اعلان

أم تحلق شعر ابنتها لايف.. داعية إسلامي: لا يجوز تغيير المنكر بمنكر أكبر

الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي
الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي

أم تحلق شعر ابنتها لايف، تصدرت الترند بعد نشر صور لفتاة مراهقة على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما قامت والدتها بقص شعرها بالكامل 'زيرو' وأتى ذلك كرد فعل لاكتشافها لايف لابنتها على موقع التيك توك وقيامها بالرقص أمام المتابعين، فما هي القصة ورأي الدين بها؟.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورتان لفتاة تقوم والدتها بقص شعرها، وفي الصورة الأخرى ظهرت بدون شعر نهائيًا، مما أدى إلى تضارب في الآراء بينم مؤيد ومعارض لرد فعل الأم.

ام تحلق شعر بنتها لايف أم تحلق شعر ابنتها لايف

أم تحلق شعر بنتها لايف

قامت فتاة في سن المراهقة قامت بتقليد فتيات جيلها، وفتح لايف على موقع التيك توك، وقامت بالرقص به على ترندات التيك توك المشهورة، لتكتشف أمها ذك لتحضر المقص واستكمال اللايف وقص شعر ابنتها على الهواء بالكامل أمام المشاهدين.

ام تحلق شعر بنتها لايف

ام تحلق شعر بنتها لايف

ام تحلق شعر بنتها لايف

ام تحلق شعر بنتها لايف

اختلاف ردود الأفعال

تباينت ردود الأفعال على فعل الأم بين مؤيد على أنها قامت بالرد الفعل الأصح تجاه تربية هذا الجيل، وبين معارض ويصف بأن فعلتها فعلة شنيعة.

ام تحلق شعر بنتها لايف

ام تحلق شعر بنتها لايف

حكم الدين في رد فعل الأم

وفي إطار ذلك ناقشنا الأمر مع الداعية الإسلامي الدكتور محمد علي، وعن حكم الدين في موقف الأم وتصرفات الابنة، وحكم الدين في التربية الصحيحة وتقويم السلوك، والذي نوضحه في خلال السطور التالية.

الدكتور محمد علي الدكتور محمد علي

وعلق الداعية الإسلامي خلال تصريحات خاصة لـ أهل مصر على رد فعل الأم، قائلًا: إن الله سبحانه وتعالى يحب من عباده أن يتصفوا بالأخلاق الحميدة، فلا يغضبون بلا تأن وتعقل وتريث؛ لأن العجلة من الشيطان، وتؤدي إلى الندم الشديد بعد ذلك.

كما أضاف أنه ينبغي على الإنسان أن يتحكم في نفسه، وأن يتحقق من دوافع الخطأ، وقبول العذر، ذاكرًا قول أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز «لا تقضى وأنت غضبان، ولا تقضى بين اثنين حتى تسمع منهما، حتى لو جاءك أحدهما وعينه على يده، فربما جاء الآخر وعيناه على يده».

وأوضح محمد علي أن العقاب ليس هو الوسيلة الوحيدة لمنع الطفل من أن يتصرف تصرفًا مزعجًا خارجًا عن حدود الآداب العامة، فالعقاب هو أسلوب قد نلجأ إليه عندما نستنفذ كل الأساليب الأخرى، وحين نفشل تماما في توجيه الطفل ناحية السلوك القويم.

حكم الدين في تصرفات البنت

ورفض الدكتور محمد على تصرف فتيات الجيل والرقص في هذا الزمن، معلقًا: إن البنت أخطأت بتمايعها ورقصها ونشرها هذا على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن هذا لا شك فيه نشر لرذيلة 'الرقص' والله لا يرضى بذلك، لكن رد فعل الأم أيضًا خطأ كبير أمام ملايين المشاهدين، وكسر للبنت وقد يتسبب في عقدة نفسية للصغيرة لا يحمد عقباه.

ونصح بالتصرف الأمثل في هذا الموقف ، مؤكدًا أنه لا شك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطلوب لكن ليس بهذه الصورة المهينة، وذكر قول الشافعي: 'تَعَمَّدني بِنُصحِكَ في اِنفِرادي .. وَجَنِّبني النَصيحَةَ في الجَماعَه .. فَإِنَّ النُصحَ بَينَ الناسِ نَوعٌ .. مِنَ التَوبيخِ لا أَرضى اِستِماعَه .. وَإِن خالَفتَني وَعَصِيتَ قَولي .. فَلا تَجزَع إِذا لَم تُعطَ طاعَه'.

الضرر أكبر من النفع

وأنهى تصريحاته بأنه يؤيد العقاب لكن ليس بهذه الطريقة التي قد تؤدي لضرر أكبر من النفع، فما وضع الرفق في شيء إلا زانه وما انتزع من شيء إلا شانه، وذكر ما ورد عن عائشة رضي الله عنها: أَن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: 'إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاهُ' رواه مسلم.

واختتم التصريحات حول ما تصدر الترند اليوم لـ أم تحلق شعر بنتها لايف بقوله: 'إذا ترتب على تغيير المنكر منكر أكبر فلا يجوز تغييره، والنصح باللين والرفق أولى من التوبيخ والضرب'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني