اعلان

مصر تنجو من أزمة الغذاء العالمية.. أسعار السلع تبدأ فى الهبوط.. والاحتياطي الاستراتيجي يصل إلى 5 أشهر

أسعار السلع التموينية
أسعار السلع التموينية

التموين تعلن السيطرة على الأسعار واستيراد لحوم سوادانية لطرحها فى المجمعات الاستهلاكية

الوزارة: غرف عمليات لمتابعة الأسواق وعودة الأسعار قريبا لطبيعتها.. والدواجن هبطت لـ28 جنيها

شهدت أسعار السلع في الأسواق الفترة الماضية ارتفاعا كبيرا، وذلك بسبب أزمة الغذاء العالمية التى يمر بها العالم بأسرة إلى جانب تبعات فيروس كورونا ومشكلات تغيير المناخ، مما جعل مصر أيضا تتأثر بهذه الأزمات.

لكن أيضا الملاحظ للأسعار في الأسواق الفترة الحالة، يجد أن الأسعار بدأت تدريجيا في الهبوط بعد موجة الارتفاع الكبيرة، وذلك في أغلب السلع التي زادت مثل الدواجن واللحوم وبعض الخضروات والفواكه والبيض، إذ أن وزارة التموين أعلنت عن توافر مخزون استراتيجي كبير من هذه السلع وبالتالى تم طرحها في المجمعات الاستهلاكية بنسب تحفيضات تصل إلى 30% مما أجبر السوق الحرة على الهبوط بالأسعار قليلا.

خطة وزارة التموين لانخفاض السلع لم تتوقف على طرحها فقط وإتاحتها في الأسواق، لكن أيضا شنت الوزارة حملات رقابية كثيرة على المحلات والأسواق المختلفة وحتى على المجمعات التابعة لها للتأكد من بيع السلع بالأسعار المعتادة وعدم المغالاة الكبيرة فيها مما جعل التجار يبيعون بالأسعار الطبيعية خاصة مع زيادة الطلب من قبل المواطنين على الشراء أثناء دخول موسم الشتاء من كل عام.

وتواجه الوزارة تحديات كبيرة هذا الشتاء لتوفير السلع خاصة فى ظل الأزمات العالمية، لكنها فطنت إلى ذلك مبكرا ورفعت الاحتياطي الاستراتيجي من السلع إلى 5 شهور بدلا من 3 لأغلب السلع، إذ أكدت مصادر بوزارة التموين، أنه تم تجديد التعاقد مع الجانب السوداني لاستيراد اللحوم منه وطرحها في المجمعات بأسعار مخفضة، إلى جانب وجود اكتفاء ذاتي من اللحوم بنسبة كبيرة جدا، إذ أن اللحوم السودانية تكفي الأسواق المحلية ما يقرب من 9 أشهر.

وأوضحت مصادر بوزارة التموين، أنه بالنسبة للدواجن فهناك اكتفاء ذاتي منها وما حدث في أسعارها الفترة الماضية كانت أزمة عارضة بسبب ارتفاع تكاليف العلف والإنتاج، ولكن تمت السيطرة على أسعارها إلى حد كبير وبدأت في التراجع تدريجيا هي وأسعار البيض، مما جعل الوزارة تطرح دواجن مجمدة بأوزان مختلفة في المجمعات، إلى جانب أطباق البيض التى طرحت بـ47 جنيها للطبق الواحد، والأسعار تهبط كل يوم أمام المواطنين.

وعن أسعار الدواجن واللحوم أفادت الوزارة، عن سعر الفراخ ‏البيضاء في سوق التجزئة من 28 إلى 31 جنيها، واللحوم الطازجة ‏بالمجمعات الاستهلاكية بسوق التجزئة بـ 95 جنيها، واللحوم البلدي ‏الطازجة بسوق التجزئة من 140 إلى 160 جنيها، أما السمك البلطي ‏بسوق الجملة من 19 إلى 27 جنيها، ومن 25 إلى 33 جنيها بسوق ‏التجزئة.

وطمأنت المصادر المواطنين، بأن الأسعار قريبا ستعود إلى طبيعتها، ولكنها حذرت في الوقت ذاته من تخزين السلع من قبل المواطنين، مناشدة الجميع بأن السلع متوفرة ويوجد احتياطي استراتيجي كبير لا يستدعي القلق إطلاقا.

وبالنسبة لموسم الأمطار واحتمالية حدوث أزمة وارتفاع أسعار، نفت الوزارة ذلك تماما، بل أكدت أن هناك غرف عمليات تتبع الوضع عن كثب في جميع المحافظات وترفع تقارير أولا بأول بأسماء السلع التى يحتاجها السوق وبالتى توفيرها للمواطنين على الفور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً