اعلان

مجاعة وجثث ملقاه فى النيل.. جرائم آبي أحمد توئد شعب إثيوبيا

ابي احمد.jpg
ابي احمد.jpg
كتب : سها صلاح

كشفت حسابات إثيوبية بموقع التواصل الاجتماعى 'تويتر' عن بعض المقاطع المصورة والتى توثق جرائم حرب يرتكبها جنود الجيش الإثيوبى بحق مدنيين فى مناطق متفرقة من إقليم تيجراى.

وأظهرت المقاطع المصورة مشاهد قتل يقوم الجنود الإثيوبيون بحق مدنيين عبر إعدامهم ثم الإطاحة بجثثهم من قمة منحدر فى منطقة 'دبرى أباى' الواقعة شرقى الأقليم.

قوات آبى أحمد تقتل سكان تيجراى وتلقى جثثهم فى النيل

لم يقتصر الأمر عند هذا الحد، إذ قال مسؤول سوداني، فى ولاية كسلا، إنه تم العثور على أكثر من 56 جثة، على ما يبدو لأشخاص فروا من الحرب في إقليم تيجراى الواقع في شمال إثيوبيا المجاور، طافية فى نهر ستيت بين البلدين خلال الأسبوع الماضى، بعضها مصاب بأعيرة نارية أو مقيدة اليدين.

من جانبه، اتهم قبرو تنساى رئيس جالية تيجراى بمحلية ريفى ود الحليو، الجيش الإثيوبى ومليشيات الأمهرا باحتجاز نحو 2500 شخص من قومية تيجراى معظمهم من الشباب داخل مخازن الإغاثة ببلدة حمرا وعدد من المدن الكبيرة فى إقليم تيجراى.

وقال إنه تجرى تصفية هؤلاء المعتقلين ومن ثم التمثيل بجثثهم عبر تشوية الأعضاء، فضلا عن تقييد آخرين والقذف بها فى النهر الذى يحمل الجثث بدوره إلى السودان.

وأشار تنساى إلى أن فارين من بلدات إقليم تيجراى إلى مركز استقبال اللاجئين فى حمداييت السودانية رووا للسلطات السودانية والمنظمات الإنسانية انتهاكات يتعرضون لها على يد القوات الإثيوبية والمليشيات المتحالفة معها.

وأضاف أن تلك الانتهاكات تشمل الاعتقال القسرى والتعذيب والتصفية الجسدية، وطالب المنظمات والمجتمع الدولى بالتدخل العاجل والعمل على إيقاف هذه الانتهاكات وتحرير المحتجزين لدى الجيش الفيدرالى ومليشيات الأمهرا.

جرائم حرب

الحقيقة أن التطورات الأخيرة فى اثيوبيا، تنذر بأن المشهد القادم سيكون خطيرا سواء على المستوى المحلى أو الإقليمي، لا سيما بعد أن أكدت منظمات حقوقية أن النظام الإثيوبى ارتكب جرائم ترقى إلى جرائم حرب ضد الإنساية فى إقليم تيجراى، إلى جانب استخدامها الاغتصاب والعنف الجنسى كسلاح حرب ضد النساء والفتيات فى الإقليم.

تقرير سري عن جرائم حرب ابي احمد

كذلك، كشف تقرير سرى داخلى لدى الحكومة الأمريكية حصلت عليه صحيفة 'نيويورك تايمز' الأمريكية، أن المسؤولين الإثيوبيين ومقاتلى المليشيات المتحالفة معها تقود حملة لتطهير عرقى منهجى فى تيجراى.

ويوثق التقرير، بتعابير قوية، أرضا ذات منازل منهوبة وقرى مهجورة، كما أشار إلى أن المقاتلين والمسؤولين من إقليم أمهرة الإثيوبى، والذين دخلوا تيجراى بدعم من رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد، يقومون عمدا وبكفاءة بتغيير الإقليم المتنجانس عرقيا عبر الاستخدام الممنهج للقوة والترهيب، لافتا إلى أن قرى بأكلمها تعرضت لدمار شديد أو مُحيت تماما.

المجاعة تهدد مواطنى تيجراى

كما رصدت التقارير الدولية أن أقل من 7% من المساعدات الغذائية المطلوبة وصلت إلى تيجراى التى يبلغ عدد سكانها حوالى 6 ملايين شخص، وأن مخازن المواد الغذائية المخزنة فى تيجراى استنفدت بعد تسعة أشهر من الحرب، مؤكدين أن هذا النقص ليس بسبب عدم توفر الطعام، بل لأن الحكومة الإثيوبية تعرقل المساعدات الإنسانية، محذرين من أن نحو 900 ألف شخص فى تيجراى يعيشون 'أسوأ أزمة جوع فى العالم منذ عقد'.

كما قامت قوات أبى أحمد بنشر الجوع بين سكان الاقليم، فى ظل تدهور الأوضاع فى الإقليم، حيث يواجه أكثر من 400 ألف شخص المجاعة وبات 1.8 مليون آخرين على عتبة المجاعة، وفق الأمم المتحدة.

جنون أبى أحمد تعدى مرحلة الحصار ونفذا المواد الغذائية إلى التعذيب والغبادة والعنف الجنسى وهو ما أشار اليه تقرير لمنظمة العفو الدولية، التى قالت أن أفراد القوات المسلحة الإثيوبية استخدمت العنف الجنسى بقسوة كسلاح حرب، وقالت إنه 'بالنظر إلى سياق وحجم وخطورة العنف المرتكب ضد النساء والفتيات فى تيجراى، فإن الانتهاكات تصل إلى حد جرائم حرب وقد تصل إلى جرائم ضد الإنسانية'.

وسجل التقرير تعرض 1.288 حالة لإهانات تمييزية ذات دلالات عرقية وتهديدات بالقتل فى الفترة من فبراير إلى أبريل 2021 وحدها.

وتحدثت فتيات تم اغتصابهن ونطقن بشهادات، وإجبار ذويهم على ممارسة الرذيلة معهم، كلها سلطت الصحافة العالمية الضوء عليها، ووصفته صحيفة 'نيويورك تايمز' بأن 'الاغتصاب سلاح' فى المناطق النائية من قبل جنود الجيش الإثيوبى.

نساء تيجراى

ومنذ نوفمبر 2020 شن الجيش الإثيوبى حربا ضد إقليم تيجراى، أسفرت عن مقتل الآلاف ونزوح 1.7 مليون شخص وحدوث مجاعة هى الأسوأ فى أى مكان فى العالم منذ ما لا يقل عن عقد من الزمان حيث يعانب ما يقرب من 400 ألف شخص من ظروف شبيهة بالمجاعة و1.8 مليون آخرين معرضون لذات الخطر فى المستقبل، إلى جانب أن هناك أكثر من 1200 تقرير عن العنف الجنسى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل