حكاية عم «علي» أقدم مزين بقنا: امتهنت الحلاقة من أيام ما كانت بتعريفة وشوية غلة

عم علي أقدم حلاق بقنا
عم علي أقدم حلاق بقنا

داخل محل يبلغ عمره ما يزيد عن 150 عامًا يظهر عليه علامات القدم والعراقة، وتشتم فيه عبق التاريخ، بمدينة نقادة، جنوب محافظة قنا، يتواجد عم «علي حامد سيد» صاحب الـ 75 عامًا أقدم حلاق بمحافظة قنا، الذي توارث المهنة أبًا عن جد، ومازال يمارسها حتى الآن.

عم علي أقدم حلاق بقنا

بدايته مع مهنة الحلاقة

قال عم علي، إنه من مواليد 1947م، في مدينة نقادة بمحافظة قنا تعلم مهنة الحلاقة من والده وأشقائه الثلاثة، منذ أن كان عمره 10 سنوات، ومازال يمارسها حتى الآن، لافتًا إلى أن هذا المحل القديم الذي يمارس فيه مهنته يزيد عمره عن 150 عامًا، ويضم قطع خشبية تراثية، وأدوات وماكينات قديمة كان يستخدمها في الحلاقة.

عم علي أقدم حلاق بقنا

حلاقة زيرو

وأضاف: أن جميع زبائنه من كبار السن يأتون إليه من مدينة نقادة وقراها، وتربطه بهم علاقة محبة وود، وقصاتهم معروفة هى حلاقة الذقن والرأس 'حلاقة زيرو'، مستخدمًا ماكينات حلاقة يدوية بالإضافة إلى الموس، مؤكدًا أنه يرفض الحلاقة للشباب؛ لأنه لا يعرف قصات الشباب الجديدة التي يطلبونها.

عم علي أقدم حلاق بقنا

سعر الحلاقة زمان

وتابع: 'أن سعر الحلاقة زمان كان بتعريفة أو شوية غلة أو بيض، أما الأجرة حاليًا اللي بيديهولي الزبون باخده، وأهي ماشية الحمدلله'، مشيرًا إلى أنه يبدأ يومه الساعة 8 صباحًا وينتهي مع نهاية اليوم يتخلل ذلك تأدية الصلوات وتناول الغداء والراحة في فترة القيلولة بالمنزل.

عم علي أقدم حلاق بقنا

أمنيات عم علي

وأشار إلى أنه لا يتمنى شيئًا من الدنيا سوى الستر والصحة والعافية من الله، وأن يخرج من الحياة بخير وسلام بعد قضاء 65 عامًا خلال عمله في مهنة الحلاقة لكسب رزقه بعرق الجبين دون الاحتياج إلى الناس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً