اعلان

علي حرحش يكتب: لجنة المصريين بالخارج بالبرلمان.. مطلب 15 مليون مغترب

على حرحش
على حرحش
كتب : على حرحش

يعلم جيدا كل مصرى مهاجر بالخارج أن اهتمامات الحكومة المصرية لم تقتصر على وزارة الخارجية متمثلة فى السفارات والقنصليات، بل كذلك وزارة الهجرة التى ليس لها مكاتب أو وكلاء وتعتمد على مصريي المهجر لحل مشاكلهم والتواصل معهم، ووزارة القوى العاملة متمثلة فى المستشار العمالي، ووزارة العدل متمثلة فى إدارة التعاون الدولي والثقافي، ودورها يتمثل في متابعة إجراءات التحقيق والمحاكمة لـ المصريين بالخارج وتنفيذ العقوبات داخل السجون وحضانات الأطفال (المساعى الحميدة) والكثير مما يخص المصريين بالخارج.

وهناك كذلك ثمانية نواب بالبرلمان المصرى عن المصريين بالخارج، وهذا ما سوف أتوقف عنده، حيث إنه لا توجد لنا لجنة للمصريين بالخارج مثل لجنة الصحة أو الشباب والرياضة..الخ، فقد فقرر مجلس النواب الموقر أنها تتبع لجنتي العلاقات الخارجية ولجنة الشئون العربية، وكما نعلم أن كل النواب الذين يمثلون المصريين بالخارج من المقيمين بدول الخليج وبالتحديد السعودية والكويت والإمارات.

سؤالي، كيف لحوالى 15 مليون مصرى بالخارج من 110 ملايين، ولا نجد أى اهتمام للتمثيل الصحيح، كيف وهم أهم مصادر الدخل القومى بالعملة الصعبة ولا توجد لجنة بالبرلمان تمثلهم، وكذلك عدد الأعضاء الممثلين للمصريين بالخارج ثمانية، والعدد الإجمالي للبرلمان قريب من 600 عضو بدورة 2021، أين النسبة المئوية؟ وبفرض أنهم 13٪ فعدد البرلمانيين يكون حوالي 78 عضوا وليس ثمانية، بجانب من يمثلون أوروبا والأمريكتين وأفريقيا وأستراليا، حيث كل الأعضاء من دول الخليج.

نعم عدد كبير من المصريين لابأس به فى هذه الدول، ولكن يمكن عمل استفتاء بزيادة عدد الأعضاء وبعضهم يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية وتوزيعهم على المناطق الجغرافية لتغطية العالم كله.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً