اعلان

"كورونا" يحاصر موطن الأجداد.. كيف يواجه مسئولو الأقصر تفشي الوباء؟

محافظة الأقصر
محافظة الأقصر

'أتت الرياح بما لا تشتهي السفن'.. ففي السادس من مارس الجارى لعام 2020، انقلبت محافظة الأقصر رأسًا على عقب، بعد ظهور 11 حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد لأشخاص مصريين كانوا على متن مركب نيلية تقل إسم 'سارة A'، وخلال إجراءات الفحص التقصي تبين إصابة 34 شخص بفيروس كورونا، وهو الأمر الذي زاد مخاوف أهالي الأقصر من انتشار فيروس كورونا، وكأنه وحش كاسر سيلتهمهم، إلا أن محافظة الأقصر تصدت لفيروس كورونا.

بأكثر من 22 قرار الأقصر تتصدى لفيروس كورونا

ولمواجهة فيروس كورونا المستجد، كان المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أصدر حزمة من القرارات خلال الأيام الماضية، عقب اجتماعاته مع قيادات الأجهزة التنفيذية والأمنية والمعنية وقيادات القطاع السياحي بالمحافظة، وذلك حرصًا على سلامة المواطنين وحفاظاً عليهم.

جاء في مقدمة القرارات التي أصدرها المحافظ، إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات الكبرى في نطاق المحافظة، والتي يترتب عليها تجمعات، كما قرر إلغاء تقديم 'الشيشة' بالمقاهي و'الكافيهات' ومصادرتها فوراً .

وأمر محافظ الأقصر بعدم السماح بمغادرة أى فرد من العاملين فى المنشآت السياحية 'الفنادق الثابتة والعائمة'، وذلك لمدة 14 يوم من مغادرة أخر سائح، على أن يخضعوا جميعاً للحجر الصحي، وعمل قواعد بيانات لمن غادر العمل منهم تمهيداً لتوقيع الكشف الطبي عليهم، ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار ومتابعة إجراءات العزل لهؤلاء العاملين بمكان أقامتهم، مع الاخطار بكل من تظهر علية أعراض يشتبة أنها عدوى، مع مراعاة التدابير الوقائية المعمول بها فى هذا الشأن، وعدم مغادرة الموجود منهم الا بعد انتهاء فترة العزل المحددة سلفاً.

ووجه المحافظ باتخاذ الاجراءات اللازمة لتطهير كافة المنشآت السياحية والمرافق الحكومية وغير الحكومية بالمحافظة، كما شدد المحافظ على عدم استقبال الحركة السياحية الداخلية لمدة 14 يوم من تاريخ مغادرة أخر سائح بالمنشأة السياحية، وعلى جميع المنشآت السياحية أن تلتزم بالمتابعة الصحية والأبلاغ عن أى أعراض تظهر على أى فرد من الأطقم .

وشملت القرارات التي أصدرها محافظ الأقصر، إلغاء التوقيع بالبصمة الإليكترونية للعاملين بالديوان العام للمحافظة والإدارات التابعه لها والمديريات الخدمية واستبدالها بدفاتر ورقية حتى إشعار آخر، كما تم البدء في تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية بالمحافظة، على أن تكون الأولوية في إعطاء الإجازات الاستثنائية لذوي الاعاقة وللعاملين أصحاب الأمراض المزمنة والعائدين من خارج البلاد، والمرأة المعيلة وكبار السن ولمن يريد الحصول على إجازة إستثنائية طبقا للقرار، والإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الاجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية.

وأصدر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر تعليماته بإلغاء التدريبات وورش العمل الداخلية والخارجية، والتنسيق بين الادارات لحضور الموظفين بالتناوب، بما لا يعطل سير العمل وفي حدود القوة العاملة بكل جهة وذلك طبقا لتقدير المدير المختص.

وكلف المحافظ مسئولي الإدارات التابعة للمحافظة بإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من أية أمراض فى كل الإدارات التابعة للمحافظة مستعينة فى ذلك بالإرشادات والتوجيهات الصادرة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، حيث تم رش وتطهير مبني المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه بشكل مستمر على العاملين بالالتزام بإجراءات التطهير والوقاية.

وأعلن المستشار مصطفى ألهم، عن الاستمرار في فتح غرف العمليات بالمحافظة والتواصل علي مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة وإبلاغها فوراً بأي اشتباه في حالات مصابين جديدة أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية.

ونوه محافظ الأقصر إلى ضرورة وضع الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة بكافة مراكز ومدن المحافظة، والاستمرار في توزيعها علي الجهات التابعة و المدراس والجامعات .

ووجه المحافظ بتكثيف حملات غلق مراكز الدروس الخصوصية حيث قامت الاجهزة الامنية بغلق اكثر من 29 مركز للدروس الخصوصية منها 22 مركز بمدينة الأقصر، و7 مراكز بمدينة إسنا، ومازالت الحملات مستمرة.

وفيما يخص المساجد الأهلية التي تتبع المحافظة شدد المحافظ على ضرورة تطهير المساجد بشكل دوري قبل وبعد صلاه الجمعة ، وكذلك تطهير المساجد الكبرى التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصليين عقب كل صلاة.

كما تم التنسيق مع الأوقاف لاقتصار فتح المساجد على الصلاة وخطبة الجمعة والتنبيه المستمر على العاملين بالمساجد بالقيام الدوري بأعمال النظافة والتطهير ، مع وقف كافة الموالد والإحتفالات الدينية .

وفي المقابل، أكد الشيخ سيد محمد عبدالدايم، أنه تم اقتصار فتح المساجد على الصلاة وخطبة الجمعة فقط على أن لا تزيد الخطبة على 15 دقيقة، وتعليق العمل بدور المناسبات، وعدم عقد أي قران بالمساجد ودور المناسبات التابعة للمديرية وعدم إقامة أي عزاء بها، وتأجيل الدراسة بجميع المراكز الثقافية الإسلامية التابعة لمديرية الأوقاف، وإغلاق الأضرحة على مستوى المديرية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

كما قرر المحافظ غلق وتعليق العمل بدور المناسبات، وتأجيل الدراسة بجميع المراكز الثقافية الإسلامية التابعة لمديرية الأوقاف، وفيما يتعلق بالكنائس والأديرة تم التنسيق مع مسئولي الكنيسة بالمحافظة للتأكد من التطهير الدوري يوميا لها.

وأمر محافظ الأقصر وكيل مديرية الصحة بالمرور المستمر على المستشفيات والمنشئات العامة وإتخاذ الإجراءات الخاصة بالتعقيم وتكثيف الحملات علي المستشفيات والعيادات الخاصة وغلق المخالفة منها ومتابعة تواجد الاطقم الطبية في المستشفيات لتقديم الخدمات الطبية للمرضي وعمل التحاليل اللازمة بأجهزة الـ pcr الحديثة التي وصلت إلى المحافظة.

كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة لإغلاق كافة حضانات رياض الأطفال الخاصة والتابعة للجمعيات الأهلية، موجهاً بتطهير وتعقيم كافة المؤسسات التابعة للتضامن الإجتماعى بالمحافظة .

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف الحملات على الأسواق والمتاجر والمحلات لضبط حركة البيع والتجارة ومنع التجار من الممارسات الإحتكارية للسلع إو إخفائها بقصد المغالاة فى الأسعار بدون مبرر، والتنسيق مع الجهات المعنية للقيام بحملات للتأكد من جودة السلع المعروضة، ومراقبة الغش التجارى، والتأكد من توافر المنظفات والمطهرات ومستلزمات الوقاية، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وكلف المحافظ مديريات الطب البيطري والزراعة بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية اللازمة فى حال الاشتباه بوجود اى عدوى بالفيروسات التى قد تصيب المواشى وتكثيف خطة التوعية للمزارعين .

اختفاء نسبي للأهالي من الشوارع.. ومسئولوا المحلات والمقاهي يلتزمون

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

وكان اللواء طارق علام مساعد وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد، ومدير أمن الأقصر اللواء أيمن راضي، والسكرتير المساعد للمحافظة اللواء دكتور عماد أبوالعزايم، ونائب مدير الأمن اللواء عصام يس، ورئيس مدينة الأقصر العميد أيمن الشريف، قادوا حملة مكبرة في إطار متابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء بغلق المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والمراكز التجارية من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 6 صباحاً حتى 31 مارس الجاري، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ورصدت الحملة التزام 430 محلا تجاريا و86 مقهى وكافتيريا بقرار الغلق، وتم ضبط 9 محلات تجارية مخالفة للقرار.

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

ونجح التفتيش الصيدلى من خلال عدة حملات بالتنسيق مع مباحث التموين على محلات المستلزمات الطبية في ضبط 6 آلاف جوانتى طبى و500 ماسك طبى و214 زجاجة كحول مجهولة المصدر وبدون فواتير بغرض التخزين والتلاعب بالاسعار، وتم تحريز الكميات وتحرير محضرين حملا رقم 3670، 3669جنح قسم شرطة الأقصر، و تواصل الحملات أعمالها في بندر الاقصر ومركز أرمنت، مركز اسنا، للمرور على الصيدليات العامى ومحلات المستلزمات الطبيه وقد أسفرت عن ضبط كميات من المستلزمات الطبيه والأدوية منتهية الصلاحيه وتم تحرير عدد 8 محاضر شرطه وجرى العرض على النيابه العامة لاتخاذ اللازم.

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

وتشهد كافة المديريات الخدمية، أعمال تعقيم وتطهير المبني منعاً لتسلل فيروس كورونا المستجد، كما شرعت الواحدات المحلية بمحافظة الأقصر في تنظيم نداوات للتوعية بسبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وشرح أعراض فيروس كورونا في حال ظهورها على أي شخص، وذلك لسرعة التوجه إلى الطبيب المختص بمستشفي حميات الأقصر.

الأقصر تواصل حملاتها للتصدي أمام فيروس كورونا

كما تشهد محافظة الأقصر حالة من خلو التدريجي للمواطنين بشوارع المحافظة وخاصة في الساعات الأولى من الليل، بعد أن يتم إغلاق كافة الأماكن التي يقبل عليها المواطن التي بدورها تدعوا للتجمعات، إلا منافذ بيع المواد الغذائية وبعض أسواق الخضار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال