اعلان

مهندسو أسيوط يبحثون عن متنفس.. النقيب: نحرص على الاهتمام بكافة قضايا المهندسين.. وتقوية أواصر الصلة مع كافة القطاعات والهيئات (حوار)

نقيب المهندسين بأسيوط
نقيب المهندسين بأسيوط

أكد المهندس عبد الحكيم عليان عبد العليم، نقيب المهندسين في أسيوط، والحائز على ثقة المهندسين بفوزه في دورتين متتاليتين، حرص النقابة على الاهتمام بكافة قضايا المهندسين، ووضعت النقابة مستشارها القانوني في خدمة أعضاء النقابة، كما تعمل على تقوية أواصر الصلة بينها وبين كافة الهيئات والقطاعات بالمحافظة دعمًا للمهندسين.

كما أكد 'عبد العليم'، خلال حواره لـ 'أهل مصر'، حرص مجلس النقابة على صحة وسلامة المهندسين وأسرهم الخدمات في مواجهة فيروس كورونا، حيث تم تقديم العديد من الخدمات في هذا الخصوص، كما تم زيادة الدعم بصندوق دعم مرضى المهندسين، والذي يهدف إلى تقديم المساعدات والإعانات المالية في حالة الكوارث والأمراض المزمنة والظروف الطارئة، وحالات الأجهزة التعويضية.. وإلى نص الحوار.

-بداية.. حدثنا عن الخدمات النقابية؟

استقبلت إدارة الخدمات النقابية بنقابة المهندسين الفرعية بأسيوط خلال عام 2020م آلاف المهندسين والمهندسات لتقديم كافة الخدمات لهم بدءًا من خدمات القيد بالجداول النقابية حتى تحديث بيانات المعاشات واشتراكات الرعاية الصحية، ومن أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من المهندسين والمهندسات وتقديرًا لوقتهم الثمين فقد تم مد العمل بالنقابة خلال الفترة المسائية بعد أن كان العمل فترة واحدة يوميًا.

وقامت النقابة بتوجيه الزيادات التي نجحت في تحقيقها لدعم الأنشطة لما في صالح المهندسين من: رحلات سياحة داخلية ومصايف - رحلات عمرة –ندوات ومؤتمرات وورش - تطوير النادي والنقابة - النشاط الرياضي - النشاط الثقافي – تفعيل الدور الاجتماعي - الدورات الهندسية والتعليمية – المعارض - تنمية موارد النقابة - مزاولة المهنة – المعاشات - الرعاية الصحية - احتفالات وخلافه.. إلخ.

-هل تدعم نقابة المهندسين طلاب كلية الهندسة والخريجين؟

نعم، حيث تقوم النقابة بدعم طلاب كلية الهندسة والخريجين، على سبيل المثال تم دعم طلاب الماجستير بسداد قيمة المصروفات من النقابة، كما تم دعم طلاب فريق روبوتكس فى المشاريع الهندسية فى المحافل الدولية والاقليمية وكان هذا الدعم معنوي وماديًا بالسماح للطلاب باستخدام قاعات النقابة في عمل التجارب المعملية والدعم المالي للطلاب بأتوبيسات لنقلهم من مطار القاهرة عقب فوزهم بالمركز الأول عالميًا في مسابقة كاسحات الألغام التي أقيمت بالصين وتنظيم رحلة ترفيهية لهم، كذا دعم حفلات التخرج ماديا بعمل شهادات التقدير للدفعة والمشاركة فى اقامة الحفل ودعم يوم افتتاح العام الدارسي لاستقبال طلاب كلية لهندسة الجمعية العلمية (الهندسة للحياة).

نقيب المهندسين بأسيوطنقيب المهندسين بأسيوط

- ما هو دور النقابة لحماية أعضائها وذويهم خلال تفشي فيروس كورونا؟

حرصًا من مجلس النقابة على صحة وسلامة المهندسين وأسرهم، تم فتح مشروع الرعاية الصحية ومد فترة الاشتراك به، وتم زيادة قيمة الحد الأقصى للخدمات العلاجية بنسب المساهمة المتعارف عليها بالمشروع موزعة على الخدمة العلاجية والعناية المركزة والتحاليل والأشعة الطبية وتم إصدار كارنيهات طبية لكل عضو أصلي وتابع مشترك بمشروع العلاج والحصول على الموافقات الطبية (أشعة - تحاليل) عن طريق واتس آب والبريد الإلكتروني.

كما تم التعاقد مع أطباء جدد وصيدليات ومعامل متنوعة وعددًا من المستشفيات لمعظم التخصصات الطبية، للحصول على العلاج اللازم بطرق ميسرة وتفادي الغلاء والاهتمام بتخفيض تكاليف العلاج، وتوفير كافة التحاليل بأسعار مميزة خاصة التحاليل الأولية لفيروس كوفيد 19، كذا تم زيادة الدعم بصندوق دعم مرضى المهندسين، والذي يهدف إلى تقديم المساعدات والإعانات المالية في حالة الكوارث والأمراض المزمنة والظروف الطارئة، وحالات الأجهزة التعويضية، وتقوم النقابة بدعم الصندوق من عائد أنشطة وخدمات النقابة، ووفرت النقابة عدة أطنان من الكحول وقامت بتوزيعها على أعضائها وأسرهم بأسعار مدعمة، كذلك وفرت الآف الكمامات ذات الجودة العالية لأعضائها، وقامت بتوصيل الكحول والكمامات لأعضائها حتى منازلهم، حرصًا منها على سلامتهم ومنع التجمعات بالنقابة وناديها.

- هل استضافت النقابة خلال الفترة الماضية قوافل طبية؟

نعم ، فقد سعت النقابة لتواجد قوافل طبية بنادي المهندسين، وذلك لإجراء التحاليل اللازمة لأعضاء النقابة وأسرهم، واستضافت النقابة عددًا من القوافل الطبية، كان اخرها قافلة طبية لقياس نسبة السكر في الدم للوقاية من مرض السكري وسبقتها قافلة طبية لمعامل ألفا للتحاليل الطبية وتم فيها قياس الوزن والطول والضغط مجانا للمهندسين وأسرهم وتقديم تخفيضات وخصومات تصل إلى 40 % على التحاليل، بالإضافة إلى الزيارات الطبية لطلاب كليات الطب والصيدلة والندوات التعريفية بالأمراض والفيروسات.

-ماذا عن أنشطة النقابة الرياضية؟

تُؤثر ممارسة الرياضة بشكل إيجابي في صحة الجسم، وتفعيلًا لذلك أعلنت النقابة عن فتح باب الإشتراك في الأنشطة الرياضية في ألعاب كرة القدم والكرة الطائرة والكاراتيه وتنس الطاولة والملاكمة والجمباز، وذلك بإشتراكات رمزية لأبناء السادة المهندسين على أيدى أمهر المدربين.

ونزولًا على رغبة السادة المهندسين تم استمرار النشاط بالفترة الشتوية بدلًا من قصر التدريب على الفترة الصيفية، وإقامة عددًا من البطولات على أرض نقابة المهندسين بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية مختلف الألعاب الرياضية، ويتم تجهيز النادى باستمرار لاستقبال السادة المهندسين وأسرهم وتهيئة المكان لهم، وأيضًا تنظيم إحتفالات النادي بالمناسبات الدينية والقومية المختلفة وعمل حفلات وسهرات لكل مناسبة، وتوزيع الهدايا على المهندسين خلال الأعياد الدينية المختلفة.

-ذكرتم أن النقابة تقوم بدعم الطلاب والخريجين، فهل هناك دعم للمهندسين بالمعاش؟

تقوم إدارة المعاشات بالنقابة بمجهود ضخم وكبير لاستمرار صرف المعاشات شهريًا لكل الفئات المختلفة من سن الستين ومعاش أقل من الستين ومعاش العجز الصحي ومعاش الأسر ومصروفات الجنائز، ومنحة الزواج لأبنة المهندس المتوفي، كما تم سداد أقساط التكافل للسادة المهندسين المشتركين في مشروع التكافل، واحضار وتوزيع عدد 600 دليل لمشروع الرعاية الصحية، واحضار استمارات التحويل اللازمة لعمل التحاليل والأشعة، واستلام طلبات إعانة تجنيد من المهندسين وصرفها لهم.

نقيب المهندسين بأسيوطنقيب المهندسين بأسيوط

- ماذا عن تطوير النقابة وناديها؟

أنهت النقابة أعمال وضع المجسات وقياسات التربة، تمهيدًا للبدء في مشروعها الضخم والذي كان حلمًا لكثير من مهندسي النقابة وهو تطوير النقابة وناديها، بما يحقق تطلعات المهندسين وأسرهم في نقابة ونادٍ يليق بهم وبمهنة الهندسة العريقة، وستتم قريبًا باذن الله تعالى أعمال الطرح لبدء العمل فعليًا.

ويشمل التطوير ثلاث مراحلٍ لثلاث مناطقٍ، ففي المرحلة الأولى سوف يتم تطوير المنطقة الرياضية من خلال إنشاء حمام سباحة وملعب كرة قدم وملعب آخر ثلاثي وصالة ألعاب ومنطقة كاراتيه ومنطقة تنس طاولة وصالة ألعاب رياضية مغطاة ودورات مياه وكافتريا، بينما تضم المرحلة الثانية منطقة حديقة النادي ومنطقة ألعاب للأطفال ومنطقة للحفلات بالإضافة إلى دورات مياه وكافتيريا ومناطق جلوس على مستويات مختلفة، وتضم المرحلة الثالثة منطقة المباني الخدمية، وتشمل مبنى اجتماعي ومسجد وجراجات بالبدروم، وفندق وقاعة أفراح ومجموعة محلات تجارية.

-يشتكي بعض المهندسون من أن مساحة النادي لم تعد تتسع لمزيد من الخدمات والأنشطة.. فهل وضعت النقابة حلًا لذلك غير أعمال تطوير مقر النقابة وناديها ؟

نعم، لما كان مساحة النادي بأسيوط مساحة صغيرة عملت النقابة على إيجاد متنفس آخر للسادة المهندسين وأسرهم وتم إنهاء إجراءات تخصيص 20000 م2 لانشاء نادي إجتماعي لاستيعاب أنشطة النادي والتزايد المستمر فى أعداد المهندسين، وقريبًا بإذن الله سوف يتم العمل في المشروع.

- نقابة المهندسين الاستشاري الأول للدولة، فماذا قدمت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط لتفعيل هذا الدور الهام؟

انطلاقًا من دور نقابة المهندسين كاستشاري أول للدولة شاركت نقابة المهندسين في كثير من القضايا الهامة ونذكر منها تعزيز التعاون حيث شاركت النقابة الفرعية بأسيوط في حضور لقاءات تعزيز التعاون بين كلية الهندسة جامعة أسيوط والشركات والمؤسسات والمصانع في المجتمع المدني.

كما تشارك النقابة بصفة دورية في اجتماعات مجلس كلية الهندسة جامعة أسيوط، كما تساهم النقابة في وضع حلول لمشكلات المحافظة، وتنفيذ برامج وخطط التنمية المستدامة وحل بعض المشاكل التي تواجه الإدارات الهندسية بالأحياء والمراكز والمساهمة فى تنفيذ قوانين البناء فضلًا عن تقديم الاستشارات الهندسية في إقامة المشروعات القومية والتنموية بالمحافظة فضلًا عن دورها الكبير في قانون التصالحات على مخالفات البناء.

وهذا فضلًا عن دعم المشروعات التنموية تقوم النقابة بمشاركة 'الأيتام' و 'ذوي القدرات الخاصة' احتفالاتهم وتقوم بتنظيم احتفالات لهم بنادي النقابة، ودعم الابتكارات العلمية.

-ختامًا.. أين النقابة من قضايا المهندسين؟

حرصت نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط على الاهتمام بكافة قضايا المهندسين، ووضعت النقابة مستشارها القانوني في خدمة أعضاء النقابة، كما تعمل على تقوية أواصر الصلة بينها وبين كافة الهيئات والقطاعات بالمحافظة دعمًا للمهندسين.

وكان أبرز القضايا التي تابعتها النقابة عن كثب خلال الفترة الماضية قضية مقتل المهندس عمرو عاطف بدر، وتم تكليف المستشار القانوني للنقابة بمتابعة القضية جنايات رقم5181 لسنة 2019 قسم ثان أسيوط وإتخاذ الإجراءات اللازمة للقصاص ممن قتلوه ومعاقبتهم طبقًا لنصوص مواد القانون.

كما أن النقابة تحرص على وجود تواصل بين قيادات المهندسين وأعضاء النقابة، حيث عقد المهندس هاني ضاحي نقيب مهندسي مصر، والوفد المرافق له من أعضاء هيئة مكتب النقابة العامة، بنقابة المهندسين الفرعية بأسيوط لقاءً مفتوحًا مع مهندسي صعيد مصر بنقابة المهندسين الفرعية بأسيوط، وتم خلاله مناقشة كافة قضايا المهندسين والرد عليها، وسعيًا من مجلس إدارة النقابة في تحسين الخدمات المقدمة للمهندسين وأسرهم والرقي بها اتجهت النقابة لتعديل القانون الموجود منذ عام 1974، وستتولى النقابة ما تراه مناسبًا لتعديل القانون وتقديمه لجهة الاختصاص مع الوضع في الاعتبار أن يكون القانون متوائمًا ويحافظ على مقدرات الوطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً