المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

حدث ليلا.. وزير الري يحذر من حدوث كارثة في حالة الملء الثاني لسد النهضة.. والصحة تسجل 1160 حالة إيجابية جديدة بكورونا

أهل مصر
سد النهضة
سد النهضة

شهدت الساحة الإخبارية في نهاية أمس الأربعاء، والساعات الأولى من صباح اليوم الخميس العديد من الأخبار والأحداث التي تشغل كافة المواطنين على الصعيد المحلي والدولي، التي كان من أهمها.

الصحة: تسجيل 1160 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و57 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 1003 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 183696 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1160 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 57 حالة جديدة.

كوريا الجنوبية تسجل 646 إصابة جديدة بكورونا و4 وفيات

سجلت كوريا الجنوبية 646 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأعلنت الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم الخميس أن إجمالي عدد الإصابات يرتفع بذلك إلى 134 ألفا و117، بحسب ما نقلته وكالة يونهاب للأنباء.

كما سجلت البلاد 4 حالات وفاة جديدة بكورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 1916 وفاة.

طائرات إسرائيلية تشن غارات على مناطق مختلفة شمالي غزة.. وإصابة عددًا من الفلسطينيين

شنت الطائرات الإسرائيلية، فجر اليوم الخميس، سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، أسفرت عن عدة إصابات بين المواطنين الفلسطينيين.

وبحسب مصادر إعلامية محلية، أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، جراء قصف طائرة مسير إسرائيلية شقة سكنية في منطقة الضابطة الجمركية، شرقي خانيونس.

السيناريو الأسوء.. وزير الري يحذر من حدوث كارثة في حالة الملء الثاني لسد النهضة (فيديو)

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن مصر تعمل على تقوية البينية التحتية لها لتحمل الصدمات المائية المختلفة، مشيرًا إلى أن ملء سد النهضة يعتبر صدمة من هذه الصدمات، لافتًا إلى أن الجانب الأثيوبي ينوي تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه، متوقعًا ألا تتمكن من تخزين هذه الكميات بسبب مشاكل فنية لدى الجانب الأثيوبي.

وأضاف عبدالعاطي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج «مساء dmc» المذاع عبر فضائية «dmc» أنه في كل الأحوال يعتبر ملء السد صدمة من الصدمات المائية التي تتعرض لها مصر، مشيرًا إلى أن الملء سيتسبب في حدوث مشكلة كبيرة للسودان، متوقعًا تعرض السودان لمشكلة مثل العام الماضي.

وأشار إلى أن السودان تعرض العام الماضي لمشكلة حينما تعرض لجفاف ثم فيضان وسيول ثم تعرض لمشكلة أخرى بعدما فتحت أثيوبيا بوابات السد دون تنسيق ودخلت كميات كبيرة من الطمي عكرت المياة في السودان.

وأشار عبدالعاطي إلى أن السيناريو الأسوء هو ملء سد النهضة مع وجود جفاف طبيعي، لافتًا إلى أن البنية التحتية تم تجهيزها خلال الـ5 سنوات الماضية لتحمل الصدمات المختلفة منها تخفيض مساحات زراعة الأرز من مليون فدان لـ700 ألف فدان وتخفيض مساحات القصب والموز لاستهلاكهم المياه بشكل كبير.

وتابع أنه تم عمل 120 محطة لخلط المياه وإنشاء عدد من سدود الأمطار وإنشاء أكبر محطتين في العالم لتنقية مياه الصرف الزراعي، وكذلك مشروع تبطين الترع والاعتماد على الري الحديث وتطوير المساقي والاعتماد على تحلية مياه البحر في المناطق الساحلية.

وأكد عبدالعاطي أن الوزارة تعمل على مواجهة التغيرات الخارجية والمناخية وتوفير احتياجاتتنا من المياه، وأن الدولة استثمرات عشرات المليارات لتقوية قدرتها على تحمل الصدمات المختلفة، مشيرًا إلى أنهم يعملوا على مدار 24 ساعة، مضيفًا «الملء هيأثر علينا يعني هيأثر علينا عشان الناس تبقى عارفة لكن احنا بنشتغل على إننا نقلل الصدمة ونقلل تأثيرها واحنا بندير المياه في مصر بالشعرة وبندير الفيضان والجفاف وبندير احتياجات مختلفة وبنحاول نقلل شكاوي المياه» .

عضو تنفيذية الزمالك: الوضع المالي في النادي "متأزم".. واللاعبون طالبوا بمستحقاتهم عقب مباراة الأهلي

قال حسين السمري، عضو اللجنة التنفيذية في نادي الزمالك، إن الوضع المالي داخل النادي متأزم، ويحق للنادي الحصول على 15 مليون جنيه من الشركة الراعية، فضلًا عن أن النادي يدرس الحصول على قرض لتوفير احتياجاته على أن يتم تسديد القرض من قيمة العضويات.

وأضاف السمري، خلال لقاء مع الإعلامي هاني حتحوت ببرنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن لاعبو الزمالك اشتكوا من عدم الحصول على حقوقهم المالية عقب مباراة الأهلي الماضية، مؤكدين أن عليهم «أقساط والتزامات» فضلًا عن أن هذا خقهم الطبيعي.

تابع عضو اللجنة التنفيذية بالقلعة البيضاء، أن نادي الزمالك بادر بإعداد الدراسات الخاصة بتأسيس شركة كرة القدم، فضلًا عن أنه لا يوجد ما يمنع اللجنة الحالية من إبرام تعاقدات كبيرة خاصة وأنها تحل محل مجلس الإدارة، لذلك ما تردد بشأن أن اللجنة ليس لها الحق في ذلك عارِ تمامًا من الصحة.

مستشار الرئيس يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لسمير غانم ودلال عبدالعزيز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إنه يتابع عبر وسائل الإعلام حالة الفنانين سمير غانم، وزوجته دلال عبدالعزيز، بعد الوعكة الصحية التي تعرضا لها في الفترة الأخيرة.

وأضاف "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر"، المذاع على قناة "MBC مصر" الفضائية، ويقدمه الإعلامي شريف عامر: "أتابع إعلاميا سمير ودلال، وما زالت حالتهما تحتاج إلى الرعاية والعلاج وأتمنى لهما الشفاء العاجل".

التعليم تعلن تفاصيل الامتحانات التجريبية الثانية لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل الامتحان التجريبي الثاني لامتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه تبدأ الامتحانات يوم الأحد 23 مايو الجارى.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بعض الملاحظات حول الامتحانات، قائلة: إن الامتحان التجريبي الثاني خاص بالطلاب الذين يمتلكون جهاز تابلت فقط وسيخوض معظم الطلاب الامتحان في المدارس الحكومية المجهزة بالخوادم المركزية وتوصيلات الفايبر أما طلاب المدارس غير المجهزة أو المدارس الخاصة والقومية يخوضون الامتحان عبر شبكة الإنترنت في المدرسة (إن وجدت) أو عبر شريحة الإنترنت الموجودة في التابلت من لجان امتحان بالمدرسة.

وتابعت الوزارة: يعد الهدف من هذا الامتحان هو "ضبط الخوادم المركزية" من ناحية الوزارة "والتعرف على شكل وطبيعة الأسئلة" من ناحية الطلاب وليس اختبار الشبكات أو السحابة الإلكترونية ويعد هذا امتحان تجريبي بلا درجات وسوف تنشر الوزارة الأسئلة والإجابات الصحيحة بعد الامتحان لاستفادة كل الطلاب من التجربة.وكشفت الوزارة، أنه سيتم طرق تصحيح إلكترونية جديدة في عدد محدود جدًا من المدارس ثم نطبق هذه التجربة على كافة المدارس في الامتحان التجريبي الثالث إن شاء الله والذى سينعقد لطلاب التابلت في المدارس المجهزة فقط وسيكون ورقيا لطلاب المنازل في نفس التوقيت في منتصف يونيو القادم.