أشهر أكلات القناوية في أول يوم رمضان.. "المزبونة والفطير باللحمة"

الفطير باللحمة
الفطير باللحمة

الأكلات المصرية تختلف من مكان لأخر، فكل محافظة تتميز بعدد من الأكلات التي تتواجد على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك، خاصة في الأيام الأولى من الشهر الكريم، ففي محافظة قنا باتت أكلة الفطير باللحمة من أهم الأطعمة التي تزين مائدة إفطار أول أيام شهر الصيام خاصة في القرى، وكذلك أكلة المزبونة، بالإضافة إلى مشروبات وحلويات أخرى.

العجين

الفطير باللحمة

تقول تحية محمد، ربة منزل، اعتدنا في أول يوم من شهر رمضان على عمل وتجهيز الفطير باللحمة ليكون متواجدًا على مائدة الإفطار، والذي يتم عمله وتحضيره وتجهيزه داخل المنزل، موضحًة أنه يتم إحضار العجين وتقطعيه على شكل كرات صغيرة ثم يتم نشبه وفرده، ثم يتم وضعه في الفرن لدقائق معدودة حتى يستوي.

الفطير باللحمة

التقلية وقطع اللحم

وتضيف: ثم يتم إعداد الشوربة الخاصة به والتي تُعرف بـ 'التقلبة'، وتحتوي على البصل وقليل من الطماطم والسمن البلدي وشوربة اللحم، ثم يتم فت الفطير في إناء وتضاف إليه الشوربة 'التقلية'، وقطع اللحم، ليجتمع حولها أفراد الأسرة في أول يوم رمضان للإفطار.

المزبونة

وتوضح نعمة علي، ربة منزل، أن مائدة الإفطار في شهر رمضان لا تخلو من أكلة 'المزبونة'، والتي يتم إعدادها من العجين على هيئة أقراص، ويتم فتها في إناء، ووضع اللبن والتمر المغلي عليها، لتكون جاهزة للأكل.

الكنافة البلدي

وتتابع: أن الأسرة في الريف كانت منذ وقت ليس ببعيد تقوم بإعداد الكنافة البلدي داخل المنزل، عن طريق تجهيز العجين السائل الذي يتكون من خليط من الدقيق والمياه، ثم يتم سكب العجين السائل داخل كوز به ثقوب صغيرة، ويتم رشه على صاج أسفله موقد نار يُعرف بـ 'الكانون' يتم إشعاله بالحطب، فتخرج الكنافة البلدي بشكل جميل، ويضاف إليها السكر واللبن، وتُقدم كنوع من الحلويات لأفراد الأسرة بعد الإفطار، مؤكدة أنه حاليًا يتم شراء الكنافة البلدي من باعة الكنافة، ولا يتم عملها داخل المنزل.

WhatsApp
Telegram