اعلان

أحفاد السلطان عبد الجليل يكشفون أسرار حياته بمولده في الأقصر

أحد الأحفاد
أحد الأحفاد

كشف العمدة بكر، أحد أحفاد السلطان عبد الجليل، خلال حديث مع أهل مصر، عن أسرار وأبرز مظاهر إحتفالات أهالى النمسا بمولد السلطان بقوله:' نحن نحي ذكرى مولد جدنا فى 4 اغسطس من كل عام منذ أكثر من 200 عام، مشيرًا إلى أن أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد، نصب حلبة التحطيب، حيث المبارزة بالعصا، بالإضافة إلى سباق الخيل، والمعروف في الصعيد بالمرماح.

الإحتفال

وأشار إلى أن الاحتفال يبدأ صباح يوم 4 أغسطس من كل عام، ونحتفل به منذ 300 عام، توارثناه عن الأجداد، لافتًا إلى أن اليوم الاول في الاحتفال يشهد قدوم أعداد كبيرة جدا من محبيه، من محافظة أسيوط شمالا، وحتى أسوان جنوبًا، فيبدأ لعب العصا، كما يتم تنظيم حلقات المدائح والتواشيح.

أحد أحفاد السلطان ابن عائلات السباقات

وأضاف العمدة بكر أن اليوم الثاني من الاحتفالات يشهد تنظيم سباق للخيل، ويسمى بالمرماح، ويتم تنظيمه في الجبل بالقرب من مقام السلطان عبد الجليل، في صباح اليوم الثاني ويستمر حتى مساء اليوم، مشيرا إلى أن السباق ينتهي بتوزيع كؤوس وشهادات للمشاركين.

وتابع: احتفالات المولد يتم بها ذبح الذبائح والتي تم تخصيص مبالغ لها حوالي مليوني جنيه، حيث يتكفل باقامتها اهالي النمسا والتي تضم حوالي 14 نجع، ويتم استضافة المداح المعروف امين الدشناوي في اختفالات مولد السلطان عبد الجليل.

وأوضح أحد أهالي النمسا أن كل عائلة تحتفل على طريقتها، فهناك عائلة تقيم حلقات الأناشيد الدينية، وأخرى تتكفل بحلقات الذكر، فعائلة السباقات تقيم حلقات لعب العصا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً