اعلان

الأديبة سلوى بكر: المجتمع المصري يعاني من غياب فكرة الحوار

الأديبة سلوى بكر
الأديبة سلوى بكر

قالت الأديبة سلوى بكر، إن الجلسات النقاشية هي نوع من أنواع العصف الذهني وتبادل الأفكار، لافتة إلى أن المجتمع المصري يعاني الآن من غياب فكرة الحوار.

وأشارت 'بكر'، خلال حوار مفتوح أُقيم على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت الناس في جزر منعزلة، وتحولت إلى أماكن للتراشق والتعصب، متابعة: 'الصحافة قديمًا كانت تنشر مقالات رأي ويحدث اشتباك في معارك ثقافية تفيد القاريء بالأفكار الجديدة وهكذا تتقدم المجتمعات'.

فعاليات الندوةالأديبة سلوى بكر

الأديبة سلوى بكر: مجانية أهم مكتسبات ثورة يوليو

وتحدثت 'بكر'، عن دور الإسكندرية التنويري في العالم، قائلة: 'الإسكندرية كانت مركز للعلم والفلسفة لم ينقطع فيها أبدًا الحوار الفلسفي والعلمي، وهي أولى بها أن يخرج منها الحوار الفكري.

وأضافت أنه لا يوجد تواصل بين الأجيال الجديدة وعلينا أن ننتبه إلى غياب الحوار سواء أفراد أو مجتمعات، متطرقة إلى أسباب تسيّد الرواية في العصر الحديث بقولها إن الرواية ظهرت مع ظهور نمط الرأسمالية والتي ركزت أيضًا على أن الفرد مركز الكون.

فعاليات الندوةالحوار المفتوح

ولفتت 'بكر'، إلى أن الكتابة يجب أن تكون معبرة عن الإنسان ومعاناته فالكتابة الجيدة هي التي تصل إلى الإنسان، مشيرة إلى أهمية التثقيف الذاتي والقراءة، لافتة إلى أن التعليم في فترة الخمسينيات كان جيدًا للغاية وهو من أهم نتائج ثورة يوليو التي طبقت مجانية التعليم.

فعاليات الندوةالحوار المفتوح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج