اعلان

دعاء ليلة القدر.. ردده اليوم من المغرب 25 رمضان

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر, يحتل مؤشرات البحث منذ بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لحكمة إخفائها في الليالي الوترية طوال الثلث الأخير من شهر رمضان، ومحاولات التحري عنها والدعاء بقدر المستطاع، وقيام ليلتها للحصول على ثوابها العظيم.

وفي هذه الليلة المباركة، يتوجه المسلمون إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار، ومن أهم الأدعية التي يدعون بها في هذه الليلة هي دعاء ليلة القدر، والذي يعد من أفضل الأدعية وأكثرها فضلاً.

دعاء ليلة القدر ليلة القدر

ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة تفوق قيمتها على ألف شهر من الشهور الأخرى في السنة الهجرية.

وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بأنه أنزل القرآن في هذه الليلة المباركة، حيث قال: 'إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ'، وهذا يدل على أهمية هذه الليلة وقيمتها العظيمة في الإسلام.

دعاء ليلة القدر

يتضمن دعاء ليلة القدر العديد من الأدعية والتضرعات إلى الله تعالى، حيث يدعو المسلم في هذا الدعاء بالمغفرة والرحمة والتوفيق والعافية، ويسأل الله تعالى أن يقبل منه صيامه وقيامه وأعماله الصالحة، وأن يجعلها في ميزان حسناته، وأن يفرج كربته ويصلح أمره وأمور المسلمين جميعًا.

ويجدر الذكر أن دعاء ليلة القدر يتميز بالخشوع والإخلاص والتواضع، ويمكن للمسلم أن يدعو به في أوقات أخرى من السنة الهجرية، ولكنه يجد في هذه الليلة المباركة قيمة أكبر وفضل أعظم.

دعاء ليلة القدر من السنة النبوية

يذكر أن من أهم ما ورد عن دعاء ليلة القدر من السنة النبوية، هو ما ذكر عن ما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: 'قُولِى: 'اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى'.

وخلال السطور التالية إليك نصوص دعاء ليلة القدر لتكرارها في بقية الليالي الوترية وهي:

- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني.

- اللهم إنك عفو كريم تحب الكرم فأكرمني بليلة القدر.

- اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عن ذنوبي وخطاياي وتقبل توبتي وأحسن خواتيمي واجعلني من عتقائك من النار.

- اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

- اللهم إني أسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل شيء أن تجعلني من المقبولين في هذه الليلة المباركة، وتبعد عني وعن أهلي ومن أحببت كل ما يبعدنا عن رضاك.

- اللهم إني أسألك بعظيم لطفك وكرمك أن ترزقني في هذه الليلة ما أتمنى من الدنيا والآخرة، وتجعلها لي ولأحبتي ولجميع المسلمين ليلة خير وبركة وفرج ونصر. إنك ولي ذلك والقادر عليه. اللهم آمين.

دعاء ليلة القدر ليلة القدر

الليالي الوترية في رمضان 1444

يتبقى ثلاث ليالي وترية في رمضان 1444 أخيره وهم:

- ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب اليوم السبت 15 أبريل 2023.

- ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الإثنين 17 أبريل 2023.

- ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 19 أبريل 2023.

وفي الختام، فإن دعاء ليلة القدر هو دعاء مبارك ومحبب لدى الكثير من المسلمين، إذ تبقى على نهاية شهر رمضان 1444 القليل، وبقي فقط 3 ليالي وترية، وعلى كافة المسلمين تحريها والاجتهاد في العبادة والدعاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً