اعلان

حكاية "العجل الأصفر" الذي أثار ذعر "السوشيال".. جولة من القاهرة إلى الفيوم تثير مخاوف نقل العدوى.. هل غيّر صاحبه لونه بسبب "الجلد العقدي"؟

العجل الأصفر
العجل الأصفر

انتشرت خلال الساعات الماضية، أخبار متعددة، ومنشورات للعديد من مستخدمي الفيسبوك، عن ظهور عجل لونه أصفر، تظهر عليه علامات المرض والوباء، ما أثار قلق وخوف الكثيرين.

'أهل مصر' يرصد قصة العجل الأصفر كاملة وخط سيره، وماذا حدث بعد الضجة التي حدثت بسبب ظهوره.

العجل الأصفرالعجل الأصفر

بداية القصة

في البداية ظهرت سيارة نقل، تحمل لوحات تخص محافظة الفيوم، ومحمل عليها عجل لونه أصفر، وبه أعراض اشتباه بـ مرض الجلد العقدي، وهو ما أثار قلق وغضب الكثيرين ممن رأوا السيارة، وأثناء سيرها في بعض طرقات القاهرة، التقطها بعض مستخدمي الفيسبوك، لتكون السيارة وما تحمله 'العجل الأصفر'، حديث الساعة على السوشيال ميديا.

واستغرب بعض المستخدمين من شكل العجل الأصفر تارة، وآخرين رأوه يظهر بحالات إعياء شديد، منتقدين الطب البيطري، وكيف تركه يسير وسط المدنية دون كشف طبي ورقابة، خاصة في ظل أجواء انتشار عدوى كورونا الدائرة في الفترة الحالية.

طريق السير للعجل الأصفر بعد ظهوره

ظلت السيارة النقل، والتي كانت تحمل رقم (ف ج ا ٢٣٧٤) سائرة في طريقها، حتى دخلت محافظة الفيوم، واستقرت في قرية بيهمو بمركز سنورس، والتي تقرب من بندر الفيوم، حيث مسقط رأس صاحب العجل.

ضجة الفيسبوك تصل للمسؤولين.. ومتابعة للعجل الأصفر

العجل الأصفرالعجل الأصفر

عقب الأخبار التي انتشرت على الفيسبوك، وصل الأمر إلى وزارة الزراعة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، ليعلن الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن الآتي:

'تم التنبيه على مديريات الطب البيطري بإبلاغ الشرطة لمتابعة تنقلات السيارة من خلال الكمائن والعمل على ضبطها لمخالفتها القانون رقم ٥٣ لسنة ١٩٦٦ والقانون رقم ١٣ لسنة ٢٠١٤.

وأضاف رئيس الهيئة البيطرية أنه تم التنبيه على الإدارات بالتواصل مع الكمائن والأجهزة الأمنية، وعمل كمائن متحركة على الطرق لضبط أي حيوانات غير مرقمة أو مهربة أو منقولة بطرق غير آمنة واتخاذ الإجراءات حيالها، كذلك التنبيه على المجازر بالتبليغ عن أي اشتباه بالمجازر، وعمل حملات تفتيشية على محلات الجزارة لمعتادي عدم الانضباط في الذبح بها.

ضبط العجل الأصفر في الفيوم

عقب تبليغ الشرطة بمواصفات العجل الأصفر، وبعد التوتر الحادث خلال الساعات الماضية، توصلت الهيئة إلى العجل المصاب بالجلد العقدي المنتشرة صورته على فيسبوك، وتم نقله بسيارة، والتحفظ عليه في محافظة الفيوم، حيث اتضح أنه مصاب بالجلد العقدي.

تم رصد الحيوان بقرية بيهمو مركز سنورس، وتم علاجه وتماثل للشفاء، وتم التنبيه برعايته وعزله وتقديم الغذاء والرعاية له وعدم نقله لأي مكان آخر لحين تمام الشفاء.

لماذا أصبح لونه أصفر؟

عقب ظهور العجل باللون الأصفر، ظهرت روايتان حول اللون، فالرواية الأولى تشير إلى أن صاحب العجل كان يعلم إصابته بمرض الجلد العقدي، واضطر لتحويل لونه إلى الأصفر للهروب من المساءلة القانونية.

الرواية الثانية، تشير إلى أن صاحب العجل، قام بوضع الحنة ذات اللون الأصفر على العجل، باعتبارها مادة طبيعية تفيد الجلد بجانب الأدوية التى حصل عليها.

ماذا قال الطب البيطري في الفيوم؟

من جانبها قالت مديرية الطب البيطري بالفيوم، إنها تقوم الفترة الحالية بتشديد الرقابة وتكيثف الحملات، من أجل ضبط الحيوانات غير المرقمة، بجميع قرى ومراكز الفيوم، من أجل تجنب عدوى الأمراض، وحتى يتم حصر جميع الحيوانات المصابة، وعلاجها، كما أن العجل الأصفر تم ضبطه بالمحافظة، وتقديم العلاج على الفور من جانب الوزارة، وذلك حرصا على سلامة الحيوانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي