اعلان

بث دار الإفتاء اليوم .. ماذا عن إعطاء الميراث قبل الوفاة؟

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور علي فخر
بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور علي فخر

ورد الكثير من الأسئلة في أمور المواريث في بث مباشر دار الإفتاء اليوم على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، والذي يجيب عليها الدكتورعلي فخر أمين الفتوى ومدير عام الإدارة العامة للفتوى الشفوي بدار الإفتاء المصرية.

تنشر دار الإفتاء بث مباشر بشكل يومي منذ يوم الأحد حتى يوم الخميس، وذلك في تمام الساعة الـ 1 ظهرًا، ليستمر الإجابة عن تساؤلات المتابعين على مدار ساعة من البث المباشر، لينتهي البث في الساعة الـ 2 ظهرًا.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور علي فخر دكتور علي فخر

بث دار الإفتاء

يبحث الكثيرين عن بث دار الإفتاء وهذا لأجل البت في أمور دنياهم والحكم الديني فيها، واختص البث المباشر من دار الإفتاء الوم بأسئلة التي تخص بالمواريث فقط، والتي يجيب عنها الدكتور علي فخر لمدة ساعة كاملة.

ويمكنك التواصل ومتابعة بث دار الإفتاء يوميًا على الصفحة الرسمية، وذلك كل يوم عمن الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 2 ظهرًا، للإجابة عن تساؤلات في حاجة إلى معرفة رأي الدين فيها، وهذا عبر الرابط المباشر من هنا.

بث دار الإفتاء اليوم

بث دار الإفتاء اليوم

ننشر متابعة مستمر لما يرد من أهم الأسئلة المكررة على بث دار الإفتاء اليوم، والتي تعتبر الحلقة الختامية قبل شهر رمضان الكريم وآخر حلقات شهر شعبان، مع الدكتور علي فخر وأسئلة حول المواريث، إذ ورد التساؤلات التالية:

س: هل يورث لبس الأخ المتوفى إلى كل أخواته وأولادهم؟

أجاب الدكتور علي فخر: كل ما يترك الإنسان تركة، خسيسًا أو نفيسًا، أي كل غالي ورخيص يتركه الإنسان يعتبر تركه، حتى الملابس تركة، وهذه الملابس باعتبارها تركة إنما تقسم على الورثة الشرعيين، كل من كان لديه نصيب في هذه التركة وله في هذه الملابس بقدر هذا النصيب.

س: هل ينفع التمييز بعض أولادي عن الآخرين لعدم تعليمهم تعليم خاص وعدم صرف عليهم مبالغ كثيرة في الزواج؟

وضح الدكتور علي فخر السؤال بأن السائل لديه أولاد بعضهم تعلم تعليم خاص وتم الصرف عليهم بمبالغ كبيرة في التعليم، وهناك آخرين تم الصرف عليهم في نفقات عالية في الزواج، وهناك من دحل تعليم حكومي لم يتم الصرف عليهم بنفس المقدار، كما حدث في زواجهم لم يتم الإنفاق عليهم كثيرًا، فهل يمكن التعويض؟

أجاب أنه لا مانع في أن يتم التعويض لأنه هنا يتم تحقيق العدالة بين الأولاد، فإن كنت تريد التعويض عن التعليم الخاص بشيء من المال، أو من تزوج بنفقات أقل يتم تعويضه لحصوله على نفقات أقل في المفروشات من أخوته، فلا مانع من المساواة هنا والتعويض.

س: توفي رجل عليه دين وليس له تركة، وأوصى إبنه قبل وفاته أن يسدد ديونه من المعاش الذي من حق زوجته بعد وفاته، وزوجته رافضة لسداد الدين من المعاش.

أجاب فخر على ذلك بأنه لدى الزوجة حق أن ترفض أو توافق أن تسدد الدين، وهذا لأن المفروض الدين أن يسدد من التركة التي تركها المتوفى عند وفاته، أما المعاش ليس من حق المتوفى بعد الوفاة، إذ ينتقل إلى أحد الورثة أو بعض الورثة، بحكم القوانين، وبانتقاله هذا يكون من حق الورثة ليس من حق المتوفى، وعليه لا نستطيع أن نعتبر المعاش جزء من التركة حتى نسدد منه الدين، وعلى هذا عند إنشاء الوصية لم يكن من حق الموصي أن يتم تسديد الدين من المعاش، وهذا لأنه ليس من حقه.

مضيفًا أنه الأمر الثاني هو تنفيذ الوصية فالمعاش أصبح ملكًا للزوجة فعليه أن الزوجة لها حرية الاختيار في الموافقة على سداد الدين أو الامتناع، وما حدث هو أن الوصية نشأط خطأ لأن الموصي أوصى بما لا يملك، ووقت التنفيذ اعترضت الزوجة على تنفيذ الوصية.

موضحًا أن في هذه الحالة أن نعود إلى الأحكام الأصلية أن يتم تسديد الدين من التركة لعمل حصر التركة ونعرف مقدار الدين ونسددها من التركة التي تركها المتوفى.

س: أختي توفت وتركت زوج وأم وإثنين إخوة فما نصيب كل منهم؟

الإجابة: الزوج له نصف التركة، لأنه ليس لديه الفرع الثالث، والأم تحصل على سدس التركة أي 1 على 6 من التركة، لوجود جمع من الإخوة، والإخوة لم يتوصفوا بأنهم أب أو أم فإنهم إخوة أشقاء يأخذون الباقي بالمناصفة.

س: يمكن توزيع الاموال وأنا على قيد الحياة؟ لدي ولدين

أجاب الدكتور علي فخر بأنه نعم ممكن ولكن لا يقسم باعتباره تركة، بل يقسم بأنه هبة شرعية، إذ أن قسمة الميراث تكون بعد الوفاة، ولها تقسيمها مثل الذكر مثل حظ الأنثيين، أما في حالة قيد الحياة تكون هبة الشرعية، فلا مانع أن توزعي بعض أموالك على أولادك من باب الهبة الشرعية.

س: هل يجوز توزيع الورث على بناتي قبل الوفاة علمًا بأنه ليس لدي أولاد؟ أم سيكون حرام لأن أخواتي لن يرثوا في؟

الإجابة: قال أنه في حالة القصد أن تعطي البنات على سبيل الإكرام أو توسعة على المعيشة أو غيره، فهذا لا مانع منه، أما في حالة القصد أن تعطي لبناتك لأجل عدم ورث أخواتك فيك هذا هو الحرام، ناصحًا أنه عليه أن يصحح نيته مع الله سبحانه وتعالى ويجب أن لا يرتكب أمر حرام يحاسب عليه أمام الله وخصوصا في آخر أعمالنا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد