اعلان

الجماليات الفنية في ديوان ظل شجرة أغسطس للشاعرة نيفين الجمل

د/ عادل يوسف
د/ عادل يوسف

-أجمل الشعر ما يزرع في قلبك راحة لم تطلبها.

أجمل الشعر ما يصنع لك من واقع اللحظة ابتسامة أنت بحاجة إليها.

-أجمل الشعر ما يرسم لك صورة جميلة تُمحي آثار السلبية في واقعك المؤلم.

- أجمل الشعر ما يبث فيك الأمل ويُهديك الفرح الأمان .

- أجمل الشعر ما يعلمك أن الصدق ليس بمفقود .

-أجمل الشعر ما يؤكد لك أن خير المحبة هو العطاء بدون مقابل أو شروط.

نحن الآن أمام شاعرة نطقت فأبدعت حين قالت :

" باسم الحب أتنازل عن أنانيتي .

وباسم الحب

يزدادون أنانية

وكتبت فأشرقت الكلمات بحروفها ، حين قالت:

لحظة حياة كفيلة بهزيمة الموت.

وحينما أكدت لنا بقولها الجميل:

" المحال وهم

لن ترى غيره

إذا آمنت به"

نيفين الجمل تريد أن تثبت ذاتها بديوانها الأول (ظل شجرة أغسطس ) وذلك حين قالت :

إذا كان السؤال

" أكون أو لا أكون"

فسأكون وأكون وأكون وأكون ....

نيفين الجمل تريد أن تحلق في سماء الشعر بأجنحة قوية تمكنها من مواجهة الأيام والعواصف بصدور ديوانها الأول ( تحررت منك) ثم صدور ديوانها الثاني ( ظل شجرة أغسطس) الذي نحن بصدده الآن.

بقولها :

بُذرت في قلبي أشواك أثمرت حياتي.

ونبدأ الآن في بيان جماليات ديوان (ظل شجرة أغسطس) للشاعرة نيفين الجمل.

أولا : العنوان.

العنوان براق فيه نوع من الغموض يثير فضول القارئ؛ ليعرف ما المراد من ظل شجرة أغسطس ، ولماذا اختارت شهر أغسطس دون بقية الشهور؟

نقول إن هذا العنوان رغم أنه مكون من ثلاث كلمات فقط لكنه يحمل طاقات فنية جمالية عالية ؛ لأنه يدل على كمال قدرة الله تعالى ، وسعة رحمته ، الذي أحسن كل شيء خلقه .

اختارت الشاعرة شهر أغسطس؛ لأنه أشد شهور السنة حرارة ، وأن شمس أغسطس ضارة على الإنسان ، فجاء ظل الشجرة ليحمي الناس من وهج الشمس ، وأشعتها الحارقة ، ويشعر بالراحة ونسيم الهواء تحت الظل ، فهو عنوان رمز على رحمة الله بخلقه وعنايته الشديدة بهم.

ثانيا : لغة الديوان.

-كلما اقتربتُ من قصائد ديوان (ظل شجرة أغسطس) للشاعرة نيفين الجمل بدا لي أن ألفاظها أكثر إثارةً للدهشة والغرابة ، وزاد يقيني أنها تستخدم اللغة ذات الإحساس الجمالي العالي ، ومن خير الأمثلة على ذلك قصيدة

( لآلئ الحزن) : تقول نيفين الجمل:

لآلئ الحزن

أسبح في حزن جميل

كاشفة عن لآلئ

ليس لها مثيل

لا في البحر الحزين

نلاحظ هنا ما يثير الدهشة والغرابة وهو أنها جعلت للحزن لآلئ ، وجسدت الحزن في بحر جميل نسبح فيه. مما زاد الصورة الفنية جمالا وتأثيرا على النفس.

-واللغة عندها تأتي بعفوية جميلة ليس فيها تكلف ولا تصنع ، وكأنها تلعب باللغة بمهارة اللاعب الذي يجيد كل أدوار اللعب في ساحة اللعب.

تقول الشاعرة نيفين الجمل:

لو كان الألم رجلا لشكرته

وأقسمت له باكتفائي

ورغبتي في قضاء

حياتي في جهل

لو كان الألم رجلا

لاحتضنته

فهو النور

نلاحظ هنا العفوية الجميلة والبساطة ، في قولها لو كان الألم رجلا لشكرته أو لو كان الألم رجلا لاحتضنته .فهي تمتلك جرأة وقوة وجدانية خارقة .

-لغة نيفين الجمل لغة جديدة غير مألوفة ولا مكررة بل مبتكرة وتشكل حضورا قويا في قصائدها ، ومن ذلك قصيدة ( ألحان القلب) :

حينما تحل دموعك

محل الكلمة

ويُخرس صمتها

أي صوت

تنشد ألحان القلب

ألما وفرحا حزينا

-والشاعرة نيفين الجمل بارعة في اصطياد المعاني العميقة واللغة الموحية ذات الحس الجمالى العالي ، وتعير عما تقوله بإيجاز شديد ربما لا تستطيع قوله المطولات الشعرية ، ومن ذلك قولها:

اعترف بكل اتهامتكم

أنا الجنون بعينه

-استخدمت نيفين الجمل المفارقات أو الثنائيات أو التضادات، لكي توضح المعاني وتؤكدها ومن ذلك قولها:

في السماء

يصغر الكبير

تتضح المسافات

واللا شيء

فوق الأرض

الكل كبير

والذات صغيرة

تلف وتدور

وتسقط

في مستنقعات الحياة

ثالثا: الصور الخيالية الجميلة في ديوان ( ظل شجرة أغسطس).

تلتقط الشاعرة نيفين الجمل الصور الفنية من مخيلة ذهبية ، لا ترضى الشاعرة بالصور السهلة الملقاة على قارعة الطريق والتي يعرفها أي شخص ، أو استهلكها غيرها من الشعراء ، لأن الشاعرة تدرك جيدا أن الصور الجديدة المبتكرة هي معيار الشاعرية الحقيقي.

فمن هنا نؤكد أن نيفين الجمل شاعرة متميزة ، صاحبة بصمة إبداعية خاصة تؤهلها لارتقاء مجد الموهبة وفي ديوانها الثاني ظل شجرة أغسطس العديد من الصور الحسية والصور الجديدة المبتكرة والمدهشة منها :

أولا :الصور الحسية.

وهي الصورة المعتمدة على حاسة أو أكثر من الحواس الخمس

1-الصورة البصرية( المرئية) .

وهي التي تعتمد فيهت الشاعرة على حاسة البصر في تجسيد المعنى مثل:

-لآلئ الحزن.

صورة بصرية رائعة حيث جعلت الحزن لؤلؤا

-نخنق النور: صورة بصرية ضوئية

2-الصورة السمعية:

تعتمد فيها الشاعرة على حاسة السمع وهي أشمل من البصر لأن الإنسان يسمع في الظلام والنور.

ألحان القلب.

3-صورة لمسية:

أشواك أثمرت حياتي ، لأن الأشواك لمسها مؤلم وجارح للناس.

ثانيا: الصورة المبتكرة:

وهي الصورة غير المألوفة ومن ابتكار الشاعرة مثل:

-الكذب جدار سجن صاحبه.

-بالقلم يحلو الأمل ، وتثأر الكلمات.

ثالثا: الصور المشهدية.

وهي الصورة التي تتكون من ثلاث عناصر معا هي :

الصوت ، واللون ، والحركة، ومثال على الصورة المشهدية:

كموج البحر

وشواطئه، كنسيم البحر ، وأوراق الشجر.

فالصوت: نجده في كلمة ( الموج) .

واللون: في أوراق الشجر.

والحركة: في نسيم.

رابعا: استخدام الحوار الشعري.

الحوار تقنية فنية تنفي بها الشاعرة ذاتها المطلقة الأحادية وتثبت وجود الأخرى في القصيدة.

والحوار له قيمة فنية بالغة الأهمية وهي أنه يبعد الملل ويضفي الحيوية ويكشف عن وجهة نظر الشخصية وفكرها ، ومن أمثلة ذلك قصيدة (دمية):

وُلدت

أصبحتُ دميتهم

-أنا لستُ دميتهم

-صرختُ بأعلى صوت

أصروا

-استسلمت

خامسا: البناء الفني للديوان.

يقوم البناء الفني لديوان ظل شجرة أغسطس على نظام المقطعات أو المقطعة .

تعريف المقطعة:

المقطعة مأخوذة من القطع أي القصر أي أبيات شعرية قليلة العدد من بيت واحد إلى ستة أو تسعة أبيات.

والمقطعة فنيا :هي معالجة فكرة ما معالجة موضوعية وأسلوبية معالجة كاملة لا نقص فيها بحيث يشعر القارئ أن الشاعر وضع كل آليته الشعرية فيها بدون نقص .

وهذا الشكل الفني الذي استخدمته في ديوانها موجود في تراثنا العربي بكثرة ، فهو شكل فني أصيل ، وهي تقابل المطولات أو المعلقات الشعرية.

السمات الفنية للمقطعة في ديوان ظل شجرة أغسطس:

أ-الوحدة:

أي التركيز على شعور واحد وفكرة واحدة أو خاطرة واحدة تركيزا شديدا.

ومن أمثلة ذلك :

1-انفلتت كلمة حب

فأنقذتها

قبل أن تلقى حتفها

في أذنيك.

2-اشتعلت ألسنة الغضب بالحب

فالتهمت مساحة الخلاف

ب-الحكمة:

وهو غرض منتشر بكثرة في ديوان ظل شجرة أغسطس في الجزء الثاني تحت عنوان ( رشفات فكرية).

وهذه الرشفات تدل على نضج عقل الشاعرة وسعة إدراكها وقدرتها على استبطان الأمور ومن أمثلة ذلك:

1-الحياة إناء نصف ممتلئ

حين تسعدك ترى الإناء ممتلئا

وحين تخذلك تراه فارغا

2-الخضوع والذل

يتخليان إلا عما يغذيهما

3-قدِّر شمس يناير

وظل شجرة أغسطس

يُقدر الكون وجودك

4-التجربة تساوي

بين العلم والجهل

4-الشيطان الأنثوي

دائم السعي لخراب عشه

ثم البكاء عليه

5-لا إرادة للإنسان في بلوغ الجنة

وعيشه في النار إرادة وعِند منه

6-الجفاف يمتص الماء

نقيا كان أو عكر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً