اختيار إناء فخار بمتحف الأقصر للعرض ضمن القطع المميزة على مستوى الجمهورية

الإناء
الإناء

اختار استفاء القطع الخاصة بشهر سبتمبر لعرضها في مكان مميز بكل متحف، وذلك ضمن التقليد الشهري لمتاحف الآثار على مستوى الجمهورية لتسليط الضوء على القطع المتميزة بها، عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

إناء فخار بمتحف الأقصر ضمن القطع المميزة

يأتي هذا التقليد في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، وحضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.

ووقع اختيار الجمهور هذا الشهر على مجموعة من القطع الأثرية التي تسلط الضوء على العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها خلال شهر سبتمبر وهي عيد الفلاح الذي يوافق يوم 9 سبتمبر من كل عام، واليوم العالمي للنظافة والذي يتم الاحتفال به يوم السبت الثالث من شهر سبتمبر، واليوم العالمي للسلام والذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام.

القطع

القطع المميزة بالمتاحف

وتبرز القطع الأثرية المختارة بمناسبة عيد الفلاح دور الفلاح المصري القديم في بناء الحضارة المصرية على ضفاف النيل، واكتشافه للأدوات التي تساعده في الزراعة وكان أول من استخدمها مثل الفأس والمنجل بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية التي عرفها.

وتظهر تلك الخاصة باليوم العالمي للنظافة اهتمام المصري القديم بالنظافة والبيئة المحيطة به حيث كان المصري القديم يهتم بتقليم الأظافر، وحلق الذقن، وقص الشعر، وغسيل الفم والأسنان، والاستحمام، ودهان الأجسام بالعطور.

وتسلط القطع الخاصة باليوم العالمي للسلام دور المصري القديم في إرساء قواعد السلام والتعريف بأول معاهدة للسلام قام بها الملك رمسيس الثاني مع ملك الحيثيين بعد معركة قادش، حيث كانت مصر أقدم إمبراطورية صانعة للسلام وكانت كل حروبها بغرض الدفاع عن أرضها وحماية حدودها من هجمات الأعداء.

متحف ملوي

متحف ملوي بالمنيا: يعرض تمثال من عصر الانتقال الأول لسيدة تقوم بطحن بذور الشعير داخل إناء يخرج منه عصا طويل.

متحف النوبة بأسوان: يعرض إناء مزين برسومات لماشية مختلفة الأنواع والأحجام تسير في صفوف بعضها لها قرون.

متحف السويس القومي: يعرض تمثال من عصر الدولة الوسطى يصور رجلاً واقفاً يحرث الأرض بمحراث وثورين على قاعدة من الخشب.

متحف كوم أوشيم بالفيوم: يعرض نموذج لمبنى من طابقين من عصر الدولة الوسطى بداخله ستة تماثيل لخدم أثناء العمل اليومي تحت إشراف سيد وسيدة الدار.

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية: يعرض نيشانين الزراعة من الطبقة الأولى من الذهب على شكل نجمة خماسية الأطراف مزينة بالمينا الملونة ويتوسطها صرة بالمينا الملونة مكتوب عليها كلمة 'الزراعة' بالذهب ومثبت به من الخلف حلية على شكل تاج محلى بالمينا الملونة.

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية: يعرض تمثال من العصر البطلمي لفلاح من الرخام يرتدي قميص قصير مربوط على كتفه الأيمن، يدل على كونه صاحب حرفة، ويحمل سلة.

متحف الشرطة بالقلعة

متحف الشرطة القومي بالقلعة: يعرض إناء من الرخام كانت تستخدم لحفظ الحبوب الزراعية يحيط بالعنق زخارف عبارة عن طوق بثلاث دلايات.

متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل: يعرض تمثال من الخشب لفلاح يمسك بيده فأس.

متحف المركبات الملكية ببولاق: يعرض نيشان الزراعة من الطبقة الثالثة ينسب إلى الملك فاروق الأول، وكان يمنح كمكافأة للذين يجيدون الزراعة أو يؤدون خدمات ممتازة في مجال الزراعة.

متحف الاسكندرية القومي: يعرض زمزمية من الخزف دائرية الشكل من العصر العثماني، ذات فوهة ضيقة والبدن دائري الشكل، مزينة بزخارف منفذة على خلفية باللون البنى الفاتح، ويحيط برقبة الزمزمية شريط مجدول.

متحف الإسماعيلية القومي: يعرض مكحله ومرود من الفاينس والخشب من العصر المتأخر.

متحف جاير أندرسون بالسيدة زينب: يعرض إناء دائري الشكل به مقبض وله قاعدة مستويه وفوهة طويلة ربما كان يستخدم للتطهير أو غسل الأيادي أو لطقس من طقوس النظافة عند المصري القديم.

متحف الفن الإسلامي بباب اللوق: يعرض مشط من الخشب من العصر المملوكي.

متحف مطروح القومي: يعرض أواني حفظ الزيوت العطرية من الالباستر من عصر الدولة القديمة.

متحف الغردقة: يعرض أناء دائري الشكل به ثلاث مقابض ربما كان يستخدم للتطهير أو غسل الأيادي أو لطقس من طقوس النظافة عند المصري القديم.

متحف شرم الشيخ: يعرض صندوق من الخشب من عصر الدولة الحديثة، لحفظ مستحضرات التجميل أسطواني الشكل ينقسم الي جزئين ومزين من الخارج بوحدات زخرفية نباتية وهندسية وفي المنتصف مناظر تمثل صيد الحيوانات.

متحف ركن فاروق بحلوان: يعرض إناء من الخزف الأبيض ذو حافة غير مكتملة مزين بزخارف نباتية لزهور ملونة، وكان يستخدم في الحلاقة.

متحف الوادي الجديد

متحف الوادي الجديد: يعرض حوض للتطهير وإناء للصب من الألباستر من عصر الدولة القديمة.

متحف ايمحتب بسقارة: يعرض إناء للتطهير “إناء حسي'، من الالبستر من عصر الملك 'بيبي الثاني' من الدولة القديمة.

متحف سوهاج القومي: يعرض تمثال ضخم من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني واقفاً مرتدياً نقبة طويلة. وللتمثال دعامة خلفية عليها خراطيش ملكية وعلى الجانب الأيسر منها نقش لإحدى الأميرات.

متحف كفر الشيخ: يعرض تمثال من الجرانيت للملك رمسيس الثاني يرتدي باروكة مستديرة مع الصل الكوبرا الواقي على جبينه.

المتحف القبطي بمصر القديمة: يعرض مسرجة من البرونز من العصر البيزنطي، على شكل 'الحمامة' التي ترمز إلى السلام وبها سلسلة للتعليق.

متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 3: يعرض مرآة من البرونز لها يد خشبية علي شكل زهرة اللوتس من عصر الدولة الحديثة.

متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 2: يعرض جزء من تمثال من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث بغطاء الرأس الملكي 'النمس'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة توافق على العفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر