اعلان

بعد النجاح فى 3 جمع.. الأوقاف تشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتححد موضوع الخطبة المقبلة.. وتتوعد الأئمة المخالفين بإحالتهم للتحقيق

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

نجحت وزارة الأوقاف، في تحدي تنظيم صلاة الجمعة في ظل أزمة فيروس كورونا، وذلك بعد أن نظمت حتى الآن 3 جمع دون شكاوى، بل تلقت إشادة من الجميع، مما جعلها تصدر تعليمات جديدة للحفاظ على النجاح الذي حققته ضمانا لعدم التراخي.

ونبهت الوزارة، على جميع الأئمة مشددًا بعدم تجاوز وقت الخطبة المحدد بعشر دقائق، كما نبهت على جميع العاملين بالأوقاف مشددًا بتطبيق الإجراءات الحاسمة من الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي ومراعاة علامات التباعد ، وعلى مديري المديريات والإدارات موافاة رئيس القطاع الديني بأي مسجد لا يلتزم بذلك ، وإغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالتعليمات في أي وقت ولا سيما في صلاة الجمعة.

أيضا، ينبه إمام المسجد على أهمية الالتزام بذلك عند إقامة كل صلاة ، فطاعة الله (عز وجل) في العبادة لا تُنال بمعصيته في أذى الخلق ، وعلى المسلم أن يأخذ زينته ويلبس أحسن ثيابه عند كل صلاة ولا سيما عند الذهاب إلى المسجد ، لأنه ذاهب للوقوف بين يدي رب العالمين ، فإذا دخل الإنسان بيت شخص عظيم أو مكانه حافظ بشدة على نظافته وترتيبه ووضع كل شيء في موضعه وتركه أفضل مما كان ، فأي بيت وأي مكان أعظم من بيوت الله (عز وجل) وأولى بذلك ؟!.

قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إنه تم التنبيه مشددا على الأئمة بعدم استخدام مكتبات المساجد أو إخراج مصاحف أو كتب منها، وذلك بعد عودة صلاة الجمعة في المساجد بعد تعليق دام لأكثر من 5 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضافت المصادر لـ'أهل مصر'، أن هذه التعليمات تأتي لعد مكوث المصلين فى المساجد، خصوصا أنه هناك تعليمات سابقة بفتح المساجد قبل وقت الصلاة بوقت يسير وإغلاقها بعد الصلاة مباشرة، إلى جانب عدم وجود وقت كاف بين الصلاة والإقامة يسمح بقراءة الكتب أو القرآن.

وشددت المصادر، على أنه من يخالف التعليمات في هذا الصدد يحول فورا إلى التحقيق، إلى جانب خصم مباشر من بدل صعود المنبر، لافتة إلى أنه حتى الآن لا يوجد قرار رسمى بعودة الأنشطة المتعطلة في المساجد بسبب كورونا.

وتابعت، أنه بالنسبة لعودة بعض الأنشطة المتعطلة في المساجد فسيعرض الأمر على لجنة إدارة أزمة كورونا في اجتماعها المقبل، وهى من تحدد ونحن علينا التنفيذ فورا بالشكل الذي يضمن الحفاظ على المصلين.

وقالت الوزارة، إن بيوت الله هي الأولى بالتعظيم والتكريم ، والحفاظ التام على نظافتها وكل ما يتصل بشئونها حتى ننال رضا الله (عز وجل) وكريم فضله على عمار بيوته ، فعلى المسلم إذا أراد الذهاب إلى المسجد أن يأخذ زينته وأحسن ثيابه لأن الله (عز وجل) يقول ” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ” ، ويحافظ على نظافته ونظافة المكان الذي يصلي فيه ، لأن الله (عز وجل) امتدح المحافظين على طهارتهم وطهارة مساجدهم ، حيث يقول : ” فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ” .

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن خطبة الجمعة القادمة يوم 18/ 9/ 2020م ستكون بعنوان: 'كيف نستعيد قيمنا وأخلاقنا الجميلة'، وأن الخطبة ستكون أيضا في حدود عشر دقائق وبذات ضوابط إقامة الجمعة الماضية 11/ 9/ 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي