اعلان

شكاوى من صعوبة الأسئلة وضبط 5 حالات غش إلكتروني.. حصيلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023

أدى طلاب الثانوية العامة 2023، اليوم الأحد امتحان مادة اللغة العربية، وشهد اليوم عددًا من الأحداث قبل وبعد الخروج من لجان الامتحانات، نستعرضها خلال التقرير التالي.

تفتيش الطلاب قبل دخول اللجان

فتحت لجان امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية أبوابها أمام الطلاب، في تمام الساعة الثامنة صباحا، حيث أدي طلاب الثانوية العامة اليوم في جميع الشعب الأدبية والعلمي علوم والعلمي رياضة، امتحان مادة اللغة العربية، كأول مادة تضاف للمجموع.

امتحانات الثانوية العامة 2023

ومع دخول الطلاب، بدأت إجراءاتهم تفتيشهم جميعا بلا استثناء، وذلك من خلال العصا الإلكترونية، للكشف عن أدوات الغش، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الحديثة التي يستخدمها البعض في تصوير ونشر الأسئلة.

الوقت مكفاش والنحو صعب.. ردود أفعال طلاب الثانوية العامة على امتحان العربي  - الأسبوع

امتحانات الثانوية 2023

وصول أسئلة امتحان اللغة العربية وسط حراسة مشددة

وصلت، صناديق امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2023، وتابعت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، وصول أوراق اسئلة امتحان اللغة العربية إلى جميع اللجان على مستوى الجمهورية.

وتتم عملية نقل أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 في حراسة مشددة من قوات الشرطة، وذلك داخل صناديق معدنية مؤمنة بأقفال رقمية.

تداول امتحان اللغة العربية في جروبات الغش على تليجرام

تداول عدد من جروبات الغش عبر موقع التواصل الاجتماعي تليجرام بعض أسئلة امتحان اللغة العربية بعد بدء الامتحان، بزعم أنها من امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام.

مكافحة الغش الإلكتروني

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أنه جار التحقق من الأسئلة المتداولة عبر جروبات الغش، مشددا على أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية، يعمل على تتبع كل ما يتم تداوله من أسئلة للوصول لكل شخص متسبب في تسريب الامتحانات.

باقي أيام.. تعرف على جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 - الأسبوع

امتحانات الثانوية العامة 2023

وأضاف، أن وزارة التربية والتعليم، شددت على التحقيق فى أي واقعة غش، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتورطين فى تصوير أسئلة الامتحان ورفعها على صفحات الغش الإلكترونى.

تفتيش ثانٍ لطلاب الثانوية العامة أثناء امتحان اللغة العربية

فتشت لجان امتحانات اللغة العربية، الطلاب للمرة الثانية، بعد انطلاق الامتحان ومرور حوالي نصف ساعة من الوقت، أثناء جلوسهم في مقاعدهم، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بأن يتم المرور على الطلاب، للتأكد من عدم اصطحاب أي منهم لهاتف محمول، أو وسيلة غش، أو أداة لتصوير ونشر الأسئلة.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن يكون 'التفتيش الثاني' للطلاب، بطريقة هادئة، بعيدا عن التوتر، بحيث يتم من خلال العصا الإلكترونية، عبر تمريرها على جسد الطالب، وهو جالس في مقعده.

ورقة امتحان اللغة العربية المتداولة قبل بداية الامتحان غير صحيحة

صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن صور ورقة الامتحان التي تم تداولها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة العربية صباح اليوم غير صحيحة وليس لها اي علاقة بمادة امتحان اليوم.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.

وفاة معلمة داخل لجان الثانوية العامة بالقاهرة الجديدة

تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، إخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بالقاهرة الجديدة، بوفاة المعلمة أمل فتحي عبد الله عبيد أثناء أداء عملها داخل إحدى لجان الثانوية العامة، بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس، نتيجة أزمة قلبية حادة، وتم نقلها إلى مستشفى القاهرة الجديدة، لمحاولة إسعافها، ولكن وافتها المنية.

وعلى الفور كلف خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، كرم عبد اللاه، رئيس النقابة الفرعية بالقاهرة الجديدة، بالتوجه إلى المستشفى لمساندة أسرة المعلمة في مصابهم الأليم، خلال هذه الظروف الصعبة، وتقديم كل الدعم، وسرعة صرف مستحقاتها المالية وتسليمها لأسرتها.

ضبط 5 حالات غش بامتحان اللغة العربية 2023

من خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد ( 5) حالات غش إلكتروني، بمحافظات (القاهرة، والشرقية، والغربية، وقنا، ومطروح) بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

أسئلة صعبة بامتحان اللغة العربية

سادت حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بسبب وجود سؤال محير في امتحان اللغة العربية، بأن الشباب يقضون 9 ساعات على الإنترنت ثلثها على مواقع التواصل الاجتماعي، وطلب من الطالب تحديد الوقت الذي يقضونه على مواقع التواصل الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة المتهمين في رشوة التموين لـ 8 يوليو مع استمرار حبسهم