اعلان

خطط تخفيف أحمال الكهرباء تضرب العالم.. إجراءات استثنائية ببلاد العرب والعم سام لمواجهة المناخ والحرب

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال
كتب : سها صلاح

إجراءات استثنائية ببلاد عربية وأوروبية لمواجهة الارتفاع القياسى لدرجات الحرارة، فلا تزال لا تزال التغيرات المناخية تلقى بظلالها على جميع بقاع الأرض، ومع دخول فصل الصيف تشهد الكرة الأرضية ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، خاصة في دول الخليج ، ما أثر على حجم استهلاك الكهرباء في المكيفات، وهذا أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى في عدد من الدول، من بينها الكويت والسعودية والإمارات ولبنان.

ولم يتوقف الأمر عند الدول العربية فقط بل أيضاً في خطة تخفيف الأحمال طالت الدول الأوروبية على رأسهم أمريكا وبعض الدول الأخرى ليس فقط بسبب ازمة المناخ بل ايضا لوجود أزمة في الوقود الحراري بعد انقطاع قطع الغاز الروسي عنه، كما أنها اتخذت قرارًا لوقف المحطات التي تعمل بالفحم، والبديل عن الغاز الروسي، هو الغاز الأمريكي، لكن أمريكا تمدها بالغاز بسعر مرتفع جدًا، فلجأت لتخفيف الأحمال.

خطط تخفيف الاحمال

اتخذت الدول إجراءات عدة لمواجهة هذه الموجة الحارة من الطقس، ففي الكويت أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، أنه سيتم تنفيذ قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن أكثر من 60 منطقة اليوم في 6 محافظات، خلال أوقات الذروة من 11 صباحًا حتى 5 مساء لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، وذلك حرصا على حماية استقرار المنظومة الكهربائية، مشيرةً إلى أنه سوف يتم الإعلان عن توقيت القطع المبرمج لكل منطقة قبل موعد الفصل بساعة عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة، وذلك من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 5 عصرا بهدف تقليل الأحمال الكهربائية.

حظر العمل وقت الظهيرة

وعلى صعيد الإجراءات المتخذة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة أيضاً، بدأت الإمارات بدايو من يونيو الجاري، تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وقد اطلع وزير الموارد البشرية والتوطين بالإمارات الدكتور عبدالرحمن العور، على استعدادات القطاع الخاص لتطبيق القرار الذى يستمر العمل به حتى 15 سبتمبر المقبل.

وتم إعداد فرق تفتيش تابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، للقيام بزيارات ميدانية لمواقع العمل للتأكد من التزام الشركات بـ'حظر العمل وقت الظهيرة'، بما يتماشى مع الحملة المشتركة، بالتعاون مع شركاء الوزارة فى القطاعين الحكومى والخاص للتوعية بأحكام ومتطلبات الحظر، وتأكيد انعكاساته الإيجابية على صحة وسلامة القوى العاملة، فضلاً عن إجراء الفحوص الطبية للعاملين، وتدريب مسؤولى مواقع العمل الخارجية على كيفية إجراء الإسعافات الأولية، والتركيز على الحالات المرتبطة بالإجهاد الحراري.

قرارات جديدة في السعودية

وتماشيا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة فى السعودية، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ أيام قليلة، تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس ويستمر التطبيق حتى سبتمبر المقبل.

وأوضحت الوزارة، أن القرار يتم تطبيقه يومياً على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً ، موضحةً إن هذا القرار يأتى في إطار الحفاظ على سلامة العاملين وصحتهم في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم، وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الوزارة، أصحاب العمل، إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

الحكومة الأمريكية تبدأ خطة تخفيف الأحمال على الكهرباء

أفادت وكالة “رويترز” بأنه قد لا يكون لدى شبكتين كهربائيتين أمريكيتين طاقة كافية لتلبية الطلب بالإضافة إلى الاحتياطيات المطلوبة، حيث تقوم المنازل والشركات بتشغيل مكيفات الهواء الخاصة بها هربا من موجة حر شديدة تضرب تكساس وغيرها من الولايات الأمريكية.

وحث مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس، الذي يدير الشبكة لأكثر من 26 مليون عميل، السكان على الحفاظ على الطاقة طواعية اليوم الخميس لأنه يتوقع نقصا في السعة الاحتياطية وسط عدم توفر إمدادات.

تحمل شبكات الطاقة احتياطيات لضمان بقاء النظام موثوقا به في حالة تعطل محطة طاقة كبيرة أو خط نقل بشكل غير متوقع، وعندما لا يكون لدى الشبكة موارد كافية لتلبية الطلب بالإضافة إلى الاحتياطيات المطلوبة، يمكن للمشغلين اتخاذ خطوات طارئة لتقليل الاستخدام وزيادة الإمدادات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ضبط المتهمين بـ سرقة بارات نحاسية من إحدى الكبائن الكهربائية بالقطامية