اعلان

موقف الحج والعمرة يزداد غموضًا بسبب كورونا.. خبراء السياحة: نهاية الأزمة غير معروفة.. وخسائر الشركات كبيرة للغاية

الحج والعمرة
الحج والعمرة

مع دخول شهر رمضان أصبح قرار السعودية لوقف تأشيرات العمرة أمرًا يشغل الجميع، حيث يقبل فى هذا الشهر الكريم الآلاف من المعتمرين لأداء مناسك عمرة رمضان.

ويتساءل الرأي العام هل قرار السعودية لوقف تأشيرات العمرة سيشمل عمرة رمضان أم لا ؟

وفي هذا السياق قال محمد أمين، مدير السياحة الخارجية بشبكة العمل الدولية، إن قرار السعودية لوقف تأشيرات رحلات الحج والعمرة لم يصدر بمدة محددة، حيث أنه كان مفتوح المدة، وذلك بسبب فيروس كورونا غير المعروف نهايته حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان قرار السعودية لوقف تأشيرات العمرة سيشمل عمرة رمضان أم لا.

أضاف «أمين» لـ«أهل مصر»، أن خسائر شركات السياحة الفترة الماضية كانت كبيرة جدًا، حيث أن أغلبها تقوم على السياحة الدينية والتي تبدأ بالتجهيز لموسم العمرة في مثل هذه الأيام.

وأوضح «أمين»، أن تجهيزات شركات السياحة الدينية لموسم العمرة تشمل حجز غرف بالفنادق بمكة والمدينة التى ستقوم بالتسويق عليها ويكون الحجز مدفوع الأجر مقدما من أول موسم العمرة حتى نهايته بشهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى خسائر تعاقد الأنتقالات من شركات الطيران وغيرها، مؤكدًا أن فيروس كورونا جعل الناس أكثر تخوفا هذا العام من الأقبال على الحج والعمرة مما أدى إلى غلق كامل.

من جهته قال على حسن المبشر، عضو هيئة تنشيط السياحة، وعضو الغرف التجارية لـ«أهل مصر»، إن فيروس كورونا اليوم وصل الى مايقرب من٨٠ دولة، لافتًا إلى أن أعداد المعتمرين بمكة والمدينة تصل إلى الملايين، مبديًا ترحيبًا لقرار وقف تأشيرات العمرة فى هذا الموسم الرمضانى ٢٠٢٠ حفاظا على سلامة وصحة المعتمرين.

أوضح «البشير»، أنه على الدولة أن تقوم من ناحيتها بتعويض شركات السياحة لدعمهم من أجل الاستمرار .

وقدم بعض المقترحات لدعم شركات السياحة من قبل الحكومة مثل أن تقوم الحكومة بإعفاء شركات السياحة من الضرائب لمدة عام واحد، أو تخفيض التأمينات الأجتماعية، أو اعطائهم عام حوافز والسماح لهم بدخول عدد من الأتوبيسات بدون جمارك من أجل تعويضهم عن الخسائر الفادحة ومساعدتهم على الاستمرار.

وتابع:«كمية المقبلين على عمرة رمضان كل موسم رمضانى محددة بأعداد وتكون حوالى ٦٠ ألف معتمر».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً