اعلان

«خايفين المتهم يُصاب بالشلل ومش هنقبل الدية».. 6 مشاهد في محاكمة كريم الهواري بجلسة الـ« 10 دقائق»

ضحايا حادث الشيخ زايد
ضحايا حادث الشيخ زايد

اتجهت الأنظار، اليوم السبت، ناحية معسكر قوات الأمن المركزي، بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي بالكيلو 10.5، والذي انعقد بداخله أولى جلسات محاكمة المتهم كريم الهواري، بشأن اتهامه بالقتل الخطأ المقترن بالإهمال والرعونة وتعاطي مواد مخدرة، في أثناء قيادة سيارته الفارهة بمدينة الشيخ زايد، ودهس 4 من الشباب، والتسبب في وفاتهم خطأ.

سيارة إسعاف وسياج أمني شديد

أحيط مقر محكمة جنايات الجيزة، بسياج أمني مكثف، ورحلت مأمورية أمنية خاصة المتهم من مقر محبسه إلى المحكمة، ووصل كريم الهواري داخل سيارة إسعاف مجهزة وتم إيداعه قفص المحكمة.

فيما سمحت المحكمة لأسر وأهالي ضحايا الحادث، بدخول قاعة المحاكمة، فيما لم يتم السماح لوسائل الإعلام والصحفيين بتغطية وقائع الجلسة، دون أسباب واضحة.

بمجرد دخول المتهم كريم الهواري، قفص الاتهام، حتى تحرك والداه نحوه للاطمئنان على حالته الصحية، وطمأناه بموقفه في القضية، ودعوا له بأن تنتهي محاكمته على خير.

المتهم يعترف بصدم الضحايا وينكر تعاطي المخدرات

في بداية الجلسة، تلا ممثل النيابة أمر إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات، وكان ذلك في حضور مواجهة المتهم الذي أمر القاضي بإخراجه من القفص ليكون متصلا بسير الجلسة وعلى علم بكل تفاصيلها، وبدا كريم الهواري حينئذٍ، مضطجعا على السرير الطبي المتحرك.

وبعد انتهاء ممثل النيابة من تلاوة أمر الإحالة، سألت المحكمة المتهم عن الإتهامات المنسوبة إليه، فأشار إلى أنه اصطدم بسيارته بالمجني عليهم، وحين سألته المحكمة عن تعاطيه الخمور أو المخدرات، فنفي قائلاً 'محصلش'، كذلك نفى ابن رجل الأعمال الشهير، تجاوزه للسرعة المقررة قانونا أثناء قيادته سيارته الملاكي.

حيلة الدفاع لنقل المتهم من السجن

ثلاثة محامين، هم إجمالي هيئة الدفاع عن المتهمين، ترأسهم الدكتور المحامي محمد حمودة، طلبوا من المحكمة أجلا للإطلاع على أوراق القضية.

وأبدى دفاع المتهم طلبا آخر، استثار غضب وحفيظة أهالي الضحايا، بعدما طلب من المحكمة نقله من مستشفى السجن إلى مستشفى قصر العيني، للسماح للأطباء الخاصين به بمتابعة حالته الصحية.

«خايفين يصاب بالشلل»

قال محاميه للقاضي: «المتهم يعاني من كسر في الحوض، وخلع في الكتف وبعض الإصابات الخطيرة، وخايفين يصاب بالشلل».

في حين ادعى محامو أسر الضحايا، من المدعين بالحق المدني، بمبلغ مليون جنيه، على سبيل التعويض المدني المؤقت، ليتمكنوا من الحضور في القضية بشكل قانوني، والطعن على الحكم بعد الفصل في القضية، وطلبوا كذلك أجلا للإطلاع على تفاصيل ما حوته أوراق القضية.

تأجيل القضية للإطلاع

في ختام جلسة اليوم، التي لم تستغرق نحو 10 دقائق، قررت محكمة جنايات الجيزة، تأجيل القضية إلى جلسة 5 من فبراير المقبل، للإطلاع، مع استمرار حبس المتهم.

غضب أسر الضحايا: ولادنا في التراب

حالة من الغضب والحزن العارم، سيطرت على أهالي الضحايا، عقب انتهاء الجلسة، وعبروا عن غضبهم لما وصفوه بتحايل المتهم ودفاعه على القانون، وعبروا عن غضبهم بمرارة وأسى: «جاى نايم على سرير وولادنا في التراب».

«مش هناخد الدية»

وصرخ عم أحد ضحايا حادث الشيخ زايد، في تصريحات له على هامش الجلسة 'مش هناخد فلوس من حد حتى لو هنموت من الجوع، وإحنا مش بناخد دية على ولادنا علشان تبقي عارف مش هتعرف تشترينا بفلوسك'.

ووجه عم الضحية رسالة إلى المتهم وأسرته: 'لن نتنازل عن القضية، إحنا واثقين في قضاء بلدنا وهناخد حقنا بالقانون'.

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بحبس المتهم 4 أيام احتياطيّاً على ذمة التحقيقات لاتهامه بإحراز جوهرٍ مخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في وفاة 4 أشخاص، نتيجة إهماله ورعونته وعدم احترازه.

واتهمت النيابة في بيان رسمي، نجل رجل الأعمال المتهم في قتل 4 طلاب عن طريق الخطأ بعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بتجاوزه السرعة المقررة قانوناً حال قيادته سيارته بمنطقة الشيخ زايد تحتَ تأثير مادة مُخدّرة وأخرى مُسكرة، وماارتبط بالواقعة من جُنحٍ أخرى.

قررت النيابة الحصول على عينة دماء من المتهم وإرسالها إلى المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي، لبيان تعاطيه المخدرات والخمور من عدمه، جاء تقرير المعمل الكيماوي ليثبت أن فحص العينات المأخوذة من المتهم يحتوي على المخدر ومادة الكحول الإيثيلي.

أقامت النيابة العامة الأدلة قبل المتهم بعد سماع 6 شهود، واستنادا إلى تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي، واجهت النيابة المتهم بما نسب إليه من تهم، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، بعد تسببه خطأً في موت 4 طلاب نتيجة عدم مراعاته القوانين واللوائح والأنظمة.

طالعت النيابة العامة مقطع تصوير الحادث المقدم من الشهود، وما ثبت من معاينتها لموقع آلة المراقبة التي سجلت هذا المقطع، وما ثبت كذلك من معاينتها مسرح الحادث، وما انتهى إليه تقرير الإدارة المركزية للمعامل الكيماوية بمصلحة الطب الشرعي من احتواء العينات المأخوذة من المتهم على الكوكايين والكحول الإيثيلي.

وبعد قرار حبس المتهم 4 أيام احتياطيا، أمرت النيابة بإحالة كريم الهواري 'محبوسًا' إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته عما اتُّهم به من جناية إحرازه جوهرَ الكوكايين المخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت 4 طلاب، كون ذلك ناشئاً عن ورعونته، وعدم مراعاته للقوانين، وقيادته سيارة بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانوناً، تحت تأثير تعاطي مادة مخدّرة، وأخرى مُسْكرة، فضلاً عن اتهامه بجُنحٍ أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً