اعلان

أهالي بني سويف كعب داير بسبب مصل الإنفلونزا.. والصحة: متوفر في 3 أماكن بـ 50 جنيها

أزمة في بني سويف بسبب نقص مصل الإنفلونزا بالوحدات الصحية والمستشفيات
أزمة في بني سويف بسبب نقص مصل الإنفلونزا بالوحدات الصحية والمستشفيات

تزامنا مع بدء التطعيم والتلقيح ضد أعراض فيروس كورونا بكافة أنحاء العالم، سادت حالة من التساؤلات والاستفسارات وعلامات الاستفهام من جانب أهالي محافظة بني سويف، بشأن عدم توافر مصل الإنفلونزا بالوحدات الصحية والمستشفيات خلال فصل الشتاء، فبالرغم من المطالبات العديدة من جانب الأهالي والمواطنين بكافة المراكز السبع بتوفير المصل، إلا أنه فؤجئ المواطنين وأهالي المرضى بعدم وجوده بالمستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.

في هذا السياق تقول مها إبراهيم، ربة منزل، مقيمة بمدينة إهناسيا غرب بني سويف، إنها بحثت عن مصل الإنفلونزا بالمستشفى المركزي ولم تجده بالمستشفى، مشيرة إلى حاجتها الضرورية والهامة لطفليها، نظرا لحالة البرد الشديدة والتي تتسبب في أعراض الإنفلونزا لهما.

وأضافت سعاد السيد، أنها اصطحبت نجلها الصغير إثر معاناته الشديدة من آثار البرد الشديد من رشح وكحة، إلى وحدة صحية لمحاولة تحقينه بمصل الإنفلونزا ولكنها لم تجده أيضا، موضحة أن أحد المسؤولين بالوحدة الصحية أكد لها عدم وجود المصل بداخل المستشفيات حاليا، ما جعلها تبحث عنه في الصيدليات الخارجية.

وأكدت السيد، أن مصل الإنفلونزا يتم بيعه في الصيدليات بـ170 جنيها، ما يشكل عبئا ماديا كبيرا على الأسر الفقيرة، فضلا عن حالة التضارب والارتباك من الأطباء حول العمر الزمني للأطفال والتي أشيع حول مصل الإنفلونزا من 3 أعوام فما فوقها، وليس من 6 أشهر.

وقال الدكتور محمد إبراهيم، أحد أطباء الأطفال بالمحافظة، إن مصل الإنفلونزا يحصن ضد الميكروبات المسببة للإنفلونزا، وضد أكثر السلالات انتشارا، خاصة أنه فيروسي بكتيري، وأعراضه مثل أعراض البرد، ولكن بطريقة أشد.

وأوضح إبراهيم، لـ'أهل مصر'، أن بكتيريا الإنفلونزا تتسبب في التهاب رئوي والتهاب أذن وسطى، و التهاب سحائي، ويتم تطعيم الأطفال بشكل إجباري في الوحدات الصحية والمستشفيات، عند شهرين و4 و6 أشهر ويسمى بالتطعيم الخماسي، لافتا إلى أن تطعيم الإنفلونزا الفيروسي ليس في جدول التطعيمات الإجبارية، وأن مصل الإنفلونزا يتم طرحه للمواطنين من شهر 9 في كل عام، ويفضل إعطاءه قبل دخول فصل الشتاء، حتى يقدم نتائجا مفعولة، ويستغرق من أسبوعين إلى 3 أسابيع لظهور تأثيره.

وأشار إلى أن يتم إعطاء للأطفال فوق 3 أعوام، بشكل كامل، مؤكدا على أن هذا العام غير كل الأعوام الماضية، بسبب وجود جائحة فيروس كورونا المستجد، وأن أعراض الإصابة بفيروس الكورونا هي تقريباً نفس أعراض الانفلونزا.

وأضاف أن مصل الانفلونزا الموسمية مهم للحماية ضد الإصابة بفيروس الانفلونزا الموسمية، ولكنه لا يحمي اطلاقاََ من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن هناك نوعين من التطعيم الأول اسمه الثلاثي، وذلك موجود من فترة طويلة، ويتم إعطائه كوقاية من 3 سلالات من الفيروس، ويتم إعطائه للطفل من عمر 6 شهور ، ونوع ال 'رباعي' ، و بيعطي وقاية من 4 سلالات من الفيروس، للطفل من سن 3 أعوام.

من جانبه قال الدكتور محمد يوسف عبد الخالق، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، إنه تم توفير مصل الإنفلونزا vaxigrib رباعي التكافؤ بـ3 أماكن على مستوى المحافظة وهم: مركز طبي الغمراوي، ومركز طبي ببا، ورعاية طفل الفشن.

وأوضح وكيل وزارة الصحة ببني سويف، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المصل الجديد يواكب التحويرات الجديدة للفيروس، مشيرا إلى أنه آمن وخاضع لكافة أنواع الاختبارات التي تضمن سلامته على الجمهور، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بتأجيل تطعيم الأشخاص المصابون بحمي شديدة، ومنع التطعيم لمن له تاريخ سابق للإصابة بتفاعل الحساسية المفرطة لأي من مكونات الطعم مثل البيض، و فورمالدهيد، و نيوميسين، واكتوكسينول - 9.

وأشار إلى أنه في حالة تطعيم السيدات الحوامل يرجع للطبيب المعالج، مؤكدا على أن التطعيم يبدأ من سن 6 شهور فأكثر جرعة كاملة من اللقاح، والأطفال أقل من 9 سنوات الذين لم يتلقوا أي جرعات من لقاح الإنفلونزا الموسمية بسنوات سابقة، ويتم إعطائهم جرعتين كاملتين يفصل بينهم مدة لا تقل عن 4 أسابيع.

وأضاف أن مكان التطعيم بالنسبة للأطفال الرضع في العضلة الأمامية للفخذ وبالنسبة للكبار العضلة الدالة بالذراع أو تحت الجلد، على أن لا يتم إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية رباعي التكافؤ في الوريد تحت أي ظرف، مشيرا إلى أن سعر الجرعة الواحدة 50 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة