي تابع لبنك مصر ووجه لي بعض الأسئلة أن كان أحد الأشخاص تواصل معي هاتفيا في السابق وطلب مني معلومات لحسابي، وبالفعل أبلغت الأول أن هناك أحد الأشخاص تواصل معي وأخبرني أنه يتم تحديث البيانات ولم يريد معرفة معلومات حسابي لكنه أخبرني أن هناك كودًا مكون من 4 أرقام سوف يصل لي وطلب مني معرفته وبالفعل أخبرته، لافتة إلى أن عقب قص تلك القصة عبر ممثل البنك علي الرقم الأرضي أخبرني بسرعة التوجه إلى فرع بنك مصر والاطمئنان على حسابي في البنك وعمل إقرار مني للبنك أن ما تم سحبه من البنك بغير علمي لوجود شك أن من اتصل بي وطلب مني الكود هو نصاب.

موظف البنك أخبرني بسحب 200 ألف جنيه

وأضافت، توجهت للبنك وعند الاستعلام عن حسابي أخبرني موظف البنك أنه تم سحب 200 ألف جنيه على 4 حوالات خارج البلاد، مشيرة إلى أنني توجهت بعد ذلك إلى مدير الفرع وأخبرني أنني لست الحالة الوحيدة، فهناك حالة أخرى بذات المركز وتم النصب عليها في مبلغ أكبر.

التواصل مع مباحث الإنترنت واسترجاع المبلغ

وأوضحت، أنني تواصلت مع مباحث الإنترنت ومن ثم مباحث الأموال العامة في مديرية أمن المنيا، لافتا إلى أنه بعد تصعيد الأمر تواصل معي عدد كبير من ممثلي بنك مصر بالقاهرة وقبل مرور 24 ساعة من السرقة تم عودة المبلغ إلى حسابي.

قررت إجراء فيديو بث مباشر لاسترجاع المبلغ

وأشارت الضحية إلى أنني قررت إجراء فيديو بث مباشر، لأول مرة، كي أتمكن من استرجاع المبلغ وأيضا لإنقاذ أخرين بدلا من النصب عليهم وقام شقيقي بتشجيعي علي إجراء فيديو البث لسرعة تحرك المسؤولين.

لا صحة لما تردد من قيامي بمنح معلومات للحصول علي جائزة

وأردفت، أنه لا صحة لما تردد من تصريحات لمسؤولي بنك مصر بأنني قمت بمنح معلومات حسابي البنك لمن قام بالاتصال بي بغرض الحصول علي جائزة فهذا غير صحيح، والذي قام بالاتصال والنصب على لم يطلب سوى 4 أرقام فقط أرسلت لي عبر رسالة نصية.

النصب بدعوي تحديث البيانات

من جانبها، قال مجدي ثابت عياد، الضحية الثانية لعملية النصب على أرصدة العملاء لدى بنك مصر، إن ما حدث بالضبط ورد لي اتصال هاتفي من شخص قال لي أنا ميشيل عوني من بنك مصر، ونحن بصدد إجراء تحديث للبيانات ومحتاج رقم بطاقتك هذا ما حدث فقط ولم أمضي علي أي أوراق بتحويل مبالغ مالية.

فوجئت بسرقة 300 ألف جنيه من حسابي

واستكمل، ورد لي اتصال أخر من بنك مصر الرئيسي في القاهرة بضرورة التوجه إلى البنك للاطنئنان على الحساب لوجود عملية نصب وقعت على عدد من العملاء وبالفعل توجهت إلى البنك وفوجئت بسحب 300 ألف جنيه من حسابي.

استرجاع المبلغ بعد التواصل مع الأجهزة الأمنية

وأضاف، أنني بدأت بالتوجه إلى الأجهزة الأمنية وتواصلت معي إدارة البنك الرئيسي في القاهرة وتم استرجاع المبلغ بالفعل وتم إيداعه في الحساب، لافتا إلى أن خلال مكالمة النصب لم يتم إبلاغي بحصولي علي أي جوائز من بنك مثلما تردد.

تشكيل عصابي تخصص في الاستيلاء علي أموال المواطنين من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى

وأعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 5 من عناصر تشكيل عصابى، تخصص في الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى، الخاصة بالمواطنين بطرق إحتيالية والإستيلاء على أموالهم، وتبين ان التشكيل مكون 7 متهمين وارتكبوا 40 واقعة في 3 محافظات هي الجيزة والمنيا وقنا، وجاري استجواب باقي الضحايا.

قالت الداخلية في بيان لها: «في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، فقد تلقت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة عدد من البلاغات تفيد تعرض بعض المواطنين لوقائع نصب واحتيال من خلال الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم بطرق احتيالية من قبل مجهولين، والاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم بالبنوك».

وأضافت: «بإجراء التحريات وجمع المعلومات توصلت الجهود إلى أن وراء إرتكاب ذلك النشاط المؤثم عناصر تشكيل عصابى مكون من 7 أشخاص «لأحدهم معلومات جنائية» تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى بطرق إحتيالية، وذلك عن طريق قيامهم بالاتصـال هـاتفياً بالمواطنين منتحلين صفات موظفى خدمة عملاء بشركات المحمول وإيهامهم المجنى عليهم بفوزهم بجوائز مالية، وموظفى خدمه عملاء بنوك مختلفة وطلبهم أرقام بطاقات الدفع الإلكترونى بدعوى تحديث بياناتهم وموظفى عدة جهات حكومية وإيهامهم بصرف مبالغ مالية لهم بدعوى مكافحة فيروس كورونا».

وتابعت: «وتمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بالمجنى عليهم وإجراء عمليات تحويل لأرصدتها للعديد من المحافظ المالية الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية، وقيام المتهمين بإجراء عمليات شرائية بمبالغ كبيرة على مواقع التسوق الإلكترونى بهدف إعادة بيعها وتسييل قيمتها، والاستيلاء عليها لمنع تتبع مسار الأموال المستولى عليها».

وشددت: «عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريات أمن «الجيزة- قنا- المنيا» والإدارة العامة للمساعدات الفنية تم ضبط (5) من المتهمين، وبحوزتهم 11 هاتف محمول و35 فاتورة شراء منسوبة للعديد من متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية تُفيد قيام المتهمين بشراء هواتف محمولة بقيمة 200 ألف جنيه وجهاز وحدة نقاط بيع إلكترونية المستخدم في عمليات الدفع الإلكترونى ومبلغ مالى من متحصلات نشاطهم الإجرامى- كمية من المصوغات الذهبية وبضائع إلكترونية وشاشات عرض وهواتف محمول جديدة و3 ساعات يد دمن متحصلات نشاطهم وبطاقة دفع إلكترونى ومبلغ مالى من متحصلات نشاطهم و11 هاتف محمول المستخدمة في ممارسة نشاطهم الإجرامى».

وأوضحت: «بفحص عدد من الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزتهم تبين احتوائها على دلائل تؤكد نشاطهم الإجرامى، بمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه وما أسفر عنه الفحص والتحرى، وتمكنت الإدارة من تحديد(40) واقعة بالأسلوب الإجرامى اتمكن المتهمين من خلاله الاستيلاء على مبلغ تجاوز ( 500) ألف جنيه مصرى خلال شهرى يوليو وأغسطس من ضحاياهم وجارى استدعاء المجنى عليهم، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.. جارى تكثيف الجهود لضبط باقى المتهمين».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً