اعلان

5 ملايين مستفيد وتطوير 18 مركزًا تكنولوجيًا.. والمنيا وأسيوط المرحلة الثانية.. كواليس آخر تطورات تنفيذ برنامج تنمية الصعيد

برنامج تنمية الصعيد
برنامج تنمية الصعيد
كتب : نهى نجم

تشهد محافظات الصعيد تطورًا ملحوظًا بعد أعوام من التهميش، لتطوير البنية التحتية وإقامة مشروعات حيوية تخدم ابناء الصعيد.

وأكد هشام الهلباوي، مدير برنامج تنمية الصعيد، أن المرحلة الثانية من برنامج تنمية الصعيد تبدأ فور إصدرا تقرير منتصف المدة للبرنامج بالتعاون بين الحكومة المصرية والبنك الدولي.

تقييم منتصف مدة برنامج تنمية الصعيد

وأضاف "الهلباوي" أنه تم تقييم منتصف المدة للبرنامج فيما يخص محافظتي قنا وسوهاج، حيث تمثل المؤشر الأول في نسبة التحسن في بيئة الأعمال بالمحافظتين، مؤكدًا أن نسبة التحسن وصلت إلى 45% خلال عام 2019.

5 ملايين مستفيد من برنامج تنمية الصعيد

أما المؤشر الثاني فيتعلق بعدد الأشخاص الذين استفادوا من خدمات البنية التحتية بالمحافظتين والمتمثلة في مشروعات الطرق، تحسين البيئة، الإنارة، المياه، وصل إجمالي المستفيدين من مشروعات البرنامج بلغ حوالي 5 مليون مواطن بالمحافظتين حتى ديسمبر 2019.

وبلغ عدد المستفيدين بمحافظة سوهاج 2,9 مليون مواطن بنسبة 55% من سكان المحافظة، وبلغ عدد المستفيدين بمحافظة قنا 2,1 مليون مواطن بنسبة 65% من سكان المحافظة.

تطوير 18 مركزًا تكنولوجيًا

صرحت ناهد اسكندر نائب مدير برنامج التنمية المحلية لتنمية الصعيد، أنه تم تطوير 9 مراكز تكنولوجية بمحافظة سوهاج و9 مراكز أيضًا لمحافظة قنا، وتم الانتهاء من٤٩٠ مشروع من أصل ٥٤٠ مشروعًا.

وأكدت اسكندر ل"أهل مصر" أنه جاري العمل في مشروعات الصرف الصحي والمياه والتي تتطلب مزيد من الوقت بتمويل تصل قيمته 500 مليون دولار وتشارك الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار جنيه.

ويستهدف برنامج تنمية الصعيد بحلول عام ٢٠٢٢ أن يكون نسبه إمداد الصرف الصحي بالحضر الي ١٠٠ ٪وبالريف بنسبة ٥٠٪ في المحافظين.

المرحلة الثانية والثالثة من البرنامج

وأما عن المراحل التالية لبرنامج تنمية الصعيد، تحسم اسكندر الجدل، مؤكدة أن تنفيذ البرنامج تتم على مراحل لأن البنك الدولي لايقدم التمويل دفعة واحدة.

لذا بعدما نضجت أثار مشروعات البرنامج على أرض الواقع ويشعر المواطن بالتحسن الملحوظ من حيث الخدمات وشكل المحافظتين بعد التطوير.

وتابعت: ومن هنا جاءت فكرة مخطط تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية بمحافظتي أسيوط والمنيا، خاصة وأن أسيوط من أفقر المحافظات في مصر، وجاري عمل دراسة تحضيرية اقتصادية والتقييم المؤسسي وشكل المحافظة قبل التطوير ومخطط التطوير واحتياجات القرى وملامح وشكل المناطق الصناعية لتطويرها وإجراءات كتابة وثيقة الدراسات ستأخذ الدراسات فترة ما بين 6و7 أشهر ثم يوافق عليها البرلمان لأخذ موافقة مبدأية من البنك الدولي وبدء التنفيذ وتعميم البرنامج.

وأكدت اسكندر ان المرحلة الثالثة من برنامج تنمية الصعيد هي الأقصر وأسوان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط