اعلان

فضل دعاء أول يوم رجب 1442 وأدعيته المستجابة

دعاء ليلة رجب
دعاء ليلة رجب

يحرص المسلمون على الصيام بمجرد حلول شهر رجب ومعرف فضل دعاء أول يوم رجب والأدعية الصحيحة، إذ يعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم ويليه شعبان ثم شهر الكرم رمضان، وفيه يردد المسلمين أفضل الأدعية التي تُقربهم من الله وتُدخل الطمأنينة إلى قلوبهم.

24 ساعة بالتمام وتحل ليلة أول يوم في شهر رجب الفضيل، حيث يستحب الدعاء فيه وكثيرا ما نوهت دار الإفتاء عن أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب مُستحب، مستشهدة لما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: 'خمس ليال لا يرد فيها الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر'.

دعاء أول يوم رجب

يفضل المسلمون الدعاء في شهر رجب تيمنا منهم بأن تُستجاب الأمنيات والدعوات قبل حلول شهر رمضان الفضيل إذ يكثر الدعاء 'اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين'، بخلاف الأدعية الأخرى التي تحمل الرجاء لله أملا في تحقيقها، وقُربا من رضاه ورحمته.

ويعتبر الدعاء: 'اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يار أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين'، من أشهر أدعية شهري رجب وشعبان.

فضل دعاء أول يوم رجب

ينتهز الأشخاص حلول أول أيام شهر رجب للتقرب إلى رحمة الله وعفوه، منهم من يقرر الصيام يومي الإثنين والخميس سلفا عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ومنهم من يقرر ختام القرآن استعدادا لشهر رمضان، ومنهم من ينتهز أيامه المُباركة ليغتنم أكبر قدر من الطاعات، والدعاء في الليل لما له من فضل عظيم.

هل يستجاب الدعاء أول يوم رجب

يتسائل الكثير من الأشخاص حول إذا كان دعاء أول يوم رجب مستجاب مثل ليالي رمضان، وحسمت دار الإفتاء هذا الأمر في وقتِ سابق مؤكدة أن الأمر فى الدعاء واسع، مستشهدة بقول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

دعاء يوم رجب

اتباعا لسُنة نبينا محمد يعتبر تكرار الدعاء في ليالي شهر رجب الفضيل، مستحب وله فضل عظيم، وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه 'الأم' (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] اهـ، والله سبحانه وتعالى أعلم'.

WhatsApp
Telegram