اعلان

ثورة غضب تهز مجلس النواب.. هل يُطيح «ثلاثاء التموين الأسود» بالوزير علي مصيلحي؟

هجوم كاسح ضد وزير التموين في مواجهة الـ 7 ساعات تحت قبة البرلمان

هجوم في مجلس النواب على وزير التموين
هجوم في مجلس النواب على وزير التموين

واجه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، بـ 160 أداة رقابية، تنوعت ما بين طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، وتبلغ 126 طلب إحاطة و19 سؤال برلماني و6 طلبات مناقشة عامة.

ناقش المجلس، في حضور «الوزير»، طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النائبة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار.

وزير التموين امام الجلسة العامة لمجلس النواب

هجوم حاد على وزير التموين في مجلس النواب

جلسة عاصفة استمرت لنحو 7 ساعات، رفع بعدها مجلس النواب جلساته العامة، بعد مناقشات ومواجهات عصيبة من عدد كبير من النواب، تضمنت سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وتساؤلات عن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار ومدى توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية، بالإضافة إلى طلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز

طلبات إحاطة عن إنشاء المخابز

الوزير على مصيلحي، واجه طلبات مناقشة عامة مقدم من النائبة نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني، وطلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وطلب آخر مقدم من النائب محمد مصطفى كمال عن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

«أعنف هجوم من جانب النواب على وزير في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي»، هكذا وصف مراقبون، تفاصيل المواجهة التي جرت اليوم داخل أروقة جلسة مجلس النواب، ضد الوزير علي المصيلحي، الذي واجه انتقادات حادة من جانب النواب.

وتنوع هجوم أعضاء النواب على وزير التموين بين عدم القدرة على السيطرة على الأسعار واختفاء السلع من الأسواق أو الخلل في إدارة المنظومة التموينية، وصل إلى حد مطالبة الوزير بالاستقالة.

ياسمين فواز

هجوم حاد على وزير التموين في مجلس النواب

النائبة أميرة العادلي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سألت وزير التموين: هل تسبب قرار الحكومة بالتسعير الجبري للأرز في اختفاء السلعة وارتفاع السعر؟، هل القرار صحيح ومدروس ولماذا تسبب في نتائج عكسية؟، مشيرة إلى أنه «لا شك أن الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت وانعكست على حياة المواطن بشكل يومي، جاء ذلك خلال توجيهها سؤال لوزير التموين بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المخصصة لمواجهة وزير التموين الدكتور علي مصيلحي بما يقرب من 160 أداة رقابية.

لفتت أميرة العادلي إلى أنه 'في ظل الأزمة نشهد مشكلة أرز ولكن إدارة الازمة تطرح عدد من علامات الاستفهام الكثيرة، وسألت النائبة أميرة العادلي هل تسبب القرار رقم 66 لسنة 2022، بالتسعير الجبري للأرز لزيادة الأسعار و اختفاء السلعة والمضاربة عليها؟.

لماذا اختفت السلعة؟

وسألت النائبة أميرة العادلي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين 'هل القرار صحيح ومدروس، وإذا كان صحيح ومدروس، لماذا تسبب في نتائج عكسية وأدى لاختفاء السلعة وارتفاع الأسعار، وأضافت «لماذا اختفت السلعة؟ ولماذا وصل سعر كيلو الرز 20 جنيه؟.

بينما قالت سولاف درويش عضو مجلس النواب، إن العالم كله يتحدث عن الأزمة المقبلة هى أزمة الغذاء موضحة أنه لا توجد رقابة على الأسواق كما أن جهاز حماية المستهلك لا يقوم بدوره فى الرقابة على الأسواق كما أن هناك العديد من الأسواق العشوائية، وأوضحت أنه يجب الرقابة على الأسواق العشوائية خاصة وأن هذه الأسواق منتشرة فى كل مكان فى مصر وينبغى السيطرة عليها.

على خُطى

هجوم حاد على وزير التموين في مجلس النواب

وفي مشهد مشابه لمشهد النجم الفنان عادل إمام في فيلم «مرجان أحمد مرجان»، قدم النائب عبد المنعم إمام رغيف خبز سياحي صغير الحجم، يباع في أحد مخابز مدينة المحلة لوزير التموين خلال الجلسة العامة، مضيفا أن هذا هو الرغيف السياحي الذي يباع للمواطن بسعر 50 قرشا وغير مدعم (بحجم كف اليد)، فكيف بحال الرغيف المدعم؟.

هل الأزمة الروسية الأوكرانية هى السبب؟

وتابع «إمام»: «الحكومة تدعي أن الأزمة الروسية الأوكرانية هي السبب في ارتفاع أسعار القمح، والحقيقة على عكس ذلك أوكرانيا وروسيا عادا إلى تصدير القمح، وسعر القمح في السوق العالمي أصبح أغلى من السعر قبل الأزمة بـ15 % فقط».

