أغرب عادات وطقوس الزواج في كفر الشيخ..«جاموسة» في الصباحية وهدايا طول العمر (صور)

هدايا
هدايا

تتميز كل محافظة من محافظات الجمهورية بعادات وتقاليد مختلفة عن غيرها وإن كان هناك قاسم مشترك بينهم، وتحظى محافظة كفر الشيخ بعادات وتقاليد معينة فيما يتعلق بهدايا فترة الخطبة والزواج فى المناسبات الدينية المختلفة، ومن أغرب عادات وطقوس الزواج في كفر الشيخ، منح 'جاموسة' في الصباحية، والاستمرار في تقديم هدايا طول العمر.

عادات وتقاليد هدايا الزفاف

'ذهب، أطعمة بمختلف أنواعها، ملابس ومفروشات، أجهزة كهربائية' وغير ذلك، هدايا يحرص الشاب على تقديمها لعروسه فترة الخطبة فى المناسبات الدينية المختلفة، لتقع بعد ذلك تلك المسئولية على أسرة العروس بعد الزواج من إرسال هدايا مختلفة فى المناسبات الدينية الأمر الذى يستمر لسنوات طويلة.

اختلاف العادات باختلاف مراكز المحافظة

وتختلف طبيعة الهدايا فى فترة الخطبة وبعد الزواج فى المناسبات الدينية باختلاف مراكز المحافظة، إذ أن لكل منطقة عادات خاصة بها أصبحت عرفا سائدا بين الأهالى ما يُحمّل سواء الشاب أو أسرة العروس بالأخص بعد الزواج أعباء مالية كبيرة بسبب تلك الهدايا التى تستمر لسنوات طويلة.

عادات وإن رأى البعض أنها مبالغ فيها وأنها لابد أن تتوقف إلا أن السواد الأعظم يلتزم بها كونها أصبحت عرفا سائدا، إذ يجد الشخص نفسه حتى وإن كان غير محبا لتلك العادات نفسه مضطرا لاتباعها وإلا سيشعر وكأنه يحلق خارج السرب، تلاحقه نظرات الجميع باستغراب، وكأنه ارتكب خطأ جثيما.

وترصد 'أهل مصر' فى هذا التقرير أبرز هدايا الزفاف فى فترة الخطبة وبعد الزواج فى محافظة كفر الشيخ، وأشكالها المختلفة.

هدايا فترة الخطبة

فى البداية تقول أسماء محمد، من أبناء المحافظة لـ'أهل مصر'، إن الشاب فى فترة الخطبة يحرص على تقديم الهدايا لعروسه فى المناسبات الدينية المختلفة والتى تختلف باختلاف المناسبة، وتتمثل تلك الهدايا فى مفروشات، بجانب الحلوى والفاكهة، وأن البعض قد يعطى عروسه مبلغا من المال فى المناسبات كل حسب مقدرته المادية.

هدايا متبادلة فى عيد الأم

وتضيف بالقول: تكون الهدايا متبادلة بين الطرفين فى عيد الأم، حيث يحرص كلا منهما على إحضار هدية لوالدة الأخر وتكون عبارة عن ملابس للخروج ومفروشات، وتتابع: 'بعد الزواج تقع مسئولية إرسال الهدايا على أسرة العروس، حيث يحرص الأهالى على إرسال تلك الهدايا فى المناسبات والأعياد المختلفة ويستمر ذلك لسنوات طويلة، وتتمثل تلك الهدايا فى الأطعمة المختلفة والحلوى ولحوم وغير ذلك، وفى شهر رمضان تتمثل الهدايا في كل ما سبق إلى جانب ياميش رمضان'.

وتقول إحدى الفتيات بالمحافظة، فضّلت عدم ذكر اسمها، إنه فى فترة الخطبة تكون هناك هدايا متبادلة بين الطرفين فى مناسبات معينة مثل عيد الأم، حيث يحرص كل طرف على شراء هدية لوالدة الأخر، وتتمثل فى ذهب، مفروشات، أجهزة كهربائية، وأرى أن هذه الأشياء مبالغ فيها، أما المناسبات الدينية الأخرى يقوم الشاب بإعطاء خطيبته مبالغ مالية و'أسبته' تحوى أشكال مختلفة من الأطعمة والحلوى وغير ذلك.

وتضيف: هناك بعض المناسبات مثل عيد الأم تكون فيها الهدايا متبادلة، بينما باقى المناسبات فى فترة الخطبة يكون الشاب ملزما بتقديم هدايا فيها لعروسه، ولكن تلك الهدايا تقوم أسرة العروس بردها أضعافا مضاعفة بعد الزواج فى صورة هدايا فى المناسبات المختلفة والتى تستمر لسنوات طويلة بعد الزواج.

