اعلان

طوابير على أفران العيش وتجار التموين يرفعون الأسعار.. أبرز شكاوى المواطنين بقنا

أرشيفية
أرشيفية

رحلة معاناة يعيشها المواطنون بمحافظة قنا، والتي تتمثل في وقوفهم في طوابير أمام المخابز للحصول على أرغفة الخبز المدعم، بالإضافة إلى إغلاق المخابز أبوابها من 12 ظهرًا، فضلًا عن قيام تجار التموين بزيادة أسعار السلع التموينية، وعدم التزامهم بالأسعار المقررة، مطالبين بتشديد الرقابة على المخابز ومحلات التموين؛ للتأكد من التزام التجار، وأصحاب المحال التجارية بالأسعار المقررة.

سلع تموينية - أرشيفية

رفع أسعار السلع التموينية

يقول ناصر عبدالحي، من أهالي محافظة قنا، إن السلع التموينية متوفر عند تجار التموين، ولا يوجد نقص فيها، مؤكدًا أن المشكلة والمعاناة الحقيقة تكمن في استغلال بعض التجار للمواطنين، وقيامهم برفع أسعار السلع التموينية، وعدم التزامهم بالأسعار المقررة من وزارة التموين، مشيرًا إلى أن بعض تجار التموين يقومون ببيع الزيت بـ28 جنيهًا، والأرز بـ20 جنيهًا.

طوابير أمام المخابز

إلزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع التموينية

ويناشد 'عبد الحي'، المسئولين بضرورة تشديد الرقابة على تجار التموين، والمتابعة المستمرة، لضبط الأسعار، والتأكد من التزام التجار بأسعار السلع المقررة، ومنع التلاعب واستغلالهم للمواطنين، وإلزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع التموينية للمواطنين بشكل واضح.

الخبز المدعم - أرشيفية

توفير جميع السلع التموينية

ويضيف حسن عثمان، موظف، من أهالي محافظة قنا، أن السلع التموينية التي تُصرف له من تجار التموين تقتصر على الزيت والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الأرز والشاي في بعض الأحيان، وبقية السلع التموينية غير متوفرة، مما يضطر إلى شراء احتياجات أسرته من السلع الغذائية من المحال التجارية الحرة، مطالبًا بتوفير جميع السلع التموينية أمام المواطنين.

تعديل مواعيد تشغيل المخابز المدعمة

ويشير 'عثمان'، إلى أن المخابز البلدية المدعمة تفتح أبوابها في الساعة السابعة صباحًا وتغلقها في الساعة الرابعة مساءًا، مما يجعل كل من لم يستطع الشراء منها يضطر مرغمًا أن يذهب إلى المخابز الحرة للحصول على الخبز، مطالبًا بتعديل مواعيد تشغيل المخابز البلدية المدعمة، بحيث تعمل على فترتين صباحية ومسائية لتوفير الخبز للمواطنين، لافتًا إلى أنه يتم بيع رغيف الخبز البلدي المدعم بسعر 5 قروش على البطاقة التموينية.

المخابز تعمل حسب حصص الدقيق المخصصة

ومن جانبه، أوضح المحاسب أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بقنا، أن المخابز البلدية المدعمة تعمل وفقًا لحصص الدقيق المخصصة لها، فالمخبز المخصص له 8 أجولة من الدقيق المدعم يعمل من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة 9 مساءًا، فيما يعمل المخبز المخصص له 30 جوالًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة الرابعة مساءًا، مؤكدًا توافر الدقيق المدعم المخصص للمخابز لإنتاج الخبز المدعم.

الإبلاغ عن عدم الالتزام بأسعار السلع التموينية

وأكد وكيل وزارة التموين بقنا، أن مكتبه مفتوح أمام المواطنين لتقديم الشكاوى المتعلقة بالتموين، مناشدًا المواطنين بالإبلاغ عن التجار الذين يقومون برفع الأسعار واحتكار السلع الغذائية، أو المخابز غير ملتزمة بأسعار الخبز، حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً