اعلان
اعلان

أوزبكستان.. الطريق إلى الشرق الصاعد

احمد قنديل
احمد قنديل

تزامنت رئاسة أوزبكستان لمنظمة شنغهاي للتعاون في عام 2022م. مع بداية مرحلة جديدة في تطوير ليس فقط لهذه المنظمة ، وحسب بل لمساحة جيوسياسية وجغرافية اقتصادية واسعة للغاية. أن منظمة شنغهاي للتعاون لأكثر من عشرين عامًا من وجودها ، لم تتحول إلى منصة أخرى للتجمعات الدولية فحسب ، بل حققت قفزة نوعية في تطورها. بماذا وصلت إلى هذه العلامة؟ ما هي الأمتعة السياسية التي تحصل عليها طشقند منها خلال رئاستها هذه المنظمة الفريدة؟

أولا. اليوم ، في سياق تحول نظام العلاقات الدولية الحديثة ، تعد منظمة شنغهاي للتعاون واحدة من أهم مراكز التنمية الجيوسياسية.

ثانيا. أدخلت "روح شنغهاي" في العلاقات الدولية ، وتجسد مبادئ الثقة المتبادلة ، والتعايش السلمي ، والتنمية القائمة على حسن الجوار والتعاون متبادل المنفعة ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر.

ثالثا. تعد منظمة شنغهاي للتعاون اليوم أهم منطقة للتعاون الاجتماعي والاقتصادي. تتمتع هذه المنطقة بالاكتفاء الذاتي من حيث توافر المواد الخام وأسواق المنتجات التجارية المصنعة والعمالة الماهرة ، مما يجعلها منظمة واعدة اقتصاديًا بشكل خاص. أن منظمة شنغهاي للتعاون ، إلى حد ما ، تعتبر بديلاً للنماذج الاقتصادية الحديثة التي استنفدت نفسها تاريخيًا.

الرابعة. تشارك منظمة شنغهاي للتعاون بشكل متزايد في حل المشاكل الاجتماعية والسياسية ، كما يتضح من القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة الأفغانية.

من المحتمل ، في المستقبل ، إنشاء مركز تنسيق تشغيلي لمنظمة شنغهاي للتعاون لحل المشكلات الاجتماعية والسياسية ، جنبًا إلى جنب مع الهياكل التنظيمية التي تعمل بالفعل على أرض الواقع.

في الوقت نفسه ، لا تتطور المنظمة في اتجاه انعزال الكتلة ، ولكنها منفتحة ، تقدم نظامًا من الانفتاح المماثل لتطبيقه على الدول الأخرى بناءً على مبادئها وقيمها الخاصة التي تتماشي مع ميثاق الأمم المتحدة و القانون الدولي بشكل عام.

فلاديمير نوروف ، الذي شغل حتى وقت قريب منصب الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون (منذ يناير العام الجاري - نائب وزير خارجية أوزبكستان) ، متحدثًا في ندوة بعنوان "20 عامًا على منظمة شنغهاي للتعاون: نظرة إلى الماضي والتطلع إلى المستقبل" في جامعة شنغهاي في العلوم السياسية ، صاغها بإيجاز أن "المنظمة وضعت سابقة فريدة لاتحاد مستقر وقوي للدول التي تختلف جذريًا في الإمكانات العسكرية والسياسية ، والقوة المالية والاقتصادية ، والتقاليد الاجتماعية والثقافية.

أصبح هذا ممكناً بسبب حقيقة أن الدول المؤسسة كانت قادرة على تكوين قاسم مشترك يلبي المصالح والنهج المشتركة ، وحجر الزاوية فيها هو مبادئ المساواة الكاملة وغير المشروطة لجميع الدول الأعضاء ، ومراعاة المصالح والاحترام المتبادل لكل منها ، ورفض الأساليب العنيفة وادعاءات الهيمنة".

وهذا ما يثير الاهتمام هنا. إن "روح شنغهاي" تتماشى تمامًا مع مبادئ السياسة الخارجية لأوزبكستان ، التي تنتهجها هذه الدولة بإصرار ، وضرورة الامتثال التي يكررها باستمرار زعيم البلاد الرئيس شوكت ميرضياىيف في العلاقات الدولية. مرة بعد مرة ، تأتي الدبلوماسية الأوزبكية بمبادرات مشبعة بهذه الروح وهذه المبادئ بالضبط - وفي كل مرة يجدون المزيد من الاستجابة في المجتمع الدولي.

لكن التطور المستقر والتدريجي لمنظمة شنغهاي للتعاون ، للأسف ، يحدث في سياق الصراعات والتحديات والتهديدات المتزايدة في العالم. وان عام 2022م. لن يكون استثناء. هذا هو السبب في أن طشقند تستعد بالفعل لتنفيذ أهم موضوع في تطوير منظمة شنغهاي للتعاون - ضمان الأمن والاستقرار في مساحتها. هذا الاتجاه في نشاط المنظمة مهم للغاية وبالطبع ، ميزاتها المحددة.

في الوقت نفسه ، تجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن ميثاق منظمة شنغهاي للتعاون لا يحتوي على أي التزامات تتعلق بالدفاع المشترك. ولا تمتلك المنظمة على الإطلاق بأي سمات لكتلة عسكرية، وبالتالي لا توجد هياكل القيادة أو التنسيق في مجال الدفاع في هيكله التنظيمي. والشيء الرئيسي هنا هو الإرادة السياسية المتراكمة للمشاركين فيها ، وقدرة الدولة التي تترأسها على تركيز انتباه أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون على ما هو أكثر أهمية اليوم.

لقد أثبتت طشقند أنها تستطيع القيام بذلك ، يمكن النظر إلى نجاحات الدبلوماسية الأوزبكية في الاتجاه الأفغاني. كان شوكت ميرضيائيف من أوائل القادة على الساحة الدولية الذي طرح صيغة: "السلام في أفغانستان يمكن من خلال العمل الإبداعي للمجتمع الأفغاني فقط وذلك بالدعم الدولي ". وكانت طشقند من أوائل الدول التي قدمت مشاريع اقتصادية مشتركة جادة للأطراف المتحاربة.

الآن تغيرت السلطة في كابول ، وتشهد البلاد العملية الصعبة لتشكيل دولة جديدة ، ولم يتم تحديد الكثير بعد ، والوضع يتأرجح على حافة الهاوية ، لكن الاهتمام بالمقترحات الاقتصادية لأوزبكستان لم يختف في أي مكان. وكما ذكرت كابول مؤخرًا ، فهي مهتمة للغاية ، أولاً ، ببناء خط كهرباء من سرخان الأوزبكي إلى بولي خمري الأفغاني. ومن المعروف أن أفغانستان تعتمد على إمدادات الكهرباء من تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان. من الواضح أن مشروع خط نقل Surkhan-Puli-Khumri مفيد للجانب الأوزبكي. الخط الذي يبلغ طوله مائتي كيلومتر وتبلغ تكلفته حوالي 110 مليون دولار يجب أن يزيد تصدير الكهرباء من أوزبكستان بنسبة 70٪.

ثانياً ، استمرار خط السكة الحديد المؤدي من طشقند إلى مدينة ترميز الأوزبكية الحدودية. ومن المقرر أن يمتد الطريق السريع عبر مزار الشريف الأفغانية وكابول إلى بيشاور الباكستانية. إن ظهور مثل هذا الخط الحديدي يعني خروج بلدان آسيا الوسطى إلى المحيطين الباكستاني والهندي. تعتبر طشقند هذا المشروع الاستراتيجي كعنصر أساسي في مفهومها لتعزيز الترابط الإقليمي بين وسط وجنوب آسيا.

وإذا أضفنا إلى هذه المشاريع الصينيون وما يمكن لأعضاء منظمة شنغهاي للتعاون الآخرين تقديمه لأفغانستان ، يصبح من الواضح أن التحدي والتهديد الرئيسيين للأمن في آسيا الوسطى على المدى القصير، إن لم يتم حله بالكامل، سيتم تقليصه بشكل خطير.

على وجه الخصوص، من خلال التجارة الداخلية ، والتي أوْلَت طشقند أهميتها اهتمامًا خاصًا. وان القضاء على الحواجز التجارية ، وتقارب اللوائح الفنية ، ورقمنة الإجراءات الجمركية ، واعتماد برنامج التعاون الصناعي لمنظمة شنغهاي للتعاون ، وتطوير ربط النقل - كل هذه سيجعل متاحة للاستفادة الكاملة من إمكانات العبور وزيادة كفاءة نظام ممرات النقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب. التي تكتسب طابعًا استراتيجيًا في الظروف الجغرافية الاقتصادية الحالية.

بناءً على تقييماتها الخاصة للوضع الأفغاني ، توصلت طشقند إلى نتيجة صحيحة تمامًا: مصدر التطرف هو الفقر، وانعدام الثقة في المستقبل، والمصاعد الاجتماعية المغلقة. تمكنت الصين من التغلب على هذه المشكلة - تقترح أوزبكستان حلها في مناطق آسيا الوسطى. المنطق بسيط ، إذا استثمرنا هنا ، فسنحصل على تأثير تراكمي للمنطقة بأكملها.

من المتوقع أن تتم مناقشة مجمع هذه المعقدات برمته ، ولكنه حيوي لضمان قضايا التنمية المستدامة في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون ، بشكل شامل في الاجتماع على المستوى العالي بشأن أفغانستان تحت رعاية منظمة شنغهاي للتعاون ، والذي سيعقد هذا الصيف في أوزبكستان وذلك برئاسة أوزبكستان.

سلطت جائحة الفيروس التاجي الضوء على مشكلة أخرى في عصرنا - السلامة البيولوجية.

حتى وقت قريب ، ولم يتم التركيز عليها سواء في وسائل الإعلام أو في خطابات المسؤولين. في الوقت الحالي ، في سياق انتشار العدوى، وانها تكتسب بالغ الأهمية. وفي هذا الصدد ، تدرس الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون موضوع إيجاد آليات تهدف إلى الحماية من التهديدات الوبائية والبيولوجية. يمكن أن يصبح هذا الموضوع أيضًا أحد أكثر الموضوعات الملحة على جدول أعمال المنظمة في عام رئاسة أوزبكستان.

وبالتأكيد، فإن العصر الراهن يضع القضايا المتعلقة بتطور العلوم والثقافة والتعليم في أحد الأماكن الرئيسية. لدى منظمة شنغهاي للتعاون كل الفرص المتاحة لتصبح رائدة دولية حديثة في تشكيل بيئة إنسانية جديدة في فضاءها وفقًا لصيغة "الازدهار في الوحدة" وذلك على أسس علمية عميقة.

تتحدث كتابات العديد من علماء السياسة الغربيين بشكل متزايد عن "الغرب الآخذ في الزوال" و "تراجع الحلم الأمريكي". في ظل هذه الخلفية ، تُظهر منظمة شنغهاي للتعاون "الشرق الصاعد" كقناة جديدة في التنمية الدولية الحديثة. ولا شك في أن رئاسة طشقند ستجعل هذا الطريق أعمق وأكثر أمانًا.

من المهم أن نفهم شيئًا واحدًا - طشقند لا ترسم الأفكار فقط. الأمر بسيط بما فيه الكفاية، اسأل أي شخص - سيصوت الجميع لمبدأ "لكل الخير ضد كل السيئ". توضح أوزبكستان بالتفصيل كل من مقترحاتها: نحن بحاجة إلى القيام بذلك - سنحصل على هذا كناتج. الدبلوماسية الأوزبكية محددة للغاية ، فهي تشرح فوائدها للجميع - وبالتالي فتزداد شعبيتها ومطلوبة في أوقاتنا غير المستقرة. وستكون رئاسة طشقند في منظمة شنغهاي للتعاون تأكيداً على ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض