اعلان

حلويات وفاكهة.. أهالي عزبة نجيب ببني سويف يحتفلون بالعيد بـ قطار بشري (صور)

احتفالات الأهالى والمواطنين بعزبة نجيب بمركز ببا ببني سويف بعيد الفطر المبارك
احتفالات الأهالى والمواطنين بعزبة نجيب بمركز ببا ببني سويف بعيد الفطر المبارك

تختلف طرق احتفالات عيد الفطر المبارك، من مكان لآخر، حيث يعتمد ذلك على طقوس وعادات متوارثة، وخاصة في عزبة نجيب التابعة لمركر ببا جنوب محافظة بني سويف، حيث يجتمعون الأهالي عقب أداء صلاة العيد وينظمون 'قطار بشري' من جميع الفئات العمرية ويمرون على المنازل للتهنئة بالعيد.

احتفالات عيد الفطر المبارك بعزبة نجيب بمركز ببا ببني سويف

احتفالات عزبة نجيب بمركز ببا ببني سويف

وعقب صلاة عيد الفطر المبارك بعزبة نجيب التابعة لمجلس قروى طحا البيشة بمركز ومدينة ببا ببني سويف، يُبادر الأهالى بتقديم التهنئة لبعضهم البعض، ويبدأ الأهالي بالتجمع وتنظيم قطار بشري يضم فئات عمرية مختلفه من شيوخ وشباب وأطفال، ويقود ذلك القطار مأذون القرية، والذي يبدأ بتسيير القطار، للمرور على المنازل وتقديم التهنئة بالعيد.

خلال احتفالات عيد الفطر المبارك ببني سويف

قطار بشرى بعزبة نجيب في ببا

وخلال مسير القطار البشري على المنازل؛ يُقابلهم الأهالي بالترحاب، في جو تملاءه المحبه، فلا يوجد عُذر للتخلف عن هذا القطار، الذي ينهّل من كرم الأهالي اللذين يتبادلون فيه الكعك وحلوى العيد والفاكهة.

خلال احتفالات عيد الفطر المبارك بعزبة نجيب بمركز ببا  ببني سويف

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعزبة نجيب بمركز ببا

ويوجد أمام كل منزل أقترب منه القطار أحد من أهله ينتظر قدوم القطار وهو يضع بجانبه صينية عليها أطباق من الكعك والفاكهة والحلوى لأستقبال الأهالي وأجبارهم على تناول أي من ألأشياء المتواجدة، وعند الأنتهاء من أستقبالهم، ينضم إلى القطار، حتى يمرون على جميع المنازل، وإذا وجد بالمنزل مُسن لأ يستطيع الخروج تجدهم يدخلون إليه للأطمئنان عليه وتهنئته بالعيد.

أثناء احتفالات عيد الفطر المبارك بعزبة نجيب بمركز ببا ببني سويف

ويقول الشيخ محمود الشريف مأذون القرية وقائد ذلك القطار، إن هذه عادات تجبر كل من ينشأ عليها من أجيال، أن يتعامل مع جميع أهل بلدته وكأنهم عائلته، لافتًا إلى أنه إذا حدث واخطأ أحد الشباب وحاول الشجار مع أحد؛ تجد أي من كبار السن يرده وكأنه والده، ولا يجروء الشاب أن يرفع صوته خشيةً من عقاب والده.

وأضاف المأذون: مثل هذه العادة كانت منتشرة في أغلب قرى الريف، التي يعرف عنها دومًا الحب والمودة بين أهلها، ومع مرور الزمن بدأت تُنسى وتضيع في زحام العصر الجديد، لكن من الجيد أن نحافظ عليها هي وبعض العادات الأخرى التي تجعلنا مترابطون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً