اعلان

بعد حادثي الانحراف.. هبوط رحلات البالون الطائر بشرق الأقصر (فيديو)

واقعة نادرة شهدتها محافظة الأقصر صباح اليوم الأحد، وهي هبوط رحلات البالون الساخن بالضفه الشرقية لأول مرة منذ أكثر من عامين، حيث حلقت بسماء الأقصر 30 رحلة بالون طائر على متنها 700 سائح من جنسيات مختلفة، وانطلقت الرحلات من مطار إقلاع البالون بالبر الغربى.

' أهل مصر' رصدت صوراً وفيديو لـ 30 رحلة بالون من مختلف الشركات العاملة التي تعد من أهم رحلات المغامرة التي يقدم عليها السياح الأجانب بالأقصر، والتي هبطت صباح اليوم بسلام وأمان.

ويشار إلى أن الشركات العاملة بالبالون، اتخذت مزيد من التدابير والإجراءات التي زادت من درجات الحماية والأمان والسلامة، التي تنطلق يوميًا حاملة مئات السياح، بعد القواعد و القوانين التي حددتها الجهات الأمنية وسلطات الطيران المدني بالهبوط بالبالون في المطار المحدد لها غرب المدينة.

وقال أحمد عبود، مدير اتحاد شركات البالون بالأقصر، في تصريحات خاصة، أن تخطي رحلات البالون الساخن الضفة الشرقية لنيل الأقصر هو أمر مسموح به لكنه يحدث نادرًا.

وأضاف 'عبود' ان حركة الرياح تتحكم في اضطرار قائد المنطاد بالتحليق في الجهة الشرقية لكنه على الفور يتم إبلاغ برج المراقبة في حال حدوث تلك الأمر الطارئ فجأة.

وأوضح إنه يتم رصد رحلات البالون عند تخطيها الجهة الشرقية لحظة بلحظة، بالتنسيق مع سلطات الطيران المدني و مديرية أمن الأقصر، لسلامة السياح على متن الرحلات، مؤكداً انه جاءت تلك الإجراءات لعدم وصول رحلات البالون الطائر إلى منطقة مطار الأقصر الدولي شرق المحافظة.

ويرجع قرار الألتزام الهبوط و بالضفة الغربية، وعدم الهبوط في الشرق إلا في الأمر الطارئ، لشهر يونيو لعام 2019 حيث انحرفت إحدى البالونات على متنها 12 سائحا أجنبيا، منهم 5 هنود و4 صينيين وبريطاني، و2 مصريين بينهم قائد البالون، وبسبب شدة الرياح انحرف البالون غرباً، ونجح قائده في السيطرة عليه والهبوط بسلام، وسط أودية ومدقات الصحراء الواقعة بين غرب الأقصر ومدينة قنا، على اثره تم وقف رحلات البالون قرابة 4 أشهر.

وفي يناير 2018 تسببت سرعة الرياح الشديد إلى عدم قدرة سائق البالون على التحكم فى مسار الرحلة والهبوط الإضرارى بالزراعات بالضفة الشرقية كما يحدث دائماً، وكان على متنها 20 سائح مصرى وأجنبى من مختلف جنسيات العالم، وقام الطيار بإنزال البالون اضطراريا فى منطقة جبلية بالبر الغربى، وطلب من الجميع التمسك جيداً لدى الهبوط، لأنه سيحدث ارتطام طفيف بالأرض، وتسبب الارتطام بالأرض إلى عدم قدرة إحدى السائحات فى التحكم فاصطدمت رأسها بجانب البالون الصلب من جنوب إفريقيا ولقيت مصرعها قبل نقلها للمستشفى، وإصابة 12 آخرين بجروح وكدمات بسيطة ما عدا اثنين كانت حالتهم خطيرة.

والجدير بالذكر أن رحلات البالون الطائر تتطلب توافر العديد من الشروط التي تضمن الحماية والأمان للسائح، من بينها الطيران في درجة حرارة لا تتخطى 30 درجة مئوية، وأن لا ترتفع سرعة الرياح عن 10 عقدة، وكذلك أن يكون مجال الرؤية صافيًا بدون وجود سحب أو أمطار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً