اعلان

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان.. وحقيقة ليلة القدر أمس

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان
دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان, التي توافق 14 إبريل 2023، ويوم الـ 23 رمضان 1444 هجريًا، إذ ينتظر المسلمين أول أيام الفطر المبارك يوم الجمعة القادمة، وخلال السطور التالية نقدم دعاء يوم الجمعة مكتوب وبالصور.

انتهت الليلة الوترية الثانية من العشرة الأواخر من رمضان، والتي وافقة ليلة يوم الجمعة، والتي يعتقد الكثير من المسلمين بأنها كانت ليلة القدر، لكونها توافقت مع ليلة الجمعة، إذ يزداد البحث عن هل اجتماع الليلة الوترية وليلة الجمعة معًا تكون ليلة القدر؟، إليك الإجابة خلال السطور التالية.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

الجمعة الأخيرة من رمضان

يوافق اليوم الجمعة الاخيرة من رمضان 1444، إذ توافق ميلاديًا 14-4-2023، وتوافق هجريًا يوم الـ 23 رمضان 1444، بينما ينتهي شهر رمضان المبارك بحسب الحسابات الفلكية يوم الخميس الموافق 20 إبريل 2023، والذي يوافق 29 رمضان 2023، على أن يكون يوم الجمعة القادمة أول أيام عيد الفطر 2023.

تعتبر الجمعة الاخيرة من رمضان الفرصة الأخيرة أمام المسلمين للثواب المضاعف وأوقات الاستجابة بسبب الصيام ويوم الجمعة، فيعد يوم الجمعة من الأيام المباركة الأسبوعية، بالإضافة إلى كونه في العشرة الأواخر من رمضان، مما يضاعف أجر وثواب كافة الأعمال الصالحة اليوم.

الليلة الوترية وليلة الجمعة

أوضح الدكتور أيمن أبو عمر وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك في فيديو، قال فيه أنه أرجى ليلة إذا توافقت الليلة الوترية وليلة الجمعة معًا.

إذ بدأ حديثه عن أن ليلة القدر أخفاها الله عن عباده لأجل الاجتهاد في كافة ليالي العشرة الأواخر من رمضان، وأنه ليس كثير على طالب المغفرة العبادة والاجتهاد في تلك الأيام العشرة الأواخر من الشهر الكريم، ومن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأهل العلم اجتمع أنها في الليالي الوتر من العشرة الأواخر من رمضان.

وأضاف أن هناك كلام لبعض أهل العلم أن في حالة اجتماع الليلة الوترية وليلة الجمعة معًا تكون هذه الليلة الأرجى أن تكون ليلة القدر، مثل ليلة الـ 23 رمضان مع ليلة اليوم الجمعة، مؤكدًا أنه ليس من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أو كلام منقول من الصحابة، لكنه اجتهاد من أهل العلم لعله أن يكون اجتهاد موفق، وما علينا هو الاجتهاد في العبادة والتقرب من الله.

ذاكرًا أن هذا الكلام نقل من أبن رجب الحنبلي في كتابه 'لطائف المعارف' عن ابن هبيرة أنه قال: 'إذا وافقت ليلة وترية ليلة الجمعة فهي أرجى من غيرها أن تكون ليلة القدر'.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

يمكنك ترديد دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان من نصوص الأدعية القادمة وهي:

- اللهم لا تطو صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي ، وقبلت توبتي، وسترت عيوبي، واستجبت دعائي.

- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

- ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.

- رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

- اللهم في الجمعة الأخيرة من رمضان لا تجعل رمضان ينقضي إلا وأن راضٍ عنا.

- اللهم في الجمعة الأخيرة من رمضان أجعل لنا دعوة لا ترد، ولات تخيب، ولا تسكن جسدنا تشمت بنا الأعداء، وادع عنا كل هم وغم وبلاء.

- أغفر لنا كل ذنب وأجعل هذا الشهر فاتحة خير لنا.

- اللهم أنت عفو تحب العفو فاعفو عنا.

يمكنك ترديد دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان منذ انتهاء صلاة الظهر اليوم، حتى مغيب شمس يوم الجمعة عند صلاة المغرب، للحصول على استجابة الله سبحانه وتعالى إلى دعائك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل