اعلان

متي ليلة القدر؟ سؤال تصدر مؤشرات البحث | تعرف على الإجابة

متي ليلة القدر؟
متي ليلة القدر؟

متى ليلة القدر؟ يهتم الكثيرون بمعرفة إجابته، خاصة وأننا نعيش في الأيام الأواخر من شهر رمضان، وقد تحدث الله سبحانه وتعالي عن ليلة القدر في القران الكريم، وتم تسمية سورة بإسمها، فيها يقول الله عز وجل ' إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ'.

متي ليلة القدر

متي ليلة القدر؟

لم يتم تحديد ليلة بعينها بخصوص ليلة القدر إلا أن ماورد في السنة النبوية المطهرة، أن النبي أخبر بأنها تكون في ليلة وترية في العشر الأواخر، فقد ورد عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول 'تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ'.

وقال عن فضلها فيما ورد عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ أنَّه قال: 'مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه'.

دعاء ليلة القدر الورد عن النبي

جاء دعاء ليلة القدر الورد عن النبي، فيما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: 'قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي'.

ليلة القدر

دعاء ليلة القدر المستحب

بينما جاء دعاء ليلة القدر المستحب كالتالي:

- اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت عافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت، سُبحانَك تَقضي، ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت، فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

- اللهم نستغفرك يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك، وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك، ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه.

- اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ ويوم العرضِ عليك، أحسِن وُقوفَنا بين يديك، لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك، اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمور كُلها، وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة.

WhatsApp
Telegram