اعلان

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال..لتوديع هذا الشهر واستقبال " ذو القعدة "

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال
دعاء الجمعة الأخيرة من شوال

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال, والتي توافق 19 مايو 2023، ويوافق هجريًا يوم 29 شوال 1444، ويبحث المسلمون بشكل مستمر عن دعاء يوم الجمعة ليحصل على ثواب وفضل ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.

وتعتبر يوم الجمعة من الأيام الأعياد الأسبوعية للمسلمين، ويرغب المسلمون بالحصول على فرصة الاستجابة إلى الدعاء في الساعة التي اتفق العلماء والفقهاء أنها بين صلاة العصر والمغرب، والأرجح أنها الساعة الأخيرة قبل صلاة المغرب.

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال

يوافق اليوم الجمعة الموافق 19-5-2023، ويوافق 29 شوال 1444، إذ يوافق اليوم استطلاع هلال ذي القعدة 1444، من قبل دار الإفتاء المصرية، ولأجل هذا يمكنك الدعاء لتوديع شهر شوال واستقبال شهر ذي القعدة.

نقدم خلال السطور التالية دعاء الجمعة الأخيرة من شوال 1444، لأجل آخر أيام شهر شوال، واستقبال الشهر الهجري الجديد شهر ذي القعدة 1444، وهذا لتيسير الدعاء وترديده وتذكرة الآخرين به.

دعاء نهاية شهر شوال

نقدم خلال السطور التالية دعاء نهاية شهر شوال 1444 خلال السطور التالية:

- ونقول في دعاء نهاية شهر شوال اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك.

- وم الكلمات الأفضل في دعاء نهاية شهر شوال يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.

- ونقول في دعاء شهر شوال مكتوب اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا. اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد.

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال دعاء الجمعة الأخيرة من شوال

دعاء دخول شهر "ذو القعدة "

يمكنك أيضا ترديد دعاء دخول شهر ذي القعدة لاقتراب أول أيام شهر ذي القعدة 1444، والذي من المقرر أن يبدأ بحسب الحسابات الفلكية يوم الأحد 21 مايو 2023، إليك الأدعية الأنسب لاستقبال الشهر الجديد:

إذ كان صلى الله عليه وسلم يقول عند رؤية الهلال: “الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله.

وعند أبي داود مرسلًا عن قتادة: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: “هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك” ثلاث مرات، ثم يقول: “الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا”، ويسمي الشهر الذي ذهب، والشهر الذي جاء.

اللهمَّ بارِكْ لَنا في شهرِ ذي القعدةَ، وَفي شهرِ ذي الحِجَّةِ، وَسَهِّلْ لَنا فيهما الحجَّ وَالعُمرَةَ، وَارْزُقْنا فيهما الخَيراتِ وَالْبرَّ وَالتَّقْوى، وَاجْعَلْنا مِنْ أهْلِ التَّوْفِيقِ والْعَافِيَةِ وَالْغُفْرَانِ، يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.

دعاء الجمعة الأخيرة من شوال قصير

يمكنك ترديد دعاء الجمعة الأخيرة من شوال قصير من خلال هذه الأدعية لاستقبال الشهر الجديد:

اللهم بارك لنا في شهر ذي القعدة وذي الحجة.

اللهم اجعلنا ممن يستغفر في هذا الشهر ويغتفر.

اللهم ارحمنا في هذا الشهر واجعله شهر خير وبركة.

اللهم اجعل لنا في هذا الشهر نصيبًا من عفوك ورضاك.

اللهم انعم علينا برؤية هلال شهر ذي الحجة وبلغنا إياه.

اللهم اجعل لنا في هذا الشهر رحمة ومغفرة وعافية ورزقًا وفلاحًا.

اللهم اجعل هذا الشهر مباركًا علينا وعلى الأمة الإسلامية.

اللهم اجعل لنا في هذا الشهر من الأعمال ما يقربنا إليك ويزيد في حسناتنا.

اللهم اغفر لنا في هذا الشهر وارحمنا وتب علينا واعفو عنا.

اللهم ارزقنا توبةً نصوحًا في هذا الشهر.

اللهم اعنا على الصيام والقيام في هذا الشهر.

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل في هذا الشهر.

اللهم اعتق رقابنا من النار في هذا الشهر.

اللهم احسن ختامنا في هذا الشهر وتوفنا على الإسلام والإيمان.

اللهم انعم علينا بالعافية في هذا الشهر واجعله عافية من كل داء وبلاء.

اللهم ارزقنا العمل الصالح في هذا الشهر واجعله مقبولًا عندك.

اللهم ارزقنا الرضا في هذا الشهر واجعله شهر الرضا والتسليم.

كان ذلك دعاء الجمعة الأخيرة من شوال مكتوبة، لاستقبال الشهر وتوديع شهر شوال 1444، في آخر يومين للشهر وفي انتظار استقبال الشهر الذي يسبق شهر ذي الحجة والذي يذهب فيه المسلمون لأداء فريضة الحج ولموعدهم في وقفة عرفات والعيد الكبير وغيرها من مناسك الحج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء