اعلان

ورثوها عن أجدادهم وأوشكت على الانقراض.. قرية بالدقهلية تبدع في صنع الأسبات وتصديرها للخارج (فيديو)

حكاية قرية بالدقهلية صانعة للسَّبت وصدّرت لقبرص
حكاية قرية بالدقهلية صانعة للسَّبت وصدّرت لقبرص
كتب : عمروعلى

تعتبر قرية القباب الصغرى التابعة لمدينة دكرنس بمحافظة الدقهلية، قلعة صناعة السبت في مصر، حيث يعتمد أبناء القرية، على صناعة السبت اليدوي، ويبيعونه في الأسواق، وبالرغم من قلة الإمكانيات واعتماد تلك الصناعة على الأيدي فقط، تمكن أحد المصانع من تصدير السبت إلى قبرص.

أهل مصر، انتقل إلى مكان المصنع الخاص بالسيد العايق، أحد أبناء القرية الصغيرة، الذي يعمل هو وعدد قليل من أهالي قريته، يصنعون السبت ويوزعونه على الأسواق في القرى والمدن المجاورة، وفي المحافظات الأخرى.

يقول السيد العايق: 'توارثنا تلك المهنة من أجدادنا، ولم نتعلم شيء سواها، وبالرغم من أنها على وشك الانقراض، إلا أننا نحاول أن نعمل فيها ويتم تصدير تلك المنتجات في الكثير من المدن المجاورة، ولكن الطابع الريفي هو من يحتاج لمنتجاتنا خاصة في محافظة الشرقة، التي لازالت محافظة على الطابع الريفى إلى الآن'.

وأضاف: 'في أحد الأعوام صدرنا إلى قبرص العديد من الأسبات، وفعلنا ذلك أكثر من 7 مرات متتالية بعد أن شاهد رجل قبرصي منتجانا وتعاملنا معه لفترة طويلة، ولكن الآن الوضع أصبح صعبا بعد أت تغيرت الأجيال، فالجيل الجديد لا يحتاج إلى تلك الصناعة والآباء فقط هم من يتداولوا عليها حيث لا يتم بيع شيء سوا سبت البلكونة، وذلك بعد أن تم استعماة للعرايس بشراء المنتجات وهن واقفات في البلكونة ولولا ذلك لم نتمكن من البيع'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |