اعلان

بعد بدء تسليم المرحلة الأولى.. مطالب بفتح المرحلة الثانية لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة (صور)

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة

تُعد مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم أولويات وزارة التضامن الإجتماعي، وجاء القانون رقم 10 لسنة 2018، ليضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم وضمان حصولهم على كافة مستحقاتهم في الحياة، وبطاقة الخدمات المتكاملة هي بمثابة جواز مرور لهم لكي يحصلوا على العديد من الخدمات التي توفرها لهم الدولة، وإنشاء الخط الساخن 15044 لاستقبال كافة شكاوى ذوي الإعاقة، خاصة المتعلقة ببطاقة الخدمات المتكاملة، إضافة إلى موافقة البرلمان نهائيًا على صندوق دعم ذوي الإعاقة، لدعمهم اقتصاديًا، والمساهمة في توفير الأجهزة التعويضية لهم.

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي بتسليم بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين تقدموا بطلب استخراجها عبر الموقع الرسمي لوزارة التضامن، وهم ذوي الإعاقات الشديدة، المسموح لهم باستخراجها خلال المرحلة الأولى.

وتفاعل مئات الأشخاص من ذوي الإعاقة عبر موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، عقب تسليم البطاقات للمرحلة الأولى مطالبين بفتح المرحلة الثاني لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، إضافة إلى تأخر تسليم بعض بطاقات المرحلة الأولى، وقال محمد حفناوي، إن تقدم بجميع الاوراق المطلوبة، وأدى الفحوصات الطبية، منذ مارس الماضي ولم يعلم أي شئ عن موعد استلام البطاقة حتى الآن، مضيفًا سليمان عيد أنه قام بالاتصال على الخط الساخن 15044 أكثر من مرة، ولكن دون فائدة، وتكون الإجابة دائما بأن هناك تحديثات على الموقع الإلكتروني.

وأضاف مصطفى عبد الشافي أنه تقدم في المرحلة الأولى للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة منذ ثلاثة أشهر، ولكن لم تأتي إليه رسالة الاستلام حتى الآن، متابعًا أحمد سالم أنه تقدم لاستخراجها من منتصف يوليو الماضي، ولا جديد حتى الآن لاستلام البطاقة، مطالبين بسرعة إصدارها، حيث أن معظم الخدمات المستحقة لهم تحتاج إلى بطاقة الخدمات المتكاملة.

وتابع هاني عطية، أنه أجرى الفحوصات الطبية منذ 7 أشهر، وحتى الأن لا يعلم إلى أين يذهب أو الخطوة القادمة لاستخراج البطاقة، مناشدًا المسؤولين بالنظر إلى الطلبات المتأخرة.

وفي السياق ذاته، تساءل أحمد عوض، أحد الاشخاص ذوي الإعاقة، من المرحلة الثانية، عن موعد فتح المرحلة الثانية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرة مريم جرجس أنها ذهبت إلى مكتب التأهيل أكثر من مرة لمعرفة موعد فتح المرحلة الثانية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة ولكن دون جدوى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إن ذوي الإعاقة تأثروا كثيرا بأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، خاصة في تأخيرا بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرة إلى أن العالم كله تأثر بهذه الأزمة.

وأضافت هجرس في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن وزارة التضامن قامت بإعادة تشغيل الموقع الخاص بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، موضحة أن الوزارة أضافت بعض التعديلات للتسهيل على ذوي الإعاقة، والحصول على البطاقة بعدد زيارات أقل إلى المقر، وتوفير كثير من الوقت والجهد عليهم، وحمايتهم من الازدحام و العرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

يذكر أن القانون رقم 10 لسنة 2018، جاء ليضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم وضمان حصولهم على كافة مستحقاتهم في الحياة، وبطاقة الخدمات المتكاملة هي بمثابة جواز مرور لهم لكي يحصلوا على العديد من الخدمات التي توفرها لهم الدولة، وإنشاء الخط الساخن 15044 لاستقبال كافة شكاوى ذوي الإعاقة، خاصة المتعلقة ببطاقة الخدمات المتكاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة