اعلان

تفاصيل ولادة طفلة بـ«عين واحدة وبدون أنف» في الغردقة.. الطبيب: تشوه خلقي نادر

طفلة ولادة بعين واحدة
طفلة ولادة بعين واحدة

شهد مستشفى الغردقة العام بمحافظة البحر الأحمر، حالة ولادة نادرة لسيدة وضعت طفلة بعين واحدة في منتصف الوجه، وبدون أنف مع دماغ بدائي غير مكتمل، وذلك تحت إشراف فريق طبي بقيادة الدكتور طارق أحيا، رئيس قسم النساء والتوليد، والدكتورة نجاة محمد، استشاري النساء والتوليد.

ولادة طفلة بـ عين واحدة في الغردقة

وأوضح الدكتور عبدالعزيز محمود، أخصائي النساء والتوليد بمستشفى الغردقة العام، والقائم على عملية الولادة القيصرية للحالة النادرة، إنه أجرى الولادة القيصرية للأم، وفوجئ بأن الطفلة تعاني من متلازمة سيكلوبيا وهي تشوه خلقي نادر، مضيفًا أن الطفلة ولدت بعين واحدة في منتصف الوجه، وبدون أنف مع دماغ بدائي غير مكتمل.

طفلة ولادة بعين واحدة طفلة ولادة بعين واحدة

لطفلة

وأضاف أخصائي النساء والتوليد، أن الأسباب في هذه الحالة قد تكون وراثية أو بسبب تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو الأدوية التي قد تؤثر على نمو الجنين، مشيرًا إلى أن الجنين الذي يعاني من المتلازمة قد يموت داخل الرحم أو بعد الولادة بساعات قليلة.

يُذكر أن متلازمة سيكلوبيا Cyclopia syndrome مرض وراثي نادر يظهر فيه الوجه بعين واحدة وأنف غير مكتمل، ويفشل الدماغ الأمامي في الإنفصال، وهو تشوه خلقي يسمى 'cyclopia'، وهذا التشوه في الوجه، ناتج عن التطور السيئ للبنية الجنينية، المفترض أن تعطي الدماغ. وبدلاً من الانقسام إلى جزأين، يبقى الدماغ البدائي كما هو، مما قد يؤدي أيضاً، إلى إنشاء تجويف مداري واحد بدلاً من جزأين. وبالتالي، عين واحدة، ومع ذلك، فإن هذا النوع من التشوه نادر الحدوث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام بحد أدنى 232 درجة