وتقول حنان سراج، إحدى الأهالي، إن هدايا الزفاف فى المناسبات الدينية المختلفة فى فترة الخطبة تتمثل فى خاتم ذهبى بشكل أساسى وبجانبه هدية تختلف باختلاف المناسبة، أما بعد الزواج تقوم أسرة العروس بتقديم تلك الهدايا فى المناسبات الدينية المختلفة وتتمثل فى الأطعمة المختلفة والحلوى وغير ذلك، ويضاف إلى ذلك ياميش رمضان فى موسم شهر رمضان.

هدايا الزفاف

وتكمل: عربة نصف نقل محملة بمختلف أنواع الفاكهة واللحوم والطيور تذهب إلى العروس فى منزل الزوجية بعد مرور أسبوع من زوجها والتى تقوم أسرتها بتقديمها لها، أما باقى المناسبات الدينية فتقدم أسرة العروس لابنتهم الحلوى والفاكهة واللحوم إلى جانب الأطعمة المتعارف عليها فى تلك المناسبة، وهذه الهدايا تكلف أسرة العروس مبالغ طائلة.

عشاء لوالدة الزوج ليلة الزفاف

وأردفت: ليس كل الناس يفعلون ذلك، فكلا يقدم حسب مقدرته المادية، ولكن بالطبع تحدث مقارنات، ومن العادات والتقاليد أيضا إعداد أسرة العروس عشاء لوالدة العريس ولكن لا تكون بنفس كمية عشاء العروس حيث يتم تقديم مختلف أنواع الأطعمة والفاكهة والحلوى واللحوم وغير ذلك، كما تقدم أسرة العروس لابنتهم طعام من لحوم وفاكهة وغير ذلك كل يوم ولمدة أسبوع بعد الزفاف.

وتقول مواطنة من أبناء مدينة بلطيم، إن الشاب يقدم لعروسه فى المناسبات الدينية المختلفة هدايا تختلف حسب قدرته المادية فالبعض قد يقدم مبلغ مالى، والبعض قد يقدم ذهب، كما أن والدة العريس تقدم هدايا لعروس ابنها فى المناسبات المختلفة طوال فترة الخطبة وتتمثل فى مفروشات، ملابس للخروج، بعض من معدات المطبخ، وغير ذلك.

وتضيف: أسرة العروس تتولى تلك المهمة بعد الزواج ويحين دورهم لإرسال هدايا مختلفة بعد الزواج فى المناسبات المختلفة لسنوات طويلة من حلوى وطيور ولحوم وغير ذلك، وتختلف الأطعمة باختلاف المناسبة، فالشاب لابد أن يقدم هدايا لعروسه فترة الخطبة، وهناك حاليا أشكال مختلفة للهدايا من بوكسات الهدايا تحوى برفان وشيكولاته وغير ذلك يحرص الشباب على تقديمها لعروسه فى فترة الخطبة.

واستطردت: من العادات المتعلقة لدينا بهدايا الزفاف أن أسرة العروس لابد أن تشترى بقرة أو جاموسة فى اليوم التالى للزفاف كهدية لوالدة العريس هذا بالإضافة لغير ذلك من الأطعمة المختلفة من لحوم وطيور وغير ذلك، إما ذلك أو أن تشارك العروس بشراء غرفة فى منزل الزوجية، ولقد أصبح هذا عرف سائد لدينا هنا فى بلطيم، وتضيف بالقول: من العادات المتعلقة بالخطبة لدينا أن الشاب عندما يشترى الشبكة لابد أن يعطى مبلغا من المال للعروس لا يقل عن 10 آلاف جنيها، أو أن يشترى حقيبتين ممتلئتين بالملابس والمفروشات للعروس.

العروس تقدم هدايا لأهل زوجها

وتقول: تحرص العروس على تقديم هدايا لوالدة العريس وإخوته فى اليوم التالى للزفاف وتتمثل فى خاتم ذهب، ملابس للخروج، وطاقم صينى أو غير ذلك من أدوات الطبخ وهذه هى هدية والدة العريس، كما تحرص العروس على تقديم هدية لإخوة العريس من مفروشات وملابس وغير ذلك، وأرى أن تلك العادات مبالغ فيها وتكلف أسرة العروس مبالغ كبيرة، ولكن بالنسبة للهدايا التى يتم تقديمها فى فترة الخطبة فى المناسبات المختلفة أرى أنها تعتبر هدية وفقا لذوق الشخص.

WhatsApp
Telegram