النائب محمد الصمودى عضو مجلس النواب، ذكر موضحًا أن «السلع التكميلية بنشوفها في التلفزيون لكنها مبتنزلش في الريف، ما يأتي للريف مواد لا تصلح للاستهلاك الآدمي»، متابعًا بأن الأرامل والمطلقات ومحدودى الدخل لديهم أزمة كبيرة في توفير المأكل لأولادهم.

التموين سلّمت الشعب للتجار الجشعين

النائب نافع عبدالهادي، عضو مجلس النواب، قال إن الظروف الدولية فرضت على العالم كله موجة من الغلاء، مشيرا إلى أن كل الحكومات في دول العالم عملت جاهدة على مواجهة الغلاء بالقوانين والحزم لمواجهة جشع التجار.

وأضاف «عبد الهادي» أن الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التموين قامت بتسليم الشعب المصري للتجار الجشعين، وقامت بتعظيم دور المحتكرين، ولم تقم بضبط الأسعار في الأسواق مما ترتب عليه غلاء فاق الحد.

واتهم النائب، وزارة التموين بتعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الأسعار في الأسواق، مضيفًا 'الغلاء فاق الحد والتصور أين دور الوزارة؟'، مشيرًا إلى أن الوزارة تسير في سياسات عكس سياسات الرئيس الذي يطالب بضبط الأسعار ومواجهة الاحتكار، قائلا: «الوزارة لأسباب لا يعلمها إلا الله تسير عكس الاتجاه، أطالب بإقالة وزير التموين أو الاستقالة».

رئيس الوزراء: بدء الترتيبات الخاصة بالإفراج عن السلع الموجودة بالموانئ تباعا

كما تحدث النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، عما يشهده سوق الذهب في مصر من اضطرابات كبيرة، على عكس الأسعار العالمية، قائلا: 'الذهب يزيد وينزل في يوم وليلة'، مشيرا إلى أن هناك تلاعب ملحوظ في أسعار العملة من جانب بعض تجار الذهب وهو ما تسبب في تأثر أسعاره بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

بدوره، أشار النائب محمود الشامي، إلى أن الفترة الحالية هي أسوأ فترة مرت على وزارة التموين، مشيرا إلى أنها من الوزارات التي تجدد عمل الموظفين الخارجيين عن السن القانوني وهذا فشل واضح وصريح، مؤكدًا أن وزارة التموين لم تقوم بدورها في التحكم في التجارة الداخلية، مشددا على أن الفساد متواجد بالإضافة إلى البضائع المهربة، كما توجد أسواق عشوائية.

انت مينفعش تكمل معانا

أما النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، وجهت حديثها لوزير التموين: «أنت مينفعش تكمل معانا، أنت وزير مأموم».

واتهمت «المزلاوي»، الوزير علي المصيلحي، بتصدير المشكلات للنواب، وعدم مقابلته لأعضاء مجلس النواب، مشيرة إلى أزمة ارتفاع الأسعار واختفاء الخبز، وأردفت «لم يعد الوزير يقوم بشئ غير تصدير المشاكل مثل حذف المواطنين من بطاقات التموين».

وتناولت النائبة المشكلات التى يعانى منها المواطنين، مثل ارتفاع الأسعار ونقص السلع ومنها الأرز، واختتمت: «حضرتك مينفعش تكمل معانا».

النائب رضا غازي، عضو مجلس النواب، قال في جلسة اليوم الثلاثاء: «عذرًا سيدنا موسى، مصر لم تعد أرض الخير، الأسعار أصبحت في متناول الأثرياء».

«المتاجرة بقوت الشعب المصري»

أوضح «غازي» أن أسعار العدس والفول أصبحت في متناول الأثرياء على مرأى ومسمع من وزارة التموين، ولم يتحرك لهم ساكنًا ولم ينتفض لهم جفنًا، وتابع «الكل يتاجر بقوت الشعب المصري».

اختتم النائب، كلمته، قائلًا: «الشعب يحتاج من ينظر إليه بعين الرحمة»، مطالبًا بضرورة فتح المجمعات الاستهلاكية.

كما قال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن الحكومة ممثلة في وزارة التموين غائبة، وتعلق أخطاءها على شماعة الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفًا أن أسعار السلع ارتفعت ما بين 35 % إلى 200 %، مشيرا إلى أن دور وزارة التموين يتمثل في توفير السلع والضخ للمواطن مع تقليل الحلقات الوسيطة التي تستغل غياب الرقابة وتقوم برفع الأسعار بصورة عشوائية.

النائب محمود بدر: وزير المالية لا يملك الحس السياسي ولا يقوم إلا بفرض ضرائب  - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

هجوم حاد على وزير التموين في مجلس النواب

«أنت جاي تاخد دعم وتتأنعر»

هجوم حاد وجهه النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لوزير التموين علي المصيلحي، وقال له «ما ينفعش تتأنعر على الناس»، وتابع: 'لما نحب نختصر رؤية وزارة التموين بخصوص الدعم نرجع لتصريح سيادة الوزير لما قال الناس عايزة زيت بيور أنت جاي تاخد دعم وتتأنعر'، واستطرد: «تصريح الوزير الذي قاله علشان المواطن بيطلب حقه في سلعة نظيفة'.

خاطب «بدر» رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، قائلًا: «زي ما تطلب مننا ضبط انفعالاتنا نرجو أن الحكومة تضبط تصريحاتها».

وألمح نائب التنسيقية في كلمته إلى رد فعل المصيلحي على كلمات النواب بابتسامة، مُعبرًا: «بجملة الضحك اللي بيضحكه، نكته لمواطن شالوا مراته من بطاقة التموين من سنة 2018، بحجة إنها ميتة، لحد انهاردة 2023 بيحاول يثبت إن مراته لسه عايشة».

واختتم النائب محمود بدر، كلمته وهجومه الحاد على وزير التموين: «عايزين موظفين يشتغلوا بجد، يشوفوا الأسعار بجد، ما يقعدوش يتأنعروا على المواطن المصري، كفاية أنعرة لحد كده».

كما اصطحب النائب أحمد بلال البرلسي، صورًا لتجمع المواطنين أمام المخابز من الساعة الثانية صباحًا، من أجل الحصول على رغيف الخبر، لافتا إلى أن تلك الطوابير جريمة في حق المواطن، كما أن مدينة المحلة هي مدينة صناعية يجب أن يبحث سكناها عن التوجه إلى عملهم في مواعيدهم لتدور عجلة الإنتاج، إلا أن ذلك لم يحدث لأن المواطنين يبيتون أمام المخابز من الساعة الثانية صباحا للحصول على 'العيش'.

الوزير يرد

رد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، على أسئلة وطلبات الإحاطة وهجوم النواب، قائلا: لا يوجد معنى للتسعير الجبري ولن نعود للستينات ولن نتذكر حكومة الرئيس الراحل أنور السادات فى وقت الحرب، لأننا لسنا فى وقت حرب وحكومة الحرب لها قواعد أخرى.

الوزير أضاف أنه لا يوجد مادة في الدستور أو القوانين تقر بعملية التسعير الجبري للأسعار، لافتا إلى أن هناك أدوات أخرى لمواجهة هذه الأزمات بينها قانون منع الممارسات الاحتكارية، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية كانت حريصة خلال مواجهة مصر لحربها ضد الإرهاب أن تستكمل إجراء الإصلاحات الاقتصادية.

«من حق وزير التموين تسعير إحدى السلع وفقا لظروف معين على أن يتم عرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة عليه»، رد الوزير لافتًا إلى أنه تم اللجوء لذلك عام 2017 وذلك لمواجهة أزمة السكر التى واجهناها خلال هذه الفترة.

برلماني يطالب وزير التموين بالاستقالة: سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين  الغلاء فاق الحدود | اوان مصر

هجوم حاد على وزير التموين في مجلس النواب

استطرد «المصيلحي» مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على إعداد قانون جديد لتنظيم الأسواق العشوائية، لتحقيق ضبط الأسعار، منوهًا بأن هناك تغيرا جوهريا في طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع، فأصبح جهاز سلامة الغذاء وهو 'جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء'، مسئول عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها في الجمارك.

الوزير، وأمام هجوم النواب، قال إن أجهزة الحكم المحلي هي المسئولة عن المخازن غير المرخصة والأسواق العشوائية، ورغم ذلك هناك مسئولية تضامنية حيث تتضافر الجهود لتشديد الرقابة على الأسواق.

بنبرة هادئة حاول من خلال وقف هجوم النواب، عاود الوزير، علي المصيلحي، تبريره قائلًا: «إن الجميع من أعلى سلطة سياسية في مصر إلى جميع أفراد الحكومة مع المواطن، والهدف الأساسي هو تحقيق مصالحهم وتوفير الخدمات لهم».

مصيلحي استمر في دفاعه عن وزارته وسياساتها، موضحًا أن أسعار السلع ستنخفض خلال شهرين في حال انخفاض سعر الدولار، وعبر قائلًا: «عندما ينزل سعر الدولار تأثيره يظهر بعد شهرين وهذا في كل العالم وليس عندنا فقط».

ورد الوزير على عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بسبب ارتفاع السلع وسوء جودة رغيف الخبز، مؤكدًا أن الحل الأمثل لضبط منظومة الخبز هو تطبيق الدعم النقدي المشروط، كاشفًا عن إعداد الحكومة قانون جديد لتنظيم الأسواق العشوائية، وذلك لتنظيم عمل الأسواق وضبط الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً